مقالات

مصطلحات سينمائية تعرّف على شرح 13 مصطلح في السينما

عشاق السينما ومحبي عالم الأفلام والمسلسلات نقدم لكم اهم مصطلحات سينمائية في هذا المقال ونستعرض لكم  13 مصطلح في عالم السينما ، حيث يعتبر للسينما أفرعٌ كثيرة، ومصطلحاتٍ السينما قد يسمعها الكثيرون أثناء مطالعة المقالات أو الإستماع للنقاد علي شبكة “اليوتيوب” ولا يعرفون عنها معلوماتٍ كافية بالرغم من أنها تعتبر أساس صناعة أي فيلم سينمائي بطريقة صحيحة

وحتي لمن يود امتهان مهنة النقد الفني، لابد له معرفة خصائص الفيلم الأساسية وآليات صناعته من اخراج وتصوير وخلافهم كي يتسنى له توجيه الحكم الصحيح علي العمل وسرد سلبياته من إيجابيات بكل سهولة.

فيما يلي أستعرض وإياكم أبرز المفردات واهم مصطلحات سينمائية متداولة وغير متداولة التي لابد من معرفتها إذا كنت من عشاق عالم السينما والدراما

اشهر مصطلحات سينمائية 

مونتاج Film Editing

واحد من أهم أساسيات أي عمل فني، ويعني اختيار وترتيب المشاهد وطول كل واحدٍ منهم الزمني، أو يمكن اعتبارها أيضاً عملية توليف للمشاهد أو تحرير لها من ناحية إضافة بعض المؤثرات لها او صور أو لقطات “فلاش باك”.

3 Key Characteristics of Great Film and Video Editors

مونتاج وميكساج الصوت Editing and Mixing

المراد بمونتاج الصوت هو تجميع الأصوات التي سيتم استخدامها في العمل واضافة بعض المؤثرات والموسيقي عليهم، عكس الميكساج الذي يعني دمج الأصوات مع بعضهم البعض ومع الحوار الذي يدور أثناء سير الأحداث.

التصوير السينمائي Cinematography

هو فن التقاط المناظر وتسليط الضوء علي الشخصيات وأحوالهم وتحركاتهم أثناء العمل، يعتمدان المخرج برؤيته الفنية والمصور ببراعته وخبرته علي ما يسمي بالكادرات وهي اختيار زوايا معينة للعدسة بؤرتها مركزة علي تفاصيل المشهد أين يكن مكان حدوثه، كما انهما يحددان معاً تقنيات التصوير من لقطات طويلة او واسعة وغيرهم.

Future of Cinematography: Past as Prologue - The American Society of Cinematographers

الإنتاج production

المنتج هو المصدر الرئيسي لظهور الفيلم داخل صالات العرض، فهو المسؤول الأول عن توفير الموارد الازمة لصناعة الفيلم، وتأشيرة الموافقة علي أية فكرة يقدمها السيناريست لتقديمها في عمل سينمائي، والمنتج نوعان “أساسي” يقوم بضخ الأموال الازمة لتمويل العمل برمته، و”منفذ” يقوم بتسيير العمل والصرف عليه بحسب ما يتاح من ميزانية.

الكروما Chroma

ظهرت في الأونة الأخيرة تقنية حديثة تعرف بإسم “الكروما”، وهي عبارة عن تصوير المشهد امام خلفية خضراء لامعة كي يتم اضافة المؤثرات والخلفيات عليها خلال عملية المونتاج وفي مراحل ما بعد الإنتاج، فيبدو كأن مركز الاحداث تم بناءه وتصميه بالفعل، وهي تستخدم كثيراً في أفلام الخيال العلمي والابطال الخارقين.

ميلودراما Melodrama

من هنا نبدأ الحديث عن تصنيفات فنية للأعمال السينمائية، كلمة “ميلودراما” تطلق علي الفيلم الذي يميل بقصته للشاعرية التي بدورها تؤثر علي نفسية الإنسان وتحرك عواطفه لإظهار ما بداخله أثناء مشاهدته لأحداث الفيلم، وهي تركز كليتاً علي الحوار بدلاً من الحركة والتنقل من محيط لأخر.

59 Best Drama Movies Ever | Glamour

تراجيديا Tragedy

هذا النوع من التصنيفات يعتبر شكلاً من أشكال الدراما التي دوماً ما تنتهي بنهايات مأساوية للبطل تدمع له العين حزناً، ولكنه في الوقت ذاته يحرك مشاعر المتلقي للتعاطف مع البطل أثناء محنته وتعرضه لعدد كبير من المواقف العصيبة.

Parody باروديا

نوعٌ من الفن قائمٌ علي السخرية والتهكم من أعمال أخري، ويتم صياغة السيناريو بتسلسلات أحداث تحمل طابع التهكم يثير الضحك في كثير من مواقفه، وأشهر الأمثلة ثنائية Zombieland .

Zombieland 2009

سريالية Surrealism

حركة فنية ظهرت في أوائل القرن العشرين تصور خيالات وأفكار الانسان وما يدور في ذهنه بطريقة مرئية وغير مباشرة في بعض الأحيان، وهي من مدارس السينما التي يعشقها هواة الفن الراقي الخالي من عصارات التيمة التجارية.

فانتازيا Fantasy

هنا تلعب الفانتازيا دوراً كبيراً في الخارطة السينمائية وتمتلك شريحة عريضة من الجمهور، حيث شعار ذلك النزع من الفن هو “الخيال” علميٍ كان أو يحمل طابع المغامرات الدائرة في البر أو في البحر، وهي تعتبر عنصراً هاماً في حصول المشاهد علي المتعة السينمائية التي يرغب بها.

فيلم نوار Film Noir

هذا النوع من التصنيفات يشتهر كثيراً في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، حيث ترتكز بمحتواها علي عوالم الجريمة ومظاهر العنف والفساد الذي يسود فيها، أشهر مثال علي هذه النوعية “Chinatown” للنجم “جاك نيكلسون”.

كوميديا هزلية Farce

نوع خفيف من الكوميديا يعتمد علي اثارة الضحك عن طريق المواقف المضحكة او الافيهات التي تحمل طابعاً من خفة الظل، وداخل اطار سطحي قصصي يمهد فقط لما هوا قادم من احداث ومواقف كوميدية مكتوبة بطريقة تحقق الغاية منها فعلياً.

ميزانسين Mise En Scène

من مصطلحات سينمائية دارجة في هذا المجال هذا التعبير وهو باللغة الفرنسية “مكملات المشهد” أو يمكن القول مكونان بمعني اخر، مثل حركة الممثلين والكاميرا والديكور والاضاءة وتصميم الإنتاج وأخرون

Content Protection by DMCA.com

اسامة سعيد

كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page