اخبار

هل فعلاً اشتباك أفضل فيلم في آخر 10 سنوات؟

فيلم اشتباك

– اطلعي على فوق دلوقتي هانتحرك 

– لا مش هااطلع الناس جوا بتموت … الدنيا حر جوا .. الناس بتموت .

تدور أحداث فيلم اشتباك بعد ثورة 30 يونيو داخل إحدى عربات الترحيلات الممتلئة بالعديد من الثوار .. بعضهم من المؤيدين و المعارضين للرئيس المعزول محمد مرسي .. ف تدور بنا أحداث الفيلم من داخل العربة و ماذا سوف يحدث؟

 

مراجعة فيلم اشتباك

أولاً : الأداء التمثيلي : مصر تحتوي على العديد من المواهب لكن عندما تضع في الفيلم المناسب مع السيناريو الأصح … الأداء التمثيلي رائع جدا من الكل بدون اي استثناءات … نيللي كريم صاحبة الأداء الأفضل و الأصعب من وجهة نظري … و قد استطاعت عكس أبعاد فلسفية للسلاسه شديدة … هاني عادل أداءه كان رائع بالرغم من ضعفه في كثير من الأفلام لكن في الفيلم اشيد جدا بأداءه …. أحمد مالك الموهبة الرائعة و الذي استطاع وضع اسمهم في قائمة الممثلين الموهوبين … و كذلك اشيد بأداء حسني شتا الأكثر من رائع و الذي كان موازن بين الجديه و خفت الدم …. و كذلك أداء محمد جمال قلبظ الذي حافظ على الكوميديا في الفيلم بدون أن يكون غير مقبول أو زائد فيه عن اللزوم …. بالطبع لم أنسى أداء طارق عبد العزيز و كذلك الطفل أحمد داش الذين كانوا رائعين على مستوى التجسيد …. و بالطبع لا يمكنني ان انسى أداء الجنود الأكثر من رائع .

ثانيا : الإخراج : بدون مبالغة إخراج هذا الفيلم أفضل فيلم مصري إخراجيا في آخر 10 سنوات … محمد دياب يضع اسمهم في قائمة أفضل المخرجين المصريين حالياً …. العربة كان يوجد بها 20 فرد و قد جعلني الإخراج الممتاز أن أكون الشخص ال 21 داخل العربة … و بالرغم من ضيق مساحة العربة بالنسبة لعدد الأفراد الي أنه جعله موزون أو بمعنى اصح معقول أو قابل للتصديق … و قد ظهر مدى روعة الإخراج في إظهار الأماكن من خارج العربة .. و كذلك في مشهد النهاية الرائع و بالأخص في مشهد الليزر داخل العربة و الذي لم اتكلم فيه لأنه قد يحتوي على حرق للأحداث ….. في نهاية الأمر اشيد بإخراج محمد دياب و بالأخص في اختياراته للممثلين الرئيسيين .

ثالثا : السيناريو : سيناريو الفيلم مشترك بين الأخوين محمد دياب مخرج الفيلم و خالد دياب … و بالرغم من أن بدأ أحداث الفيلم بطريقة عادية إلي أن السيناريو عكس أبعاد فلسفية و واقعية بسلاسة رائعة جدا .. سيناريو الفيلم حافظ على تسلسل الأحداث و تصاعدها من الهدوء الي مرحلة التوتر العصبي المستمرة و بالأخص في مشاهد الاشتباكات …. و كذلك اهتم بإظهار الشخصيات و دوافعهم … فعلى سبيل المثال شخصية نجوى .. التي رفضت الذل و التي نزلت إلي المظاهرات و التي تم القبض عليها لإصرارها على عدم الرحيل بدون زوجها و ابنها المحتجزين في العربة و التي أيضاً نادت بحقها و خرجت من العربة للحديث إلي الجنود بسبب شدة الطقس .. و التي عالجت جريح من المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي بالرغم من أنهم كانوا منقسمين الي فرقتين لعدم حدوث مشاكل بينهم … و شخصية آدم الصحفي المصري صاحب الجنسية الأمريكية و الذي يحجز في العربة بسبب تصويره لمشاهد الثورة هو و زميله … و التي تتحول ردود أفعالها مع مرور الأحداث من شخصية تريد فقط الخروج الي شخصية تريد خروجه جميع الناس في العربة … و أيضاً من مميزات السيناريو انه قد كل الشخصيات في مستوى مادي متوسط و أقل من متوسط و حتى من ذوي المال ليسوا شخصيات جبانة … ولكنه يحتوي على عيب قصير و هو تسرع تقديم خلفيةت الشخصيا التي كانت تحتاج إلى وقت أطول .

رابعا : الموسيقى : موسيقى خالد داغر لم تكن حاضرة كثيراً في الفيلم ولكنها حضرت بشكل فعال في مشهد النهاية الرائع و حضرت بشكل رائع في ذلك المشهد .

في النهاية فيلم اشتباك رائع جدا لا يعيبه اي شيء في الإخراج أو الأداء و لكنه يعيبه فجوة قليلة في السيناريو كما قولت … و هو واحد من أفضل الأفلام المصرية التي شاهدتها و أفضل فيلم مصري شاهدته في آخر 5 سنوات … و احب ان اشاهده أكثر مرة .

بقلم : محمد اسامه 

Behind The Scene
بيهايند هي كيان سينمائي مصري متخصص فى مجال ترشيحات الأفلام والمسلسلات وتقديم تغطية لكافة الاخبار الفنية في السينما والدراما