شرح وتفسير مميز

شرح فيلم Triangle الفيلم الاكثر غموضاً

شرح فيلم Triangle

بناء على طلب اعضاء موقع بيهايند نقدم لكم شرح فيلم Triangle الفيلم الذي حيّر الكثير من المشاهدين والذي يعتبر واحد من اقوى افلام غموض وتشويق واثارة ممكن ان تراها في حياتك.

 

شرح فيلم Triangle

اولاً : التعريف بأبطال فيلم Triangle:

1- جريج قبطان المركب وحيد ويسعى اصدقائه لجعله يرتبط ومعجب ب جيسى .

2- جيسى ام لطفل ذو احتياجات خاصه(تومي) تعمل نادله وهى نفسها تعانى من اضطربات انفعاليه وتبدو كمريضه نفسيه وتعانى من كثره المسئوليات طوال الاسبوع مع ابنها.

3- سالى وداونى زوجين وهم اصدقاء جريج

4- هيدز (صديقه سالى وداونى وتم دعوتها الى المركب من اجل جريج ولكنها غير مهتمه به

5- فيكتور عامل على السفينه ويبدى انزعاجه وقلقه من جيسى بمجرد رؤيتها لانه عندما سألها عن ابنها شردت وكأنها غير متذكره ثم قالت انه فى المدرسه .

يبدأ فيلم Triangle بما قبل الترتيب للرحله البريه ونجد بعض العلامات او المواقف التى سنعود اليها مره اخرى :

– اصوات النورس المحلقه

– ابن يرسم رسومات باللون الازرق ويلطخ الارض بالالوان وتقوم الام بتنظيفها فى حاله غضب .

– بكاء للطفل وحاله من الهلع لتاخذه امه وتحتضنه قائله لا تخف انه مجرد كابوس

– جرس باب يدق ولكن لا يوجد طارق .

– تحضير الام للشنط وتجر شنطه كبيره تضعها داخل شنطه العربيه .

تبدأ الرحله البحريه وسط جو جميل وهادئ وساحر ايضاً ولكن فجأه يفقدوا الرياح المحركه للسفينه وتظل تقل تدريجيا حتى تنعدم (كل هذا حدث فجأه وبوتيره سريعه وبدون مقدمات ) وفجأه تظهر سحب دخانيه وبرق ويتحول المكان إلى الإظلام شيئاً فشيئاً وتنخفض سرعه المركب وخفر السواحل يؤكدوا انه ليس هناك اى شئ غير طبيعى .وفى نفس الوقت يستقبل رساله استغاثه قائله ان كل من معها قُتلوا !! وفجأه ،ينقطع الإرسال وتأتى أمواج عاتيه تقلب المركب رأساً على عقب ويفقدوا هيدز .

شرح فيلم Triangle
شرح فيلم Triangle

يحاول الباقين الطفو على ظهر المركب المقلوب وينتظروا اى مساعده ليجدوا فجأه سفينه ضخمه بالقرب منهم ويصعدوا إليها دون ان يروا أى شخص ماعدا جيسى التى قالت انها لمحت شخص على ظهر السفينه .

الى هنا سنبدأ شرح فرضيات الاحداث القادمه :

1- السفينه وصلت الى المكان المعروف بمثلث بارمودا والذى معروفه إنه بؤره زمنيه وهذا تفسير ان خفر السواحل لم يعطوا اى انذار للقبطان جريج بخصوص توقف الرياح او امواج عاتيه فى الطريق . وحتى اننا نجد عند دخولهم السفينه يسالوا كم الساعه ولكن تظهر داخل السفينه التى يستقلوها الساعه بتوقيت مختلف وهو نفس التوقيت الذى تعكسه ساعه البطله جيسى وسبب اعادة الاحداث .

2- جيسى تعانى من إضطرابات نفسيه وتهيؤات حتى انها مجرد ان دخلت السفينه شعرت وكأنها تعرفها جيدا ولكن جريج يقول لها ان هذا كله داخل دماغها فقط والسفن لا تظهر من العدم بشكل سحرى ولا بد من وجود قبطان وأن كل السفن اروقتها تشبه بعضها البعض .

3- جيسى تحلم احلام متكرر ه او بالاصح كوابيس وفى كل مره تحاول تغيير مصيرها داخل الحلم وتجد ان لا مفر من القدر ودائما هناك أشياء خارج السيطره .

4- بمجرد دخولهم السفينه الكبيره وجدوا ان اسمها “أيولوس” وانشئت عام 1932 مع سبب التسميه وأساس التسميه ان “أيولوس” كان اله الرياح عند الأغريق (هذا قد يفسر سبب فقدانهم الرياح ) وهو اب “سيزيف”

شرح فيلم Triangle
شرح فيلم Triangle

سيزيف هذا هو مربط قصه فيلم Triangle ومفتاح حل لغزنا

يقال ان “سيزيف” كان اكثر الاشخاص مكرا عند الاغريق، اشتغل بالتجاره والإبحار وخرق قوانيين الضيافه وكان يقتل المسافرين والنزلاء( لاحظ وجه الشبه بين فعله وبين ماسيلاقوه فى السفينه )

سيزيف اغتصب عرش اخيه واوشى باسرار كبير الالهه “زيوس” الذى امر ان يُسلسل “سيزيف” فى الجحيم ولكن من شده مكره يُقال انه خدع اله الموت (ثانوس) بجعله يُجرب الأصفاد على نفسه للتأكد من قوتها وخدعه واحكم عليه السلاسل الأمر الذى اغضب كبير الالهه “زيوس” فأمر بمعاقبته بأن يحمل صخره الى اعلى الجبل يوميا وما ان يصل الى الاعلى حتى تتدحرج الصخره ليقوم بجلبها من الاسفل ومحاوله الصعود بها مره اخرى فى عقاب ابدى لا يصل الى نهايه ولا يحقق اى هدف ويعلم بفشله مسبقا فى كل مره يحاول فيها.

هذه القصه تم ذكر بعض تفاصيلها باختصار داخل السفينه ك “Hint” للمُشاهد لربط الأحداث وهذا هو التفسير الذى اراه منطقياً

الا وهو : جيسى مثل سيزيف خدعت الموت حيث اننا نرى بعد تعرضها لحادث فى نهايه الفيلم والمفروض انها توفت فيه نجد نسخه مماثله لها يحدثها سائق انه لا وسيله لانقاذ الفتى “تومى” وظهر فجأه يرتدى زي اسود (وكأنه ملك الموت ) وياخذها ليوصلها الى الميناء ويقول لها هل انتظرك؟ فتجيب انها ستعود وتعد بذلك وبرغم ذلك نجدها تركب السفينه مره اخرى فى رحله جديده للإبحار متناسيه وعدها .

جيسى فى كل مره كانت تحاول تغيير النهايه وتغيير سير الاحداث ولكن فى كل مره كانت تفشل مثلها مثل سيزيف كأنه فى دائره مغلقه .

جيسى توجد منها عدة نسخ داخل الفيلم:

1- جيسى البريئه التى بالصدفه تدخل غرفه 232 وتجد مكتوب على المراه بالدماء “الذهاب للمسرح “وما أن تصل حتى تجد جريج قد قُتل ويتهممها داونى وسالى بانها من قتلته ولكنها تنفى معرفتها بذلك واثناء حديثهم تأتى النسخه الملثمه لتقتل داونى وسالى .

شرح فيلم Triangle
شرح فيلم Triangle

2- النسخه الملثمه فى ظاهرها انها مقهوره تريد العوده الى ابنها وحدثها هاتف “ان عليها قتل كل من فى السفينه لتتمكن من النجاه والعوده الى ابنها” وفى كل مره كانت تتشاجر فيها جيسى البريئه مع جيسى الملثمه نجده الاخيره تتوسل الى جيسى البريئه ان تتفهمها وتفهم مقصدها بان هذا هو السبيل الوحيد للعوده .

وهنا علامه تعجب تظهر فى قدره جيسى البريئه على مناوره الملثمه حتى تدفعها لترميها فى البحر.

جيسى حاولت تغيير مسار القصه عده مرات وبالفعل زارت السفينه عده مرات وهذا يفسره وجود مفاتيحها داخل المركب ونسخ عديده من السلسله التى انحشرت داخل فجوه يغطيها باب من السلك وكذلك النسخ العديده من سالى الملقاه على ظهر السفينه وتاكل منها الطيور .

شرح فيلم Triangle
شرح فيلم Triangle

شرح فيلم Triangle وتفسيره

محاولات جيسى العديدة لتغيير القصه داخل السفينه:

1- المره الاولى مات على الترتيب كلا من جريج وسالى وداونى دفعه واحده داخل المسرح وبعدها يموت فيكتور فى غرفه الطعام بعد دخوله وهو مصاب بثقب ف رأسه ويتصارع مع جيسى وتخنقه ويموت .وبعد موت كل من على السفينه تبدأ الاحداث من جديد بدءا من الاستغاثه وهم على المركب .

شرح فيلم Triangle
شرح فيلم Triangle

2- المره الثانيه مات جريج واصيب فيكتور وداونى قتل وسالى هربت زاحفه كالاتى : نجدها ترجع الى الخلف فى اشاره لرجوع الزمن او التكرار وتدخل غرفه بها جهاز موسيقى وتسمع بعدها استغاثه ركاب السفينه ورغبتهم فى الصعود للسفينه العملاقه

ترى جثه فى البحر تأكل منها الطيور فتجرى خائفه لتجد فيكتور يقول لها كيف اتت بهذه السرعه وتخبره بوجود نسخه ثانيه منها داخل السفينه وحاليا تمشى ف الاسفل مع جريج وتخبره بانه سيموت بثقب فى راسه وكذلك سيموت الباقين فيستهتر بكلامها ونجدها وهى تحاول اقناعه تدفعه للحائط ليُصاب كما قالت بثقب فى راسه بسبب حديد بارز .ونرى علامات الدم على حديد سور السفينه فى علامه من علامات تكرار الأحداث داخل الفيلم ونجدها تسمع نفس حوارت باقى افراد السفينه تُعاد بالحرف قبل قتلهم وتتشاجر مع نسختها المُلثمه واثناء ذلك تسمع صوت طلقات الرصاص لنرى جريج ملقى على الارض فتحاول إنقاذ سالى وداونى معلقه “انها يمكنها تغيير الاحداث والا تقع فى الفخ “.

تأتى النسخه الملثمه وتزيل القناع(ونلاحظ وجود دماء على وجهها ) وتأخذ سالى وداونى قائله” ان عليهم اتباعها للنجاة “ويسمعوا صوت جيسى الطيبه تناديهم ولكن المُلثمه تدعوهم لعدم الإلتفات وتأخذهم الى نفس الغرفه 232 وبمجرد دخولهم تضرب الاثنين بأله حاده فيموت داونى فى الحال وتحاول سالى الهرب زاحفه فتقابلها جيسى الطيبه متسائله عن سبب حدوث هذا وانها ترغب فى مساعدتها وانها ليست القاتله!!

وتذهب سالى لعمل نداء استغاثه ونجده نفس النداء الذى تلقاه جريج فى اول الفيلم وبعدها تهرب لتأتى جيسى الطيبه لتكلم جريج مندهشه من انه مازال حى ! ولكنه لا يسمعها وينقطع الاتصال بسبب سوء الأحوال الجويه كما راينا فى أول الفيلم فتخرج جيسى الطيبه للبحث عن سالى فاذا بها تجد العديد من نسخ سالى التى ماتت فى تكرار الاحداث عده مرات ، وترى نفسها وهى تصارع النسخه المُلثمه وتطلب من سالى التماسك وأن الاحداث ستُعاد مرةٌ أخرى وسيمكنهم النجاه ولكنها تموت وتبدأ الاحداث من جديد وهم يطلبوا استغاثه للصعود إلى السفينه الكبيره .

3 – هذه المره الثالثه التى تحاول فيها تغيير الاحداث نجد جيسى الطيبه تحاول ايقاف ماتور السفينه الكبيره ليكون سبب لعدم صعود أصدقائها على السفينه وتكرار نفس دائره الموت الملعونه .وتُحادث فيكتور مرةٌ أخرى قائله ا”نها تخصلت من نسختها المُلثمه ذات الوجه الملطخ بالدماء وأن لا يخاف وأنها ستنقذه ونراها تتخلص من جثث الدائره السابقه .

لتدخل لسالى وداونى ونجدهم فى مطعم السفينه يتناولوا الطعام وتخبرهم ان يذهبوا الى المطعم لمُقابله جريج وانها ستلحقهم. فى هذا الوقت تلبس هى القناع وتتنكر وتذهب لقتل جريج ، فى البدايه يخاف منها ولكنه يتعرف عليها من حذائها فيتوسل اليها الا تقتله وتقول له “لا اريدك ان ترانى، انا فى مكان اخر بعيد ف الخارج وانت معى وعلى ان اقتلك حتى تتكرر الاحداث من البدايه فعندما تموتوا سيظهر القارب من جديد وساستطيع تغيير الاحداث ” (اى ان جيسى الطيبه قررت ان تكون ملثمه هذه المره من اجل مساعدة الكل وتحقيق نجاتهم وبالفعل تقتله وتُعاد مطاردتها مع نسختها المرتديه بالطو طويل التى يسفر عنها رمى احدى النسختين فى البحر ونرى انها تستيقظ او تستفيق ملقاه على الشاطئ والبالطو تتقاذفه الامواج وهو المشهد الذى شاهدناه فى بدايه الفيلم .(وهنا شعرت ان المخرج اراد اشعارنا وكأن كل هذه الاحداث داخل كابوس لها ) فتقوم وهى تجرى مسرعه الى بيتها وتجد كل شئ فى مكانه وكأن شيئا لم يتغير ونلاحظ بدايه Loop جديده لنرى ماحدث قبل بدايه الرحله البحريه من الأصل.

4- (المره الرابعه لتغيير الاحداث )جيسى تجد وهى تنظر الى النافذه الى إبنها وهو يرسم (مشهد بدايه الفيلم المذكور فى الأعلى ) نسخه أخرى منها أم شريره تصب غضبها على طفلها وتدّعى السأم من خدمه طفلها وفى اثناء ذلك ينظر الطفل للنافذه فيرى نسخه اخرى غير التى معه ف المنزل لأمه فيُريق اللون الأزرق المُستخدم فى الرسم على الأرض مع حاله هلع للطفل فتوبخه الأم ، وتقوم بتنظيف اللون الذى يترك اثر على فُستانها (كما فى أول مشهد فى الفيلم) ويرن الجرس بدون ان تجد من امام الباب وتفاجئها النسخه الناجيه من البحر بضربها باله حاده، كل هذا على مرأى الطفل الذى يُصدم فتضمه وتقول له نفس حوار اول الفيلم “لا تخف انه مجرد كابوس ، يجعلك ترى اشياء لا تحدث لك ” وتطمئنه بان أمه بخير ويعاد مشهد ترتيبها لأغراضها وتاخذ الجثه فى شنطتها وتضعها فى شنطه السياره وهى تردد “ان الامور ستتغير يا تومى” فى محاوله لتطمئنة ابنها وتعده بأنها كأم لن تققد أعصابها وان أمه ليست التى ماتت وإنما أمه لطيفه واثناء ذلك تدهس طائر نورس ويتلطخ زجاج السياره بالدماء وتنزل لدفن الطائر فتاخذه لترميه لنجد العشرات من الطيور الملقاه فى نفس المكان (وهذا يعنى ان هذا القسم من الأحداث ايضا تم تكراره العديد من المرات وعايشته من قبل) فتشعر بالخوف وتأخذ السيارة وتمشى مُسرعه فى ظل بكاء ابنها ومحاولتها تهدئته فتصطدم بعربة أخرى ،وتنقلب السياره وتودى بحياتهما معا .

شرح فيلم Triangle
شرح فيلم Triangle

لنرى انها تشاهد نفسها وابنها وهم ميتين ويحدثها رجل ظهر فجأه يدعوها ليُقلها إلى مكانها المنشود فى اشاره انه (ملك الموت) بإرتدائه لللون الأسود وأنه لاجدوى من انتظارها ولا يوجد شئ لفعله لإنقاذ الأبن . وهذا قد يفسر سبب فشلها الدائم فى تغيير النهايه لانها فى الاصل ميته ولا يمكن تغيير القدر .

شرح فيلم Triangle
شرح فيلم Triangle

ليوصلها السائق الى الميناء وتؤكد انها ستعود سريعا ولكنها لا تفى بالوعد وتركب السفينة للإبحار مرة أخرى (فى محاوله لإعادة الأحداث مرة أخرى) ولذلك عندما سألها فيكتور فى بدايه الفيلم عن ابنها شردت ولم تعلم الرد لأنه في الحقيقة مات ولكنها قالت انه فى المدرسه .

بعد شرح فيلم Triangle واحد من الأفلام المعقدة جدا الكثيرة التفاصيل ولكنى حاولت فك بعض رموزها وارجو ان اكون وفقت فى ذلك .. هل اعجبك فيلم Triangle

رشا بدر
كاتبة بفريق بيهايند, ومؤسسة صفحة Sweet moments على صفحات التواصل الاجتماعى.