مقالات

هل الفن يجب أن يكون جميلا؟

اذا نظرنا لتعريف الجمال فهو ببساطة اتفاق عام مسبق على أحكام جمالية معينة يراها البشر جميعهم ولا يختلف عليها أحد. مثل منظر الشمس فى السحاب أو عصفور ملون أو مارلين مونرو. فالحكم على الجمال حكم جماعى بمعنى ما. 

وهذا مرتبط حسب بعض النظريات بمجيئنا كلنا من أصل واحد ، وإن فكرتنا عن القيم المطلقة مثل الجمال هى فكرة موحدة مرتبطة بالمثل العليا.

أما الفن فهو مختلف.

الفن نسبى، وغير موضوعى. لا يوجد فيه اتفاق مسبق أو نظرية عامة. ما أراه أنا “فنى” يعتمد على ثقافتى وتكوينى وطباعى ونشآتى. لو اتفقنا كلنا على أن هذا العمل “فنى” ففى الغالب نحن نقصد أن نتفق على كونه “جميلا”. وهذا خلط يحدث كثيرا.

الفن لا يشترط الجمال.

الفن يوجد فى البؤس، وأحيانا فى القبح.

الفن يوجد فى المأسآة.

فى سينما تارانتينو (مثلا) نرى شلالات من الدم لا يجرؤ أحد على وصفها بالجمال. لكنه بالتأكيد فن.

مشهد القمامة ليس مشهدا جميلا. لكنه مشهدا فنيا بامتياز.

هل معنى هذا إنه لا تعريف محدد للفن؟ هل معنى هذا إن أى هرتلة تصلح أن تكون فنا؟

الإجابة: لا.

بالنسبه لمفهومي للسينما وايضاً على حسب دراستي السينما تكمن وتعيش في الجمال مثل افلام ذهب من الريح الْيَوْمَ السابع المرايه لتاركو والعديد من الافلام الى ان يأتي رائعه لالالند ويبلاش هنا تكمن عظمه وجمال الفن السابع ..

هانتكلم كل يوم عن مشهد بشكل بسيط مع صور للشرح من اجمل الافلام الي شاهدناها في حياتنا من للناحيه الجماليه كما ذكرت مثل لالالند ويبلاش ..

حركة الكاميرا الخاطفة المتنقلة بين كادرين اللى بقت علامة مميزة لشغل داميان شازال استخدمها فى التتابع النهائى لفيلم “ويبلاش” بين العازف والمدرب .. ومرة أخرى فى “لا لا لاند” بين الفتى أثناء عزفه على البيانو وحبيبته اللى بترقص على المزيكا.

الحركة دى رغم عدم حداثتها وإنها مش إختراع يعنى لكنه بيستخدمها باحساس مختلف وكأنه بيورينا علاقة فيها ندية وفيها إختلاف وفيها إعجاب فيها إحساس يجعلك تشعر بمتعه السينما … ودة بالظبط كان شكل العلاقة بين الفتى والمدرب فى الفيلم الأول والفتى وحبيبته فى الفيلم التانى.

بقلم : سعد يوسف

الوسوم

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock