مقالات

استيفان روستي .. من ابن سفير لـ بوسطجي في مصلحة البريد

استيفان روستي

هو الفنان الراحل استيفان روستي، ولد في 16 نوفمبر عام 1891 في مصر، كان والده سفير النمسا بالقاهرة و أمه إيطالية، انتقل للعيش مع والدته بعد انفصالها عن والده ، عاش طفولة فقيرة و صعبة جدا، ظهرت موهبته وهو بالمدرسة فحذره المدير “حيث كان التمثيل أمر مخزي وقتها كما قيل” و لكنه رفض البعد عن التمثيل فأنتهي الأمر بفصله من المدرسة .

عمل بوسطجي في مصلحة البريد و لكن سرعان ما تم فصله عن العمل بسبب عمله كممثل ، فسافر إلى إيطاليا و عمل كمترجم و مستشاراً فنيا لشؤون و عادات و تقاليد الشرق العربي للشركات السينمائية التي تنتج افلاما عن الشرق .

من ايطاليا الي فرنسا و منها الي فيينا ثم انتهي به المطاف الي مصر و ذلك بعد زواج والدته من رجل ايطالي ، و في مصر التقي روستي بـ”عزيز عيد” و الذي أعجب بخبرته السينمائية و لغته الفرنسية و الايطالية فضمه لفرقته .

و من فرقة عزيز عيد لأكثر من فرقة ثم فرقة العظيم “نجيب الريحاني” و منها لفرقة “يوسف بك وهبى” و التي قام فيها بتعريب العديد من الروايات التي حققت نجاحا كبيراً .

لم يعمل روستي كممثل فقط بل عمل أيضا في الإخراج والتأليف وكان اول عمل قام بإخراجه هو فيلم “ليلى” و اخرج ايضا “عنتر أفندي” ، “ابن البلد” ، “الورشة” ، “أحلامهم” و كان أول عمل شارك في تأليفه هو فيلم “قاطع الطريق” و قام أيضا بتأليف “لن اعترف” ، “ابن ذوات” ، “صاحب السعادة كشكش بيه” .

قدم استيفان روستي خلال مسيرته التي استمرت 40 عام حوالي 380 عمل فني و تميز خلالها بأدوار الشر الجميل الممزوج بالكوميديا و تعتبر تلك هي البصمة الخاصة له التي ظل ينفرد بها على شاشة السينما .

و تعتبر أبرز اعماله : “سي عمر” ، “شهداء الغرام” ، “بلبل افندي” ، “تمر حنه ” ، “الستات ميعرفوش يكدبوا” .

و في 26 مايو 1964 رحل عن عالما تاركا بصمة لا تنساها حتي الاجيال الحالية و التي تظهر في انشار اكتر جمله المأثورة و هي : “نشنت يا فالح” ، “طب عن أذنك اتحزم و آجي” .

بقلم : ايه وجيه

Behind The Scene
بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما