مقالات

بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى

صبري فواز
اعتاد الجمهور ان ينتظر صبري فواز متصدر قائمة المشاركين ويهمش الادوار الثانيه، لكن رغماً عنك ولا ارادياً ان وجدته يشارك في عمل فنى تنتظره و تتابع اخباره وستجد نفسك تنتظر العمل فقط من اجله؛ كم حفظنا من جمله الحواريه ومشاهده بالكامل حين برع بدور الخطيب المخادع “خميس” وال “معلم عرابي” و”طلب” و الكثير من اعماله تلون بها وسط الطيب والشرير ومن هذا لذاك، فقط ضعه في اي قالب فنى واتركه سيتأقلم في هذا الا ان يقنعك ان هذه شخصيته الحقيقه !
ابن قاهرة المعز صبري فواز ولد صبرى في 22 نوفمبر 1968، درس وتخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية يعمل ممثل ومخرج مسرحي ومؤلف.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 1
بدأ صبرى مشواره الفني ب زهران عبدالراضي ادهم في مسلسل “الوسية” 1990 بطولة كلا من احمد عبد العزيز، شيرين، محسنة توفيق، محمد الدفراوي، عبد الرحمن ابو زهرة، حمدي احمد، اخراج إسماعيل عبد الحافظ، وتأليف خليل حسن خليل.
تدور احداث المسلسل عن حياة الدكتور خليل حسن خليل فهو عمل فني مقتبس عن سيرته الذاتيه، يناقش المسلسل الحياة الصعبه التي عاشها ابن قرية من قري محافظه الشرقيه في فتره ما قبل ثورة 52 وظروف الفقر والمعناه نتيجه الظلم الاجتماعي وكيف واجهها جميعا للوصول لمبتغاه في ان يصبح استاذاً جامعيا.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 2
شارك في احد اجزاء الملحمة العظيمه التي تعد من اهم الاعمال المصرية “ليالي الحلمية” انتاج 1992 عن دور شريف عبد الجواد، العمل يشارك به كلا من يحيى الفخراني، صفية العمري، صلاح السعدنى، ممدوح عبد العليم، هشام سليم، محسنة توفيق، اخراج إسماعيل عبد حافظ، تأليف اسامه انور عكاشه.
تدور احداث هذا الجزء بعد ان انتهت فتره الستينات ودخل الانفتاح والتطور حي الحلميه وشرع علي ابن سليم البدري في العمل مع والده واصبح يري ان فكر والده وتمسكه بالوطنيه ومثل هذه الامور يقف عائقا للتطور، كذلك يعرض لنا حياة الاشخاص الاخرين من خلافات وتتطورات تم اضافتها هذا الجزء وانجاب طفلا لسليم البدرى من زوجته الاميرة نورهان وعلي الرغم من ذلك لم يكن هذا سببا كافيا لهدوء الخلافات بينهم.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 3
وبدور فتوح شارك في مسلسل لطالما احببناه جميعاً ولقي استحساناً كبير وقتها مسلسل “امرأة من زمان الحب” 1998 بطولة كلا من سميرة أحمد، يوسف شعبان، عبلة كامل، جيهان فاضل، هشام سليم، محمد رياض، إخراج إسماعيل عبد الحافظ، تأليف أسامة أنور عكاشه.
يناقش المسلسل حياة الشباب في اطار من الدراما العائلية ويتحدث عن المشاكل والصراعات النفسيه التي يواجهونها في مرحله سنيه حرجه، تدور الاحداث حول رجل لديه بنتان وولدان تتوفي امهم وتتركهم له فيتجوز من آخرى ولكن يضطر للسفر فا يطلب المساعده من شقيقته والتي ستأتى الاخيره من الصعيد ولكن تفاجئ بسلوك ابناء اخيها المنفلت وفي صراع بينها وبينهم تحاول ان تصلح احوالهم وتضبطها.
وفي السيرة الذاتيه لسيدة الغناء العربي السيده ام كلثوم شارك صبري فواز بدور بليغ حمدي في مسلسل “ام كلثوم” انتاج 1999 ، والذي شارك به كلا من صابرين، أحمد راتب، كمال ابو ريه، عبد العزيز مخيون، رشوان توفيق، حسن حسني، سميرة عبد العزيز، إخراج إنعام محمد على، تأليف محفوظ عبد الرحمن.
تدور احداث المسلسل عن حياة ام كلثوم ومشوارها الفني منذ نشأتها بالسنبلاوين وبدايتها مع الانشاد الديني برفقة  والدها واشقائها، مرورا برحلة وصلها للقاهره ومكافحتها في الغناء حتي وصلت الي اوج لمعانها وازدهار فنها مرورا بحياتها الشخصية وبعض تفصيلها والمشاكل التي واجهتها فيها.

وبهذه الاعمال نري البداية الحافله المثمره لصبرى في التسيعنات مع ابرز اعماله بها كذلك في بداية الالفينات كمشاركته في مسلسلات عده مثل “الاصدقاء”، “نجوم في سماء الحضاره الاسلامية”، “امرأة من نار”، “مسألة مبدأ”، ” حدائق الشيطان”، “من اطلق الرصاص علي هند علام”؛ والعديد من الافلام مثل “ايام السادات”، “حليم”، “دم الغزال”، “الداده دودي”.
يعود لنا صبرى بأوج موهبته ولفرض سيطرته التمثيليه في دور “طلب” في فيلم ” دكان شحاته” 2009 بطولة عمرو سعد، محمود حميده، هيفاء وهبي، عمرو عبد الجليل، غاده عبد الرازق، صبري فواز ، إخراج خالد يوسف، تأليف ناصر عبد العزيز.
تدور احداث الفيلم حول ابراز ضيق الحال المصري والظلم  في تلك الفتره وعن حجاج الجنايني لديه 4 ابناء يفضل منهم ابنه الأصغر شحاته يقع شحاته في حب بيسه ويطلب يدها ولكن تنقلب الحياه رأسا علي عقب بعد وفاتة والده ليدخل شحاته في صراع مع اخواته لطمعهم في الاموال مع تهميشه والصاق تهم من الباطل به لنرى كيف سيواجهها وكيف تكون النهايه مع تلك العصابه التي بالاسم فقط اخوته.

بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 4
وفي “كلمنى شكرا” 2010 يظهر لنا المعلم عرابي المتدين بالهيئة فقط الخبيث يتلون مع كل موقف حسب ما يهوي عقله ويشارك صبري مع كلا من غاده عبد الرازق، عمرو عبد الجليل، شويكار، داليا ابراهيم، اخراج خالد يوسف، تأليف عمرو سعد.
تدور الاحداث حول توشكا يحلم ان يصبح ممثلا ويبحث عن اي فرصه يشارك بها في الفن وفي اطار كوميدي سوداوي يناقش الفيلم حياة الفقراء المعدمين ومحاولاتهم في كسب لقمة العيش بأي طرق مشروعه كانت او غير مشروعه، كذلك ارتباط توشكا من امرأة لعوب سيئة السمعه وينجب منها طفلا لا يريد الاعتراف به لتستمر الاحداث حول تلك المشكله.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 5
شارك في مسلسل “نيران صديقة” 2013 بطولة منه شلبى، ظافر العابدين، رانيا يوسف، عمرو يوسف، محمد شاهين، كنده علوش، إخراج خالد مرعي، تأليف محمد أمين راضي.

تدور احداث المسلسل عن مجموعه اصدقاء يقوم رأفت بجمعهم لتسليه ويقترح عليهم اتمام عهد من الدم بداخل كتاب ولا يعلم انه قد اتى بلعنه ستدمر ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم وفي اطار هذا تكشف الكثير من الاسرار وتتوالي المشاكل والصراعات بينهم لتنتهي بمفاجئة مدويه للاحداث.

وفي “السبع وصايا” 2014 يظهر محمود اخ من ضمن 7 اخوات هم رانيا يوسف، محمد شاهين، هنا شيحة، ناهد السباعي، صبري فواز ، هيثم احمد زكي، ايتن عامر، مع احمد فؤاد سليم، أخراج خالد مرعى، تأليف محمد امين راضي.

تدور احداثه حول قلة الوعي الديني في احد احياء القاهره بأدعاء بوسي ابنة سيد نفيسه انه ولى من الاولياء الصالحين وذلك الامر بدأ عندما دخل والدها في غيبوبه وبدأت في تجميع اشقائها السته الباقين واعلامهم ان والدهم لديه ثروه من المال ليتأمروا علي قتله للحصول علي امواله وفي خضم ذلك تختفي جثته بشكل غير مبرر ويتم القبض علي الاخت الكبرى وفرار الاخوه الباقين.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 6
وفي بين السرايات 2015 يشارك صبرى “محروس” مع باسم سمرة، روجينا، سيمون، نجلاء بدر، محمد الشرنوبي، محمد شاهين، نسرين امين، إخراج سامح عبد العزيز، تأليف أحمد عبدالله.
في حي بين السرايات الحي الذي يقع بالقرب من جامعة القاهره حيث يعمل اهالي المنطقه في مجال خدمه مستلزمات الطلاب الجامعيين وعلاقه التعليم بالمنطقه الشعبيه وكذلك الصراعات التي تدور في هذا الوسط ويعمل “مخلص” في مكتبه لطباعة الملازم الجامعيه ويلتحق بكلية التجاره وبذلك تبدأ الاحداث مع الكثير من التطورات.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 7
وفي “افراح القبه” 2016 بطولة كلا من منى ذكى، سوسن بدر، جمال سليمان، إياد نصار، صبا مبارك، صابرين، صبري فواز ، دينا الشربيني، إخراج محمد ياسين، تأليف نجيب محفوظ.
تدور احداثه حول احد الفرق المسرحيه يقومون بعمل مسرحي يسمي افراح القبه وفي اثناء تأدية ادوارهم وتمثيلها يجد الممثلين ان الاحداث تدور حول شخصياتهم الفعليه في الحياه مع عرض لفضائح ارتكبوها في الماضي ووجدوا ان هذا العمل يسبب لهم الحرج ويكشف خباياهم المشينه ويسعوا الي ايقاف هذا العمل ولكن يصر رئيسهم بأكمال الاحداث متمسكا بفكره انه يطهرهم من آثامهم.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 8
فيلم “جواب اعتقال” 2017 بطولة كلا من محمد رمضان، إياد نصار، صبري فواز ، سيد رجب، دينا الشربيني، محمد عادل، إخراج وتأليف محمد سامي.
تدور الاحداث حول خالد شاب في مقتبل العمر مسئول عن رعاية شقيقه الاصغر احمد، يقوم بالاعمال الارهابيه المتطرفه بأسم الجهاد في سبيل الله ويقحم شقيقه في تلك الامور ليلقي الاخير مصرعه في احدى العمليات فينقلب خالد علي الموالى لهم وفي اطار ذلك يصبح مطلوب القبض عليه ويصدر امر بأعتقاله.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 9
سطع نجم صبرى واضاف لمشواره الحافل مشاركته في مسلسل “رمضان كريم” 2017 في اطار دراما اجتماعيه عائليه مع كلا من سيد رجب، سلوى عثمان، شريف سلامه، روبي، ريهام عبد الغفور، سهر الصايغ، إخراج سامح عبد العزيز، تأليف احمد عبدالله.
تدور احداث المسلسل في اطار الحي الشعبي عن عائلتين للشقيقان هما رمضان وكريم كذلك يعرض المسلسل تفاصيل اهل الحاره و علاقتهم سويا وتبرأ احد افراد العائلتين من اصله الفقير والانشقاق عن هذا التوب كذلك تجهيز لزفاف رضا وخميس والكثير من التفاصيل لتشعر انك تعيش قصه حقيقيه دارت في حيك او اي حي مجاور.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 10
هذا كان مشوار صبرى الحافل بالاعمال الثقيله التي لا يقل اي منهم اهميه عن اخرى وهذه هي احدث اعماله ونبذه عن اعماله القادمه.

مسلسل “ابو عمر المصري” 2018 بطولة احمد عز، أروى جودة، منذر رياحنة، محمد سلام، أمل بشوشة، صبري فواز ، إخراج أحمد خالد موسي، تأليف عز الدين شكري فشير.

 

تدور احداث المسلسل حول مجموعه من المحامين اصدقاء في نفس الوقت يقررون مساعده الأخرين في ظل الغلاء والمبالغ الباهظه الذي يطلبها المحامين، ويتعرضوا لعراقيل تستهدفهم من كبار رجال الدوله ويتعرضون للأغتيالات ولكن ينجوا احدهم ويلوذ بالفرار خارج البلاد ليتحول الي فرد من الجماعات المسلحه ويقرر العوده للانتقام.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 11
فيلم “سوق الجمعه” 2019 بطولة عمرو عبد الجليل، دلال عبد العزيز، محمود حجازي، سلوي محمد على، محمد لطفى، صبري فواز ، إخراج سامح عبد العزيز، تأليف محمد الطحاوى.

تدور احداث الفيلم عن سوق الجمعه والاشخاص المترددين عليه من زبائن وتجار والمشاكل التي يواجها اصحاب العمل داخل السوق.

مسلسل رحيم كان الحصان الرابح للنجم صبرى فواز حيث قدم فيه اداءً مميزاً جعلة ضمن اقوى الشخصيات التى تم تقديمها خلال شهر رمضان  لعام 2018
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 12

يعرض حالياً مسلسل “قيد عائلى” 2019 بطولة  ميرفت امين، عزت العلايلي، صلاح عبد الله، بوسي، صبري فواز ، كارولين عزمي، دينا فؤاد، اخراج تامر حمزه، تأليف محمد رجاء.

تدورر احداثه حول الصراع العائلي بين عائلتين من اجل المال وكيف يتخلي كلا منهم عن اخلاقياته ويتجرد من صلة رحمه ليصل للمال.
بداية من الوسية وصولاً لقيد عائلى تألق صبري فواز فى مشواره الفنى 13
يشارك في رمضان 2019 في مسلسل “مملكة ابليس” مع غاده عادل، رانيا يوسف، ايمان عاصي، سلوي خطاب، أحمد داود.
وستكون احداثه في حاره شعبيه تسمي حارة “حدوقه” في اطال من احداث بين اهل الحاره وحياتهم.
ولا يجب ان نغفل ايضا عن اعمال فوزي المسرحيه حيث اخرج العديد منها مثل ايزيس، صدي الأصداء، ليالي الحسينية، اللي خايف يروح، وأخرج وألف مسرحية ميسدكول من هولاكو، وكتب سيناريو وحوار مسلسل حكايات بهيه.
وبذلك نكون قد استعرضنا مشوار سينمائى لاحد المضيفين في الفن اضافه قوية ولازال صبرى سيضيف ويقدم لنا في كل اعماله نبذه من فيض موهبته الكبير.
نورهان اسامة
محبه لسينما الأحداث الحقيقة, تدرس علم الآثار