مسلسل The Wheel of Time
مراجعات

مراجعة مسلسل The Wheel of Time .. هل يستحق المشاهدة؟؟

مراجعة مسلسل The Wheel of Time .. هل يستحق المشاهدة؟؟ 1

عندما تشاهد مسلسل The Wheel Of Time ستيقن ان مازال النجاح الساحق الذي حققه مسلسل Game of thrones يعبث برؤوس صناع المسلسلات من أجل تقديم عمل يتمكن من تحقيق ما بلغه مسلسل صراع العروش من نجاح على مدار مواسمه الثمانية.

وعكف صناع الأعمال الأمريكية على صناعة عمل في أجواء خيالية ملحمية مليئة بالسحر والملوك والصراعات في أجواء مشابهة لـ GOT وقد كانت هناك تجارب مؤخراً مثل مسلسل Cursed ألذي انتجته نتفلكس في 2020 والذي كان مخيب للآمال وتم إلغائه بعد موسمه الأول.

مسلسل Cursed
مسلسل Cursed

ولكن ذلك لم يثني عن محاولة صناعة عمل أخر بنفس مواصفات GOT من حيث الصراعات وأجواء السحر وتم ذلك عن طريق مسلسل The Wheel Of Time الذي تم عرضه مؤخراً وهو ايضًا مأخوذ من سلسلة كتب روبرت جوردان مثل GOT التابعة لسلسلة روايات أغنية الجليد والنار لمؤلفها جورج آر. آر مارتن، فهل نجح Wheel Of Time في خلق نفس الأجواء الملحمية ؟؟

قصة مسلسل The Wheel of Time

تدور أحداث مسلسل The Wheel of Time من خلال عالم خيالي يعيش فيه البشر مع مجموعة من الساحرات النساء اللذين يمنعون وجود أي رجل يحصد القوة الخاصة بهم المسماة “المصدر” وتنطلق أحدى الساحرات وتدعى موراين في رحلة من أجل تحقيق نبوءة تتمكن بها من إبعاد شر من يطلقون عليه اسم “الأظلم”.

ويشاركها في رحلتها 5 شبان من قرية تتغير حياتهم حينما تخبرهم موارين انهم مشاركين في النبوءة لينطلقوا جميعًا في رحلة مليئة بالخطر ، بنفس الوقت الذي تواجه فيه موارين اعتراض من الساحرات الأخريات على ما تقوم به وكذلك مقاومة أصحاب العباءات البيضاء لفكرة وجود الساحرات.. فمن سيتمكن من المواصلة ؟؟



افضل افلام ومسلسلات HBO MAX 2021 – القائمة الأفضل هذا العام

مراجعة مسلسل The Wheel Of Time

السيناريو والحوار:

كان من الواضح ان مسلسل The Wheel Of Time يسير على خطى هادئة دون أي تسرع، فالسيناريو يحاول بشكل تدريجي أن يبني العالم الذي تدور فيه الأحداث ويبني قواعده بشكل منظم.

فمع مرور الوقت بات المشاهد يدرك من هم ساحرات “آز سيداي” ومميزاتهم وكذلك أصحاب العباءات البيضاء والأظلم و الـ 5 شبان المرتبطين بالنبوءة.

ورغم أن ذلك التقديم استلزم أوقات طويلة من المسلسل لكنه كان ضروري لكي يتم إرساء قواعد العالم الذي تدور به الأحداث ومميزات الشخصيات لتصير تلك الأمور واضحة بشكل كامل مع تطور الأمور والأحداث.

بالتأكيد ذلك كان يسبب بطء في الأحداث لبعض الفترات ولكنه لم يصل لحد الملل، فقد كان بطء مدروس من أجل بناء العالم والقوى المختلفة والروابط التي تجمعهم، حتى يتم فهم أهداف كل قوى والرابطة التي تجمعها بالقوى الأخرى.

مسلسل The Wheel of Time
مسلسل The Wheel of Time

 

وذلك لم يتسبب في أي خلل بالأحداث فمع الوصول لمرحلة الذروة كانت كل قوى واضحة ومبررة للغاية ما تقوم به بإستثناء بعض المشاكل في بناء الشخصيات.

فالشخصيات بشكل عام تم التأسيس لها بشكل جيد، ولكن هناك شخصية كانت تتخذ قرارات غريبة وغير مبررة في بعض الأوقات ولا يكون الغرض منها سوى مجرد العناد والمكابرة لتمثل معضلة في الأحداث وأصبح الأمر مع الوقت غير جيد.

كما ان الأبطال الخمسة تم بناء شخصياتهم بإنها لم تكن تتوقع التواجد في ذروة الأحداث وذلك تم بشكل جيد حتى للمشاهد فلم نكن نتوقع ان تكون تلك الشخصيات في خضم المعارك والصراعات، ولكن السيناريو خلق في كثير من الأوقات لحظات من التشكك والحيرة لدى تلك الشخصيات باتت تظهر بشكل متكرر دون الإنتباه أن الشكوك التي يقومون بطرحها باتت تمثل مشاهد منغصة للمشاهد وغير جيدة.

وحينما نصل لنهاية العمل فنجد إنه كان من الواضح تمامًا إنه يسعى لمواسم تالية، ولكن الحلقة الأخيرة تم بناء تتابعها بشكل جيد خاصة مع وجود صراعات في أكثر من إتجاه، ورغم نهاية المعركة إلا أن السيناريو تعامل بذكاء بإنها انتهت بشكل كامل في حالة تم الاكتفاء بذلك الموسم مع التأكيد على إنها ربما لا تكون الأخيرة مشيراً لوجود موسم ثان.

مسلسل The Wheel of Time
مسلسل The Wheel of Time

 

الأداء التمثيلي:

Rosamund Pike كانت الشخصية الرئيسية في مسلسل The Wheel Of Time وحملت على عاتقها حمل العمل وقد تمكنت من تقديم أداء تمثيلي مميز للغاية لشخصية الساحرة موارين جعل المشاهد تذبذب بين التعاطف معها والتوتر من غموضها.

كما كان كل من و Madeleine Madden و Barney Harris على الرغم من كونهم مجموعة شابة ولكن ما قدموه كان جيد

أما Daniel Henney و Zoë Robins فقدما أداء مميز للغاية خاصة الأخيرة التي تمكنت من تقديم أداء متماسك على الرغم من الكثير من العيوب في رسم الشخصية

ولكن كان أداء كل من Josha Stradowski  و Marcus Rutherford متذبذبًا بشكل واضح فلم يكن يسير على نفس النهج طوال الوقت خاصة مع وجود بعض الجمود في إنفعالاتهم

باقي الأداءات التمثيلية في المجمل كانت جيدة للغاية كما كان ظهور النجم الأسباني Álvaro Morte الشهير بالبروفيسور لا بأس به على الرغم من كون الظهور تجاري أكثر منه مؤثراً على العمل.

مسلسل The Wheel of Time
مسلسل The Wheel of Time

الإخراج :

قدم مسلسل The Wheel Of Time صورة إخراجية مميزة ، وقد حاول في بعض الأوقات الإقتباس من عالم GOT ولكن ذلك لم يكن بشكل سلبي فقد حاول منح روحه الخاصة على العمل حتى لا يصير مسخ من صراع العروش.

وقد نجح في ذلك خاصة في تصميم المعارك التي حاول أن تكون بشكل مختلف عن المعتاد وظهرت بشكل جيد على الرغم من كونها قليلة .

ولكن ذلك لا ينفي وجود مشكلة في المؤثرات البصرية الخاصة بالوحوش التي ظهرت في العمل فلم تظهر مثالية .

التقييم النهائي:

مسلسل The Wheel Of Time في مجمله جيد يستحق المشاهدة بنسبة 6.5 /10 ، خاصة وإنه حاول إرساء القواعد بشكل كبير وظهر مع النهاية انه يمهد لأحداث أكبر في الموسم التالي وهو ما يحتاجه العمل ليتمكن من المواصلة بنجاح وتحقيق رد فعل جيد مع الجمهور في فئة الأعمال الخيالية الملحمية.

0
like
0
love
0
haha
0
wow
0
sad
0
angry
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب