مراجعات

مراجعة مسلسل The innocent – افضل المسلسلات الإسبانية في 2021

في الفترة الأخيرة ازدهرت الأفلام و المسلسلات الإسبانية بشكل واضح على الساحة الفنية وقد حجزت كرسي بقوة في عقل المشاهد ليشاهد كل جديد تقدمه اسبانيا في عالم السنيما والتلفزيون.

فبعد الشهرة الواسعة التي حظى بها المسلسل السرقة الإسباني الشهير la casa de papel الذي عرض حصريا على منصة نتفليكس منذ أربعة سنوات ترجع منصة نتفليكس لتكرر التجربة مرة أخرى وتنتج مسلسل اسباني قصير تحت عنوان The innocent أو البريء، وفي هذا المقال سوف أقوم بمراجعة مسلسل The Innocent لنرى هل يستحق المشاهدة أم لا ؟

قصة مسلسل The innocent

تدور أحداث مسلسل The innocent حول جريمة قتل تحدث بالخطأ أثناء شجار بين عدة شباب في ملهى ليلي، يؤدي في النهاية إلي سَجن القاتل أربعة سنوات لتتغير حياته في ليلة وتنقلب رأسا على عقب ، وبعد قضاء مدته يخرج من السجن ويبدأ حياته من جديد ويتزوج من فتاة لكن يطاردها ماضيها وتكون هي السبب في قلب حياته رأساً على عقب مرة أخرى فهل سوف ينجح في تخطى الأمر؟

– المسلسل مقتبس من روايات بنفس اسم المسلسل the innocent للكاتب الأمريكي العالمي هارلان كوبن , من المعروف عن هارلان كوبن بأنه صاحب الروايات الأكثر إثارة و تشويق على الإطلاق، وقد قدمت الكثير من الأعمال الناجحة له من قبل مثل مسلسل the stranger ومسلسل the five وفيلم no tell one .
– يعتبر مسلسل the innocent من المسلسلات القصيرة المنتهية والممتعة في نفس الوقت والتي تستطيع أن تشاهدها في جلسة واحدة لأن المسلسل يتكون من 8 حلقات فقط تتراوح مدتها بين 50:60 دقيقة .
قام بكتابة سيناريو المسلسل الكاتب والمخرج أوريول باولو  الذي شاهدنا له من قبل الكثير من الأعمال القيمة الي تم حفرها في عقولنا ،ومنهم الفيلم الاسباني الشهير the invisible guest و فيلم the body وفيلم the mirage وغيرهم وقد حققوا بالفعل نجاح كبير وملحوظ أثناء عرضه وقد  مع حققوا نسب مشاهدة مرتفعة على منصة نتفليكس . 
 
الأحترافية في الكتابة هي أساس النجاح لأي عمل
يعتبر سيناريو المسلسل اقوى عنصر في العمل بالكامل، حيث تم تقديم القصة بأسلوب ممتع ومثير لا يجعلك أن تشعر بالملل إطلاقا ،بل منذ اول مشهد في الحلقة حتى نهايتها تجلس وانت مليئ بالغموض حتى يأتي اخر مشهد وتنفجر الـ twist لتجعلك تنصدم ولا تتحرك من مكانك لتشاهد الحلقة التالية على الفور، ويعتبر هذا الأسلوب افضل ما يميز مسلسل the innocent عن غيره على الرغم أنه ليس جديد على الكاتب المبدع اوريول أن يجعلنا نشعر بالانصدام ونضحك في نفس الوقت من شدة المفاجأة .
اعتقد الكثير بعد مشاهدة إعلان المسلسل أن قصة  سوف تكون تقليدية وبسيطة وما هي إلا جريمة قتل وانتقام كبقية الافلام والمسلسلات فمن السهل التوقع ومعرفة سير الأحداث ولكن هذا غير صحيح إطلاقاً، لأن القصة شديدة التعقيد والتشعب حيث هناك الكثير من الشخصيات في المسلسل سوف تظهر ولكل شخصية ماضي مليء بالأحداث الغير تقليدية  ولها حاضر مليء بالغموض الذي يجبرها على تذكر الماضي الصعب وربطه بالحاضر التي تعيشه، لنرى شخصية أخرى بماضيها وحاضرها وكيف سوف ترتبط الشخصيات ببعض بشكل معقد لتخدم أحداث المسلسل، وبسبب كثرة التفاصيل التي ذكرها الكاتب لكل شخصية سوف تشعر في لحظة ما انك تائه بين كثرة الأسماء والأحداث المتتالية السريعة وتريد تدوين اسماء الشخصيات الكثيرة وتكتب ما حدث في الحلقات السابقة حتى تظل منتبه وعلى خط سير الأحداث ولم يقع منك اي تفصيلة ولو صغيرة، وهذا ما يميز المسلسل بالنسبة لي عن غيره أنه أخذ حقه في الكتابة ورسم جميع شخصيات المسلسل بصورة مناسبة من جميع الجوانب .
– على الرغم من أن المسلسل تم تصفنيه جريمة وغموض وإثارة إلا أن السيناريو لم يخلو من الخطوط الدرامية المؤثرة التي تخدم القصة من جميع الجوانب ، حيث في بعض الأحيان تشعر بأن الأحداث غير منطقية ليأتي مباشرةً مشهد درامي يجعلك تصدق ويؤكد لك أن لكل شخصية جانب درامي مبهم ومهم جدا لربط الأحداث وشخصيات المسلسل ببعضها .
“ولكي تشعر بالسعادة يجب أن تدفن شئ ما في ذهنك”
 
– قام بإخراج مسلسل the innocent المخرج العبقري اوريول باولا هو نفسه كاتب المسلسل ويعتبر أخرج وكتب أيضا فيلم the invisible guest وفيلم the mirage و فيلم the body وجميعهم نجحوا نجاح ساحق فمن الظاهر أنه يعرف ما يفعله جيداً، وفي مسلسل the innocent اعتمد المخرج اوريول على طريقة مميزة جدا لكي يسرد القصة لنا اي وهي not linner ، لنرى أثناء الأحداث أكثر من  مشهد طويل ومتتالي من الماضي ثم مشهد من الحاضر، ليضرب لنا المخرج السؤال المبهم في الحاضر ثم ياخذنا ونرجع للماضي معاً لنبحث عن الجواب لهذا السؤال ، على الرغم من أن الطريقة لم تكن جديدة علينا فرأيناها في أعمال كثيرة من قبل لكن توظيفها في هذا المسلسل كانت موفقة ومناسبة جداً لتجعلنا نبحث بنفسنا عن الحلول في ماضي الشخصيات. 
الجدير بالذكر أن المخرج قام بتحويل المسلسل الي بطولة جماعية رغم أن الإعلانات الدعائية واسم المسلسل يشير أن البطل رجل واحد وهو البرئ ! لكن المخرج كان له رائ اخر ،حيث جعل في بداية كل حلقة هي تقديم بروفايل كامل لشخصية من شخصيات المسلسل وسرد قصتها بطريقة منفصلة وعرض ماضيها ويتركنا نقع في الحيرة ونسأل نفسنا ما علاقة هذه الأحداث بقصة المسلسل؟ ومن الممكن أن تغلق المسلسل لتتأكد من أنك تشاهد نفس المسلسل ولا تشاهد مسلسل آخر بالخطأ ! ، ليرد المخرج على سؤالنا في آخر الحلقات ويجعل الشخصيات تتقابل ويربطها بشكل أسطوري مع القصة الأساسية التي طرحت في الحلقة الأولى، اعلم أن المخرج اتبع اسلوب جديد ويظهر في أغلب الأحيان بأنه غريب لكنه موفق ومشوق جدا لشريحة كبيرة من المشاهدين وكل هذا يرجع للخروج عن المألوف وبالطبع المونتاج الرائع والمرهق الذي بذله صناع العمل والذي أنتج عمل سوف يترك بصمة كبيرة في عقلنا تذكرنا بمسلسل the innocent

 

– على الرغم من أن أحداث المسلسل تدور في أكثر من مكان لكن اغلب المشاهد تحدث في ملهى ليلي، بالتالي هناك الكثير من مشاهد التعري ورقص الـ striper في جميع حلقات المسلسل مما يجعل بعض المشاهدين يشعرون بالازعاج ولكن في الحقيقة هناك الكثير من المشاهد تخدم السيناريو وأحداث القصة وهناك أيضا مشاهد لم يكن لها داعي أن يخوض في تفاصيلها لكن الجميع يعرف ان هذه هي سياسية نتفليكس ولو هذا سوف يكون العيب الوحيد في العمل فمن السهل التغاضي عنه لأن العمل رائع ويستحق المشاهدة .
 

ابطال مسلسل The Innocent

-ماريو كاساس
قدم الممثل ماريو كاساس دور الشاب ماتيو الذي سوف يدخل السجن بعد جريمة القتل التي سوف يرتكبها بالخطأ، وعلى الرغم من كونه البطل الرئيسي في المسلسل والذي تدور حوله الأحداث إلا أنه كان ادائه متوسط ويعتبر الأقل في الأداء التمثيلي عن باقي الممثلين الذين شاركوه في المسلسل  ،حيث شخصيته كانت غامضة وثابتة معظم الأوقات بدون مبرر لهذا الغموض، على الرغم من أنه كان هناك عدة مشاهد تم كتابتها بشكل جيد لتبرز موهبته لكنه لم يستغلها ،حيث كان هناك الكثير من انفعالات والبكاء والردود الأفعال الجريئة و الغير متوقعة لكنه قدم معظم هذه المشاهد بنفس تعابير الوجه ونفس الثبات ولم يضف جديد له ، يذكر ان ماريو كاساس قام بدور البطولة في فيلم the invisible guest وحظى بشهره عالية بسببه .
–  أورا جاريدو
قدمت الممثلة اورا جاريدو دورو اوليفيا كوستا زوجة ماتيو والتي سوف تقلب حياته رأساً على عقب بسبب ماضيها المليئ بالاحداث الغامضة . تركت أورا بصمة رائعة عند المشاهدين بسبب أدائها الرائع والمجهود المبذول في المسلسل حيث قدمت أكثر من شخصية في المسلسل بين ماضيها وحاضرها مختلفتين تماماً عن بعض وسوف تجعلك لا تصدق أنهم نفس الشخصية. يذكر أنها كانت بطلة الفيلم الشهير the body سنة 2012 وترجع لتعمل مع نفس الكاتب والمخرج مرة أخرى لكن بشكل جديد
– الكساندرا خيمينيز
 لقد سألت نفسي سؤالاً لماذا معظم أدوار المحققين الشهيرة والناجحة في اسبانيا كانت من بطولة نسائية ؟ 
ولقد كان الجواب هو الكاريزما، الممثلة الكساندرا لديها كاريزما عالية تفوق جميع ما حولها حيث عند ظهورها تخطف الأضواء في لحظة بذكائها الذي يتناسب طردي مع سرعتها في الكلام وحركتها الدائمة في اغلب المشاهد ، قدمت الممثلة الكساندرا دور المحققة لورينا بشكل ممتاز ورائع لا غبار عليها  ولوهلة ما تذكرت المحققة راكيل بطلة مسلسل la casa de papel .

التقييم النهائي لمسلسل The Innocent

مسلسل مناسب جدا لعشاق الجرائم وأجواء التحقيق والمطاردات المليئة بالغموض، أحداثه كثيرة جدا وسريعة في نفس الوقت ، لا يحتوي على ملل إطلاقا بل هناك الكثير من المفاجآت التي سوف تبهرك مع نهايات غير متوقعة لكل حلقة ، غير مناسب إطلاقا للمشاهدة العائلية.  
تقييمي النهائي لـ مسلسل The Innocent هو 8.5/10
Content Protection by DMCA.com

احمد الباش

طالب في كلية العلوم قسم كيمياء، كاتب في موقع بيهايند, من مواليد اسكندرية . " لم أملك الإختيار لاكون عاشق للسينما، فهي اجبرتني أن أكون بطل كل فيلم جديد وان أستبدل حياتي بأكملها مع كل مسلسل اشاهده .. السينما هي الشغف الحقيقي بالنسبه لي "

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page