Skip to content

معلومات عن المخرج داود عبدالسيد وقائمة بأفلامه السينمائية

محتوى المقالة

تفاجأ عشاق السينما المصرية بخبر محزن عن اعتزال المخرج الكبير داود عبدالسيد العمل السينمائي، وذلك من اعتقاده ان السينما باتت مجرد أعمال للتسلية وتفتقد الأعمال الفنية صاحبة الرسائل والقضايا الاجتماعية والواقعية، وباتت محط تسلية لا أكثر.

معلومات عن داود عبدالسيد

داود عبد السيد الذي اشتهر بأنه واحداً من علامات السينما المصرية، وخصوصاً ما تسمي بالواقعية الجديدة التي اشتهرت منذ الثمانينات، وقدم من خلالها عديد الأعمال الفنية التي كانت بمثابة نوافذ علي حياة المصريين خصوصاً الطبقات العاملة البسيطة، حيث كان بطله نسخة طبق الأصل من هؤلاء ومنه يشرع “عبد السيد” في وضع المشاهد بصحبة البطل من خلال مواقف عديدة تتعرض لها شخصية البطل طوال أحداث العمل.

وعليه، بالطبع هو خبر مؤسف لمحبي الفن الراقي، والمؤسف أكثر من ذلك هو عدم اكتراث البعض بما فعله داود عبدالسيد، وعدم معرفتهم بالسيرة الذاتية لصانع “الكيت كات” و”مواطن ومخبر وحرامي” وغيرهم من الاعمال الأيقونية في السينما.

             العمى الحقيقى هو عمى البصيرة وليس البصر – الكيت كات

لذا فيما يلي نستعرض وأياكم معلومات عن داود عبدالسيد وقائمة بأبرز أعماله علي مدار مسيرته الطويلة:

ولد داود عبدالسيد في القاهرة عام ١٩٤٦، وتخرج من المعهد العالي للسينما عام ١٩٦٧، وعمل مساعد للمخرج الراحل “يوسف شاهين” في فيلم “الارض”، وللمخرج “كمال الشيخ” في فيلم “الرجل الذي فقد عقله”، ثم بعدها قرر أن يمتهن الإخراج ويصنع أفلامه الخاصة، فبدأ في تقديم افلام وثائقية مثل “وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم” (1976)، “العمل في الحقل” (1979)، “عن الناس والأنبياء والفنانين” (1980)، ثم بعد ذلك بدأ في إبداعاته السينمائية بتقديمه أفلام مثل “الكيت كات”، “أرض الأحلام”، “أرض الخوف”، و”مواطن ومخبر وحرامي”.

حصل عبد السيد عام 1985 على جائزة بهمرجان أسوان عن فيلمه “الصعاليك”، بينما حصل فيلمه “أرض الخوف” للنجم “أحمد زكي” على جائزة الهرم الفضي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة السيناريو ضمن مهرجان البحرين ، وكذلك جائزة أفضل فيلم وأفضل إخراج ضمن  مهرجان جمعية الفيلم عام 1999. و نال شرف تسمية أفلامه (“الكيت كات”  “أرض الخوف” ، و “رسائل البحر” ) ضمن قائمة أهم 100 فيلم عربي تم إصدارها ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في نسخته عام 2013، وتم تكريمه مؤخراً في عام 2018 ضمن مهرجان الجونة السينمائي.

قائمة أفلام داود عبدالسيد

الصعاليك

8 فبراير 1985

تدور أحداث الفيلم عن إثنان من الصعاليك “مرسي” و”صلاح” يعيشان في الإسكندرية، حيث يتزوج إحداهما من بائعة تدعي “صفية”، وسوياً يقوما بالمشاركة في عمليات تهريب المخدرات التي تساهم في حصولهم علي النفوذ والثروات الطائلة.

البحث عن سيد مرزوق

1990

تدور أحداث الفيلم عن “يوسف” الموظف الساذج الذي يخرج في يوم إجازته، ويواجه صعلوك يرتدي أزياء “تشارلي شابلن” و”سيد مرزوق” رجل الأعمال غريب الأطوار، ومن خلال البحث عن ذات “سيد مرزوق” يجد “يوسف” نفسه متهماً بجريمة قتل.داود عبدالسيد

الكيت كات

9 سبتمبر 1991

واحد من روائع السينما المصرية، ومن بطولة النجم “محمود عبدالعزيز” الذي يجسد دور الشيخ “حسني” الكفيف الذي يحاول أن يكون إيجابياً علي الرغم من خسارته لوظيفته وأٍرته بسبب الإعاقة التي يمتلكها، ولكنه يتجه إلأي تعاطي المخدرات في الوقت الذي يقوي فيه شغفه بالموسيقي كي يتغلب علي ما أصابه.

أرض الأحلام

27 سبتمبر 1993

تدور أحداث الفيلم عن “نرجس” التي تستعد للسفر إلي “أمريكا”، ولكنها تفقد جواز سفرها قبل السفر بساعات وتحاول العثور عليه بأية طريقة، حتي تقابل “رؤوف” الساحر الذي بعلاقتها معه تغير من وجهة نظرها في السفر.m.media-amazon.com/images/M/MV5BYzIzZjBlY2UtNTk...

سارق الفرح

3 يوليو 1995

فيلم درامي رومانسي تدور أحداثه عن الراقصة “أحلام” وبائع المناديل “عوض” اللذان يحاولان سوياً تدبير كافة نفقات زواجهما بكافة الطرقالمشروعة والغير مشروعة.

أرض الخوف

15 مارس 2000

تعاون متميز بين النجم الراحل “أحمد زكي” مع المخرج “داود عبدالسيد” في عملٍ تدور أحداثه عن ظابط شرطة ينتحل شخصية تاجر مخدرات، ولكنه يفاجأ بعدها بأن حياته باتت في خطر وبات مطارداً من قبل السلطات.

مواطن ومخبر وحرامي

2001

صداقة غريبة تجمع بين الثلاثي “سليم” الشاب الذي يعيش بمفرده، والمخبر “فتحي”، واللص “شريف” الذي يسرق مخطوط رواية “شريف” الذي كتبها.عرض “مواطن ومخبر وحرامي” ضمن أسبوع أفلام المخرج داوود عبد السيد في زاوية –  دليل كايرو 360 للقاهرة، مصر

رسايل بحر

فبراير 2010

تدور أحداث الفيلم عن شاب يتلعثم بالكلام يعود لزيارة مدينته التي نشأ فيها من صغره بعد إبتعاده عنها للعمل بالبحر، حيث يتعرف علي بودي جارد، ويجتمع بحبيبته السابقة.

قدرات غير عادية

9 ديسمبر 2015

نختتم قائمة أفلام داود عبدالسيد بفيلمه الأخير الذي تدور أحداثه عن “يحيي” الذي يفشل بحثه العلمي الذي يتناول فيه القدرات الغير عادية التي يمتلكها البشر، وأجبر علي أخذ إجازة بإحدي البنسيونات علي البحر التي إتضح فيما بعد أنها ستغير حياته علي نحوٍ مختلف للغاية.

معلومات عن المخرج داود عبدالسيد وقائمة بأفلامه السينمائية 1

اترك تعليقك
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
اقرأ ايضاً