مراجعات افلام

هل يستحق فيلم Moon المشاهدة

– تدور أحداث الفيلم حول فيلم (سام بيل) حصل علي عمل لمدة ثلاث سنوات علي القمر، يعيش وحيدا ولا يوجد أي اتصال بالأرض، يتصل فقط مع (جيرتى) الكمبيوتر المسئول عن إدارة المكان. بدأ (سام) في الإصابة بالهلوسات والجنون نتيجة وحدته وعظلنه بعيدة عن أي اتصال بشري.

– “قمر” فيلم عن الوحدة والعزلة واثرها في النفس البشرية ، عن الحب والشوق للوطن والحياة البشرية الطبيعية الأجتماعية ، عن التطور الرهيب والمخيف للتكنولوجيا التي بالكاد في فيلمنا هذا تتكلم وتفرح وتحزن وتفكر وتخطط وتنفذ (مثل الكمبيوتر “هال” في رائعة “كوبريك” “٢٠٠١ أوديسيا الفضاء”) ولكن “هال” كان يتفوق ذكاءا عن البشر الذي صنعوه … يا لهم من بشر أذكياء اغبياء ،فيلم “قمر” لم يركز علي الحبكة والقصة العلمية كعادة افلام الفضاء بل كان يركز علي الحالة النفسية للأنسان اثناء الوحدة والعزلة عن البشر واثر ذلك عليه من اضطرابات نفسية وهلوسات نتيجة حالته النفسية والصحية المتدهورة وتعلقه بالماضي ورغبته في العودة للوطن ، يدخلنا المخرج “دنكان جونز” الي عالمه الغامض الملئ بالتسؤلات حول نفس البشرية وابعادها في افتتاحية عن حياة “سام” الروتينية علي القمر ؛ يمارس الرياضة ويشاهد التليفزيون وياكل وينام ….حياة روتينية طبيعية ولكن في وحدة وعزلة علي القمر ، لا يوجد مخلوق بشري غيره ، لك ان تتخيل كم الصعاب والمشاكل النفسية الذي تحدث للأنسان عندما يتعرض للوحدة ، في فيلم “her” شخصية البطل تعاني من الوحدة …ليس له اصدقاء ولا زوجة ولكن يري ناس كل يوم علي الأقل ولكن في فيلم “Moon” انت وحيد علي القمر يا لها من وحدة قاسية علي النفس البشرية.

– المخرج “دنكان جونز” جسد لنا معني الحياة البشرية ، حب الحياة الأجتماعية … حب الوطن … اهمية الحياة .. الأهتمام بالأنسان وذاته.

– اداء الممثل “سام روكويل” حقيقي عبقري جدا ابدع في اظهار حالة العزلة والوحدة واثرها علي حالته النفسية ، الأداء الصوتي “لكيفين سبيسي” بكل تأكيد ممتاز بصوته المميز جدا وأسلوبه الهادئ العبقري.

– موسيقي الفيلم كانت عظيمة مختلفة اضافت للفيلم الكثير لينقل لنا لوحة سينمائية رائعة جدا.

– كتابة شخصية “سام” كانت معقدة جدا ودور صعب جدا علي أي ممثل لكن “سام روكويل” ابدع جدا واقنعني بالحالة النفسية للشخصية ، ومن حيث السيناريو كان جيد جدا ، الاحداث كانت مرتبة ومتقنة ولكن الأحداث سرعت في اخر جزء نظرا لقلة الوقت ولكن سيناريو جيد جدا ونهاية ممتازة.

ترشح الفيلم لجائزة البافتا لأفضل فيلم وأفضل اخراج وفاز عن الاخراج ويستحقها بجدارة

بقلم : ماركو عز

الوسوم

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock