مراجعات افلام

هل يسقط المخرج خالد يوسف ؟؟ – مراجعة فيلم كارما

عاد لنا المخرج الكبير (خالد يوسف) بعد غياب عن السينما دام لمدة ٧ اعوام متتالية بـ فيلم كارما بعد اخر اعماله (كف القمر) من بطولة النجم الراحل (خالد صالح) و النجم الشاب (هيثم زكي) والنجمة (وفاء عامر) ومجموعة من الفنانين الاخرين الذين اشتركوا ايضاً بفيلمه الجديد (كارما).


قصة فيلم كارما :

-تدور احداث فيلم كارما في خطين متوازيين عن رجل الاعمال (أدهم) اكبر رجل اعمال في البلد و الشرق الاوسط و من أهم الأعمدة الإقتصادية للدولة و هو مسلم الديانة و في الخط الاخر نجد الشاب (وطنى) المسيحي الفقير الذي يسكن في منطقة عشوائية و يحلم بالثراء و يسعي الى تحقيقة..

تحدث مفارقة في حياتهم و يتبادلان الادوار فيعاني رجل الاعمال المسلم المرفه (أدهم) فى التأقلم مع حياه (وطني) الشاب المسيحي الفقير و يعاني (وطني) الشاب الفقير المسيحي من التأقلم فى حياه (أدهم) رجل الاعمال المسلم.

 

قصة تبدو لك مشوقة جداً و مثيرة خصوصاً مع وجود طاقم عمل دسم مثل (عمرو سعد , زينة ,فاء عامر , غادة عبد الرازق , ماجد المصري , خالد الصاوي , النجمة دلال عبد العزيز) فهو طاقم عمل ثقيل جداً تحديداً مع إخراج و توجيهات المخرج الكبير (خالد يوسف) فيجعلك بداية من الإعلان التشويقي متعطشاً لرؤية الفيلم، ولكن صدقني يا صديقي، ما ندمت في حياتي علي تذكرة سينما مثلما ندمت علي هذا الفيلم !

 

سوف نبدأ بتحليل عناصر الفيلم و نبدأ بالعنصر الأم وحجر اساس اي فيلم

 قصة فيلم كارما :

 السيناريو و الحوار :

-من تأليف مخرج الفيلم (خالد يوسف) و التي تبدو لي انها اخفاقة شديدة منه في كتابة سيناريو هذا الفيلم خصوصاً انه يفترض انه سيعود به الي مجد الشاشة.. لا اتحدث عن القصة فقصة هذا الفيلم رائعة و لكن بتنفيذ سئ …فيتمتع الفيلم بسرعة سرد و تقديم الشخصيات و الاحداث في النصف الاول فقط ولكن النصف الثانى تجد فجأة ان الأحداث تتسارع و تحدث بسرعة رهيبة كما انها تتميز بسذاجة غير طبيعية بعيدة كل البعد عن المنطق في الجزء الاجتماعي من الفيلم و بعيدة كل البعد عن قوانين الفيزياء في جزء المطاردات في الفيلم، ولكن ما يحسب لسيناريو هذا الفيلم هو ربط الخطيين المتوازيين للفيلم بسلاسة برغم من ان فى بعض الاحيان ايضاً تجد ان التنقل يحدث سريعاً ولا يأخذ كل خط حقه و وقته.

 

الأداء التمثيلي :

– محبط و مخيب للأمال من العديد من النجوم مثل النجم (عمرو سعد) فقد توقعت منه المزيد في هذا الفيلم خاصة بعد تفوقه في فيلمه السابق (مولانا) !!

في المشاهد الكوميديا تفوق (عمرو سعد) فقد استطاع اضحاكي بشدة و لكن في المشاهد الاكشن و الدراما و الرومانسيه و التي تمثل ٧٠٪؜؜ من فيلم كارما كان الاداء فاتر و مبهم للغاية، وينطبق المنظور علي باقي طاقم العمل بإستثناء ثلاثة اولهم الفنانة الشابة (سارة التونسي) فقد كان ادائها سئ بالكامل في جميع المشاهد الدراما و الرومانسيه و الذين يمثلون ١٠٠٪؜ من مشاهدها بالفيلم مما يعني اني افتقدت عنصر ممثل كامل في الفيلم فقد كان امامي شريط فيديو مكرر يعيد نفس التعبير في جميع المشاهد و وقد كانت سيئة بدرجة كبيرة.

اما الثاني هو النجم (خالد الصاوي)، هذا الرجل العظيم يجب ان يكون له وقفة صمت من جماله، فقد قدم اداء رائعاً جداً و غير مصطنع و هادئ و الذي اعتبره من افضل ادواره و ينضم لقائمة ادواره في الافلام العظيمة مثل (الفيل الازرق) و الثالث و هو اخر من سأتحدث عنه في عنصر الاداء فى هذا الفيلم هي النجمة القديرة (دلال عبد العزيز)، فمع تقدمها بالعمر وبرغم اعتزال معظم الفنانين و الفنانات بسنها  او قيامهم بتقديم ادوار سطحية جداً استطاعت ان تخطف الاضواء فجميع مشاهدها من الكوميديا الخفيفة و التمثيل الجميل.

 

هناك عنصر اخر اريد ان اتحدث عنه و لكنه غير ملفت للانظار عادة في النقد و لكنه استوقفني جداً في  الفيلم و هو عنصر (المكساج الصوتي ) حقاً كنت اشاهد فيلماً مدبلجاً من شدة سوء هذا المكساج فقد كان هناك بعض المشاهد الذي يسبق فيها الصورة عن الصوت و هذا سقطة كبيره جداً و قد افسدت الفيلم كثيراً.

 

تجربة سينمائية لم تكن جيدة حقاً، ربما تحسن فيلم كارما في نصفة الاخير عن النصف الاول و لكن هذا لا يمنع عيوبة الشديدة.. اما النهاية فهي غريبة و مبهمة و غير مفهومة و اعتقد انها كانت تحاول ان تتميز بالعمق و لكنها فشلت لانها كانت نهاية بعيدة كل البعد عن الواقع و حتي عن الخيال !!

مخرجي القدير و العزيز استاذ (خالد يوسف)، لقد كانت تجربة للنسيان فلم نعتاد منك علي هذا المستوي الردئ من الافلام فرجاءً ان لا تكرر اخطائك التي وقعت بها في هذا الفيلم في فيلمك القادم حتي لا تنتهي اسطورة (خالد يوسف)

فيلم كارما: ٤/١٠


بقلم : امن جمال

مراجعة وتنسيق : كريم مدحت

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock