مراجعات

مراجعة مسلسل Squid Game .. كيف تصنع عمل يشمل عناصر النجاح

اثار مسلسل Squid Game الكوري ضجة كبيرة فور عرضه على منصة نتفليكس ليصبح من أكثر الأعمال الغير أمريكية مشاهدة في الفترة الأخيرة.

وقد نال العمل إعجاب الكثيرين في وقت قصير خاصة في الوطن العربي وذلك على الرغم من كونه عمل كوري وهو أمر جديد أن تنال الدراما الكورية ذلك الإهتمام، ولكن يبدو أن صناع العمل تمكنوا من الإعتماد على خلطة مكنتهم من الوصول بالعمل إلى مرحلة كبيرة من الناجح، ولكن هل يستحق العمل ذلك بالفعل؟؟ .. الإجابة في السطور القادمة.

قصة مسلسل Squid Game :

تدور الأحداث حول مجموعة كبيرة من الأشخاص يعانون من ضائقة مالية، يوافقون على الإنضمام إلى مسابقة بها ستة ألعاب من أجل الفوز بجائزة مالية كبرى تحل مشاكلهم المادية، ويعتقدون أن الأمر سهل ولكنهم يفاجئون أن الألعاب لا تحتمل الخسارة، لأن من يخسر يتعرض للموت الفوري.. فهل سيواصلون اللعب؟؟ وكيف ستنتهي الأمور؟؟

السيناريو:

سيناريو المسلسل ناجح على عدد كبير من الأصعدة، فبداية من رسم الشخصيات فكل الشخصيات الرئيسية التي تواجدت في الأحداث كانت ثرية للغاية وجميعها يحمل خلفيات درامية ودوافع قوية بل وكل شخصية كنت لها مميزات وعيوب بشكل مميز، والتغييرات التي أصابت كل شخصية كانت مثيرة للإهتمام نظراً لكونها طبيعية لأن الشخصيات كلها أصبحت رمادية قد تلجأ أحيانًا للشر من أجل النجاة.

حتى استخدام الشخصييات غير الرئيسية جاء متقن للغاية فظهرت كذلك متماسكة وجيدة وليست مجرد شخصيات مساعدة وإنما لها آراء وأفكار وميول.

على مستوى تصاعد الأحداث فإن العمل قدم تصاعد جيد منذ الحلقة الأولى لأسباب الإشراك في الألعاب، كما قدم بعد ذلك أمر منطقي للغاية يتمثل في رفض اللاعبين المواصلة ثم بعد ذلك قرارهم بالعودة بشكل مقنع بشكل كبير للجمهور ومنطقي.

مسلسل Squid Game
مسلسل Squid Game

صراع الألعاب كذلك كان فكرة موفقة للغاية خاصة وإن ذلك الأمر يعد عامل جذب للجمهور الذي يحب ذلك النوع من التحديات، كما أن إختيار ألعاب هي في الأصل ألعاب أطفال مع إضافة صبغة دموية لها جعل الأمر أكثر تشويق أن تصبح مجرد لعبة عادية هي عامل للقتل.

ومع تكامل تلك العناصر ظن البعض أن المسلسل قد يخفق على الجانب الدرامي، ولكن ذلك لم يحدث فالجانب الدرامي ظهر بشكل جيد ومؤثر فالمسلسل يحمل العديد من اللحظات الدرامية القوية سواء خارج الألعاب أو حتى أثناءها، والدليل الأكبر على ذلك هو الحلقة الثانية التي كانت درامية بإمتياز ومنحت المسلسل منطقية خاصة في توجيه قرار الابطال نحو المشاركة في الألعاب.

كما أن السيناريو لم يكتفي بذلك بل خلق العديد من جوانب الصراعات، فهناك صراع بداخل الجهة المسئولة عن الألعاب، وصراع اللاعبين داخل الالعاب وخارجها، وكذلك صراع جانب الشرطة الذي ربما يكون العنصر الوحيد الغير موفق بشكل كبير نظراً لكونه كان ملائمات أحيانًا غير منطقية لدفعه للأمام.

ولكن السيناريو بشكل عام نجح في جمع تلك العناصر جميعها وصياغتها بشكل جيد للغاية كعمل تجاري وكذلك درامي قوي، وخير مثال على ذلك هو الحلقة السادسة التي كانت على الرغم من كونها درات كلها في اللعبة ولكنها حملت العديد من اللحظات الدرامية القوية.

مسلسل Squid Game
مسلسل Squid Game

ولم يغفل السيناريو بعض الرسائل خلال العمل والتي حملت عدد من القيم مثل قيمة التمسك بالعمل الجماعي أو اعتزاز الفرد بكرامته وغيرها من الأمور التي رغم كونها واضحة للغاية إلا إنها ظهرت بشكل موفق لم يكن مقحم على الاحداث.

وعلى الرغم من إختلاف البعض حول النهاية إلا إنها كانت من العناصر الموفقة للغاية في العمل لكونها واقعية بعيدة عن النهايات الحالمة كما حملت فرصة لإحتمالية وجود موسم ثان للعمل في المستقبل.

الأداء التمثيلي:

لايمكن إنكار أن الأداء التمثيلي كان في أفضل أحواله عند الجميع، فالشخصيات الطيبة أستطاعت جذب تعاطف المشاهدين، والشخصيات الشريرة أستطاعت أن تجعل المشاهدين يشعرون نحوها بالكراهية، وهو برهان على نجاح الجميع.

كما أن الكثير من اللحظات الدرامية كانت تحمل مباريتا تمثيلية بين أكثر من شخصية وهو ما كان يظهر بشكل جيد حيث يبدع كل منهم في مساحته الخاصة وتأرجح شخصيته بين الخير والشر.

وقد حملت بعض الحلقات مونولجات لبعض الشخصيات تم تقديمها بشكل مؤثر للغاية، وحتى أحد الشخصيات المفترض كونها سيئة أستطاعت في النهاية أن تنتهي بأداء تمثيلي جذب نحوها بعض التعاطف بشكل مميز.

مسلسل Squid Game
مسلسل Squid Game

الإخراج:

أحد أفضل عوامل المسلسل والتي ساعدته على التفوق والنجاح، فقد كان الإخراج موفق في عديد من الأصعدة فشكل تصميم الألعاب وتصوير حدوثها وكذلك استخدام الألوان المبهجة لكونها ألعاب أطفال في الأصل كان موفق للغاية والذي كان متناغم مع الموسيقى التصويرية.

وفي بداية العمل كان هناك العديد من الأشخاص المتواجدين في مساحات شاسعة ولكن ذلك تم إخراجه بصورة لائقة وجيدة، وبشكل عام فإن إخراج الألعاب جاء جذابًا للغاية، كما كان الإخراج موفق في استخدام المؤثرات البصرية بشكل لم يكن مزعج بل كان يظهر طبيعيًا وغير مصطنع.

وقد تجلت قوة إخراج العمل في الحلقة السابعة بشكل خاص والتي تعد أفضل حلقات المسلسل، فكان تصوير لعبة الجسر مميز للغاية والإنتقال بين اللعبة الحقيقية والمجسم الصغير لها كان موفق، وتصميم اللعبة بشكل عام كان جيد بصريًا ومثير للغاية لحبس أنفاس المشاهدين خلال رحلة اللاعبين على الجسر واختتم ذلك بمشهد رائع لإنفجار الجسر وتطاير الزجاج.

مسلسل Squid Game
مسلسل Squid Game

التقييم النهائي:

مسلسل Squid Game جمع العناصر التجارية الجاذبة للجمهور مع الرسائل القوية واللحظات الدرامية، وهو أمر صعب أن ينجح بذلك الشكل أن تجمع تلك العناصر دون الإخلال بأحدها.

ولكن المسلسل استطاع التعامل مع كل تلك العناصر بحرفية واضحة ومنح كل منهم حقه ليخرج عمل في النهاية يستحق المشاهدة بتقييم 9\10
Squid Game عمل يجب أن يتعلم منه الكثيرين كيف تجمع كل عناصر النجاح المطلوبة جماهيريًا بشكل جيد مع عدم الإخلال بالدراما أو الرسالة ولذلك فهو عمل ليس فقط يستحق المشاهدة وإنما يجب الاستفادة منه في صناعة أي عمل 

Content Protection by DMCA.com

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ما رأيك في المقالة؟ اترك تعليقاً

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page