شرح وتفسير

نهاية فيلم Inception – الشرح الكامل لنهاية الفيلم

نهاية فيلم Inception
تعتبر نهاية فيلم Inception واحدة من نهايات الافلام التى ابهرت الكثير من محبى افلام الغموض فيلم قادر على انتزاع كل تركيزك فتظل محدقاً منتبهاً لكل تفصيله لتستجمع خيوطه وتنجح فى ربطها لتفهمه.

شرح نهاية فيلم Inception

يقال ان نهاية فيلم Inception اختلف فيها مشاهديه وانا لا انكر انه احتاج منى مشاهده يومين متتالين لربط تفاصيله ومتاهات أحلامه.
فى البداية فيلم Inception يعتمد على وجود تقنيه تساعد فى انتزاع الأفكار من مخ اى انسان او سرقتها بالمعنى الادق فقط من خلال الحلم بواسطه جهاز حلم مشترك  يتم توصيله بين اكثر من طرف  يشمل الاطراف السارقه والاطراف المطلوب سرقة افكارها بناء على ان فى الاحلام  يكون الوعى منخفضاً ولا توجد اى دفاعات ضد السرقه ولكن هذا ينطبق فقط على الأشخاص العاديين ..! 
فماذا اذا كان الشخص المطلوب سرقه افكاره مدرب مؤهل عسكرياً  ضد انتزاع الافكار ؟ 

بمعنى ان عقله يسكن جيش من الحارسين ليحموا اسراره وافكاره من السرقه … هذا بالضبط ما واجهه الفريق المخول من شركه ” كونول الهندسيه ” المتخصصه فى انتزاع الأفكار وكذلك الاستهلال موضوع فيلمنا فى عملية قد تكون الأولى من نوعها وهى عمليه زرع فكره وليس سرقه فكره ..

نهاية فيلم Inception
نهاية فيلم Inception

الفكره المراد زرعها فى عقل فيشر ابن موريس فيشر (صاحب اكبر شركات الطاقة والمستولى على معظم مصادر الطاقة ) هى تفكيك الإمبراطورية الخاصة بوالده لصالح “سايتو ” مستثمره المنافس بالاتفاق مع شركه “كونول الهندسيه” ويمثلها الفريق (كوب “ليوناردو” – آرثر (صديقه) – أيمس (المتنكر) -الطالبه ) وسايتو  سيدخل معهم ف التجربة .

فى اعتقادى الشخصى ان المخرج نجح تماماً وبما لا يضع مجال للشك  فى وضع النهاية  الماثلة لمشهد البداية 
فبعد نجاح الفريق فى التأثير على فيشر  والنجاح فى إدخال الفكرة (تفكيك الامبراطوريه ) الى عقله الباطن من خلال سيناريو محبك وخطة محكمة بإستخدام ايمس المتنكر فى صوره العم بيترلاقناعه أن تفكيك الإمبراطورية هي في الاصل رغبة الأب صاحب الامبراطورية وانه من حبه لابنه يريده أن يعيش بحرية وبلا قيود أعمال، يقتنع فيشر ويقرر هدم الامبراطوريه ليتحقق هدف سايتو المستثمر المنافس  وتنجح فكره الاستهلال ويبقى على سايتو الإيفاء بوعده بالسماح لكوب ( ليوناردو ديكابريو ) بالعودة الى وطنه من خلال توصياته بمركز الهجره ..
فبعد انتهاء سلسلة الاحلام المتداخلة والمتراكبة على عدة مستويات يعود الفريق بأكمله الى الواقع و يستيقظ من الحلم فيما يظل كوب وسايتو محاصرين في الحلم 

تفسير نهاية فيلم Inception 

كوب : محاصر من طيف زوجته مول فى سجن ذكرياته على ساحل عقله الباطن وترفض ان يتركها وانه يجب عليهم العيش معاً وان يشيخاً معاً ونجد كوب يفهم زوجته وهي تبكي بين يديه أنهما قضيا بالفعل زمانهم معا كما وعدها وشاخاً معاً وانه عليه ان يتركها ترحل وعليه ان يعود لاطفاله ولنفهم ان هذا حدث منذ فترة طويلة وأنه عاش معها في مرحلة البرزخ قرابة الخمسين عاماً وانها كانت ضحية له لانها اول من جرب عليه فكره الاستهلال (زرع فكرة ) هذه الفكر كانت ان عالمها ليس حقيقى وهو اقنعها بها بعد ان شعرا بالتيه والملل داخل عالم البرزخ ليستيقظوا منه كشباب بعد ان شاخوا ولكن يبدو ان كوب نجح ف زرع الفكره عميقا جداً داخلها لا تزال تسيطر عليها في الواقع وتلح عليها وهو ما دفعها للانتحار ف الواقع وهذا تسبب فى اتهامه بقتلها.
-بعد نجاحه فى التخلص منها نرى ” ليوناردوا ” ملقى على شاطئ البحر مثل اول مشهد فى الفيلم لياخذوه الى نفس الرجل العجوز فى اول الفيلم ويدور نفس الحوار الذى دار فى مشهد بداية.
يتساءل الرجل العجوز : هل جئت لقتلي وأنه يتذكر وجهه من حلم شاركه سابقاً من سنين وانه تاه فى هذا المكان الى ان اصابه العجز والوحده على حد قوله (عجوزاً وحيداً يتربص به المنون ) فيرد كوب عليه انه جاء لارجاعه وتذكيره انه فى البرزخ وليس الواقع وان عليه ان يموت ليعود معه الى الواقع مستيقظاً كشاباً وكأن لم يمر اى وقت وان بينهما اتفاقاً عليه الوفاء به..
فيمسك سايتو بالمسدس كإشارة لقتل نفسه لنرى استيقاظه هو وكوب وباقى أعضاء الفريق داخل الطائرة التي استقلها مع فيشر فى رحلته الى لوس انجلوس بعد وفاة والده لينظر الجميع الى بعضه غير مصدق نجاح فكرة الاستهلال وان الصفقة تمت واصبح على سايتو الإيفاء بوعده فيمسك هاتفه وهو فى الطائرة ليكلم دائرة الهجرة للسماح لـ ليوناردو بالعودة لوطنه والى طفليه اللذين كان يشتاق لرؤيه وجههما ودوماً يراهم إسقاطات داخل حلمه مثلما كان يرى زوجته مول التي أشتاقها ايضا ويسيطر عليه احساس التأنيب بالضمير لأنه سبب زرع فكره الموت والانتحار بداخلها..

نهاية فيلم Inception - الشرح الكامل لنهاية الفيلم 1
نهاية فيلم Inception
-نشاهد وصول الطائرة ونزول كوب بالمطار مستقبله والده ليذهبوا الى البيت ويدخل الجد لمناداة الأبناء ونرى كوب يجرب النحلة على المنضدة  ليتأكد انه ليس فى حلم وانة حالياً فى الواقع ليرى نفس المشهد الذى طالما أراده وهو التفات الطفلين إليه ليرى وجههما كما كان يتمنى قبل هروبه ليتحضنهما فى مشهد أبوي رائع..

بإختصار شديد يمكننا القول أنه عاد فعلا للواقع حيث :

اولاً : في الحلم يتم الانتقال إلي المكان بدون وسيلة مواصلات فجأة يجد الحالم نفسه ف المكان المقصود بدون تذكر كيف وصل الى هنا وفي نهاية فيلم inception ظهر وجوده داخل الطياره ونزوله منها واستقبال ابوه له .
ثانياً: الانتهاء سبب وجوده في الحلم وهو نجاح زرع الفكرة في رأس فيشر بتفكيك امبراطوريته .
ثالثاً : لأنه عندما قابل زوجته في الحلم  بعد انتهاء المهمة وقبل الذهاب لجلب سايتو قال لها انها مجرد طيف لزوجته المتوفاه وان عليه العوده للواقع لاولاده .

نهاية فيلم Inception - الشرح الكامل لنهاية الفيلم 2
نهاية فيلم Inception
رابعاً : لإمعانه النظر لأولاده في النهاية لأنه في الحلم كان يتجنب النظر إليهم خوفاً من الخلط بين الواقع والحلم وكان يدرك أن وجودهم في الحلم مجرد إسقاطات من صنع عقله .وبالتالي فهو عاد اليهم لانه كان ينظر اليهم ويحدثهم في مشهد النهايه .
نهاية فيلم Inception
نهاية فيلم Inception
رشا بدر

author
كاتبة بفريق بيهايند, ومؤسسة صفحة Sweet moments على صفحات التواصل الاجتماعى.