قوائم الأفلام

افضل افلام فلسفية ذات معاني عميقة – لم يفهمها الكثيرون

افلام فلسفية
لعشاق المعاني الخفية والرسائل الرمزية وعشاق افلام فلسفية ومحبي التفكير في الأسئلة الوجودية وماهية الإنسان .. نقدم لكم افضل 40 فيلم فلسفي بترتيب سنة الصدور … لنغوص بك في أعماق النفس البشرية

افضل افلام فلسفية ونفسية

1- Annihilation 2018

نبدأ قائمة أفضل افلام فلسفية بواحد من تحف العقد الأخير ، حيث تدور الأحداث حول عالمة أحياء ماهرة تلتحق ببعثة علمية سرية في احدي الأماكن الخطيرة التي وقعت فيها كارثة طبيعية بعد اختفاء زوجها في ظروف غامضة . 
Annihilation 2018

2- Mother! 2017

فيلم فلسفي حديث تدور أحداثه حول زوجيّن تتعرض علاقتهما الزوجية اختبار عنيف عندما يصل إلى منزلهما ضيوف علي غير الحسبان ، فيُدخِلون التوتر والاضطراب على حياتهما التي كانت تبدو الهادئة.
Mother!

3- Room 2016

تدور قصة الفيلم حول أم وابنها محتجزين في غرفة صغيرة من قبل شخص مجهول ، فأصبحت الغرفة عالم موازي للطفل. 

مراجعة فيلم Room

4- Birdman 2014

تدور أحداث الفيلم عن ممثل فيلم البطل الخارق “الرجل الطائر” يدعي “ريجان” الذي انطفأت نجوميته بعدها ، فأصبح كل همه ان يعيد نجوميته عن طريق عرض مسرحي كفرصة أخيرة له في عالم الفن .   

مراجعة فيلم Birdman

5- Boyhood 2014

تدور أحداث القصة عندما يعود أب غائب منذ أعوام اللي حياة عائلته ، حيث كان هذا له تأثير خاص علي الأبن “ماسون” الطالب المدرسي الذي يمر بالكثير من المواقف والأفكار بسبب تفكك عائلته .  
Boyhood 2014

6- Prometheus 2012

تدور أحداث القصة في إطار من الخيال العلمي، عندما حاول مجموعة من المستكشفين البحث عن أصول الجنس البشري على اﻷرض، فتبدأ معركة غامضة ومرعبة لإنقاذ مستقبل البشر .
Prometheus 2012

7- The hunt 2012

تدور أحداث القصة حول المدرس “لوكاس” الذي يمر بصراع من اجل تحسين علاقته مع ابنه ، لكن تنقلب حياته رأسا على عقب بعد اتهامه بالتحرش بطفلة في عمله . 
The hunt 2012

8- Melancholia 2011

تدور أحداث الفيلم حول جوستين التي تستعد اللي ليلة زفافها لكن يراودها هاجس اصطدام كوكب ضخم بالأرض بإمكانه افناء الجنس البشري .
Melancholia 2011

9- The tree of life 2011

تدور احداث الفيلم عن أسرة صغيرة تتكون من ثلاث أولاد حيث يعرّف الفيلم معنى كلمة (حياة) من بداية خلق الكون وظهور الديناصورات وظهور البكتيريا والمخلوقات الحية والكوارث الطبيعية إلى وصوله لخلق البشر .
The tree of life 2011

10- Inception 2010

تدور احداث القصة حول “كوب” العميل المتخصص في التسلسل داخل الأحلام ، ليقوم بتجنيده رجل أعمال ثري لزرع فكرة في أحلام المنافس المباشر له ليتخلي عن شركته .  
Inception

11- Black swan 2010  

واحد من اشهر افلام فلسفية تدور احداث القصة حول راقصة البالية الطامحة “نينا سايرز” التي تنال اخيرا فرصتها بأداء بالية ” بحيرة البجع” . فتبدأ في استكشاف الجوانب المظلمة في داخلها لتحقيق الكمال الفني .
فيلم Black Swan

12- Mr. Nobody 2009 

تدور قصة الفيلم حول “نيمو” البالغ من العمر 117 عامًا والذي يتذكر ماضيه بكل الاحتمالات الممكنة ليقصها علي صحفي في شكل ثلاث حكايات متوازية . 
Mr. Nobody

13- A serious man 2009 

تدور الأحداث حول “لاري” محاضر الفيزياء التي تنقلب حياته عندما تطلب زوجته الطلاق بسبب رغبتها في الزواج من رجل اخر . 
A serious man 2009

14- Synecdoche, New York 2008

تدور أحداث قصة الفيلم حول المخرج المسرحي “كدين” الغير مبالي والمغرور ، حيث تتغير نظرته للحياة عندما يتأكد ان حياته على وشك الإنتهاء . 
Synecdoche, New York

15- The curious case of the benjamin button

تدور احداث القصة حول “بنجامين بوتون” حيث يولد عجوزاً ويبدأ يصغر تدريجيا حتي يصبح طفلا . 
افضل افلام فلسفية ذات معاني عميقة - لم يفهمها الكثيرون 1

16- Man from the earth 2007 

تدور احداث القصة حول الباحث المتقاعد جون اولدمان الذي يكشف ماضيه الغريب والطويل لزملائه في حول الوداع . 
Man from the earth

17- No Country For Old Men 2007

 تدور احداث القصة حول أحد الصيادين حيث يعثر على بعض الجثث وكمية هائلة من الهيروين، ومبلغ مالي كبير نقدًا . 
No Country for Old Men

18-Sunshine 2007

تدور أحداث القصة في المستقبل عام 2057، حيث يُرسل فريق من رواد الفضاء؛ لإعادة تحفيز الشمس التي تموت وتهدد بفناء البشرية عن طريق القاء قنبلة نووية.
Sunshine 2007

19- The Diving Bell and the Butterfly 2007

تدور احداث القصة حول “جاك دومينيك بوبي” الذي يصاب بسكتة دماغية مما ادي الي اصابته بالشلل التام فيما عدا جفني عينيه فيضطر سرد قصة حياته عن طريق طريقة التعبير الوحيدة له .
The Diving Bell and the Butterfly 2007

20- The fountain 2006 

تدور أحداث القصة في إطار فلسفي عن حكاية طويلة تمتد على مدى أكثر من ألف سنة، مقدمة من خلال ثلاث قصص متوازية، لطرح العديد من الاسئلة الوجودية والأخلاقية الهامه . 
The fountain 2006

21- Stranger than fiction 2006

تدور احداث القصة حول “هارولد كريك” ، شخص وحيد يتعلق بإحدى الكتاب من خلال التلفزيون فيتوهم ان حياته مرتبطة بها . 
Stranger than fiction

22- V for Vendetta 2005

تدور أحداث القصة حول المناضل (V) الذي يسعى من أجل الحرية من نظام فاسد يسيطر على بريطانيا العظمى في مستقبل مجهول ، فيستعين بفتاة لتنفيذ مخططاته الإرهابية . 
V for Vendetta

23- Eternal Sunshine of the Spotless Mind 2004

تدور أحداث الفيلم حول كلاً من (جويل) و (كليمنتين) ، وعلى الرغم من اختلاف شخصيتهما، إلا أنهما يقعان في الحب، لكنهما يلجأن اللي اجراء عملية لإزالة جزء من الذاكرة حتى ينسيان ماضيهم الأليم .  
مراجعة فيلم Eternal Sunshine Of The Spotless Mind

24- Spring, Summer, Fall, Winter… and Spring 2003

تدور أحداث القصة في معبد بوذي يبدو عائما مبنيا في وسط الماء , حيث هناك راهب يقوم بتربية طفل علي مرور السنين التي تمر كفصول السنه . 
Spring, Summer, Fall, Winter and Spring 2003

25- Minority report 2002 

تدور أحداث قصة الفيلم في المستقبل عام 2054 حيث هناك وحدة للقبض على المجرم قبل حدوث الجريمة عن طريق ثلاثة اشخاص ذوي قدرات خاصة. 
Minority report 2002 

26- artificial intelligence 2001 

تدور أحداث القصة في المستقبل البعيد حيث وصل ذكاء البشريه الي اختراع روبوت ناطق وذكي ولديه مشاعر ايضاً فماذا سيحدث ؟ 
artificial intelligence 2001 

27- The Experiment 2001

يتحدث الفيلم عن تجربة فريدة حيث يتم اختيار 25 رجلاً لتأدية أدوار حراس وسجناء في دراسة نفسية مقابل مبلغ مالي ، لكن سرعان ما تبدأ أعمال عنف في هذه التجربة القاسية ، تم إعادة إنتاجه مرة أخرى عام 2010 . 
The Experiment 2001

28- The matrix 1999 

تدور القصة حول مبرمج الكمبيوتر “توماس أندرسون” الذي يعمل كقرصان حواسيب، وفي عالم الانترنت يحاول معرفة ما يحدث داخل عالم ماتريكس الخيالي ، فبعد تناوله حبة حمراء يتم تحريره عن عالمه ويكتشف انه في العام 2199 تقريبًا، حيث أن هناك حرب شرسة بدأت بين الٱلٱت وبين البشر . 
The matrix

29- The Thirteenth Floor 1999 

تدور القصة حول العالم “هانون” الذي يكتشف سراً سيغير موازين العلم ، لكنه يشك ان هناك جهة ما تراقبه فيضطر اللي ترك شفرة في حاسوبه ليدخل عليها صديقه ليجد نفسه في عالم موازي في ثلاثينات القرن الماضي حتي يحل الألغاز المعقدة ليكتشف سر صديقه المسبب في وفاته. 
The Thirteenth Floor 1999 

30- Being john malkovich 1999

تدور القصة حول شخص يعمل كمحرك للدمي “أراجوز” يكتشف فتحة صغيرة في مبني عمله الجديد تدخله اللي رأس الممثل “جون مالكوفيتش ” فيري ويسمع كل ما يفكر فيه ، فيبدأ في استغلال هذا الوضع في تأجير المكان للراغبين في خوض تلك التجربة الفريدة من نوعها . 
Being john malkovich 1999

31- Fight club 1999 

تدور أحداث القصة حول “إدوارد” الذي يعاني من الٱرق النوم ، فيتعرف علي أحد الأشخاص وهو (تايلر ) ويقومان معًا بإنشاء نادي القتال الذي يجذب الكثير من الأفراد المحبطين مثله ،الذين يقومون بإخراج طاقتهم السلبية تجاه لعالم في القتال في هذا النادي 
Fight Club

32- Pi 1998 

تدور احداث القصة حول عالم الرياضيات العبقري “ماكس” الذي يبتكر كمبيوتر خارق قادر علي حل أعقد المعضلات الرياضية في ثواني ولكن هذا الإبتكار سيغير مجرى حياته بسبب طمع الكثيرين فيه . 
Pi 1998 

33- The Truman Show 1998

تدور احداث القصة حول “ترومان” الذي يعتقد ان حياته ممله ومكرره لكنه لا يعلم أنه جزء من برنامج تلفزيون الواقع وان حياته مجرد وهم . 
The Truman Show 1998

34- The Shawshank Redemption 1994

تدور احداث القصة حول سجينان يكونان صداقة على مر السنين التي تهون عليهم الأوقات الصعبة والمريرة في مجتمع السجن الشبيه بالحياة الواقعية . 
فيلم The Shawshank Redemption

35- Groundhog day 1993

 تدور أحداث الفيلم حول مذيع الأحوال الجوية فيل “بيل موراي” الذي يُسافر هو وزملائه إلى ولاية بنسلفانيا لتغطية فعاليات يوم احتفالي خاص لديهم.
Groundhog day 1993

36- The Sacrifice 1986 

تدور أحداث القصة حول رجل يبحث عن الخلاص للبشرية بعد الحرب العالمية الثالثة ، فلا يري سبيل سوى التضحية . 
The Sacrifice 1986 

37- Blade runner 1982 

 تدور القصة في المستقبل حيث يطور الإنسان تكنولوجيا تسمح له بصناعة روبوتات ذكية تشبه البشر تمامًا، فيبدأ “ريك ديكارد” هو شرطي متخصص في القضاء على هذه الروبوتات .
Blade runner 1982 

38- Stalker 1979

تدور أحداث القصة عن نيزك يضرب أحد المناطق يخلف وراءه منطقة من الدمار الرمادي ، المنطقة تطوق عسكرياً من قبل النظام ويمنع الاقتراب منها، لكن الجيل القادم من البشر تظهر فيه بعض طفرات التحول والتطور والقدرات الخارقة، فيبدأ انتشار إشاعات عن المنطقة بوجود غرفة تحقق الأمنيات . 

39- Solaris 1972 

 تدور احداث القصة حول بعثة فضائية على احد الكواكب التي يعتقد ان عليها حياة ، ولكن تتعرض الرحلة للكثير من المشاكل والأحداث الغامضة .
Solaris 1972 

40- 2001: A Space Odyssey

نختم قائمة افلام فلسفية بملحمة “ستانلي كوبريك” الخالدة ، حيث تدور أحداث الفيلم عن تطور حياة الإنسان البدائي وتشابها مع الإنسان في العصر الحديث ، حيث نكتشف احتمالية وجود حياة علي سطح المشترى ، فيذهب مجموعة من العلماء ورواد الفضاء في رحلة تحدد مستقبل البشرية .
مراجعة A Space Odyssey
كريم وهدان
طبيب أسنان و عاشق للسينما ، طامح لدراسة وممارسة الإخراج السينمائي ، هوايتي الأكبر هي تحليل ومشاهدة كل ما هو يصنف تحت فن الصور المتحركة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *