مراجعات افلام ومسلسلات

مراجعة مسلسل Shadow and bone – هل يستحق المشاهدة؟

تعود نتفليكس من جديد بـ مسلسل Shadow and Bone لتطرحه على منصتها ويحقق نجاح باهر ويحتل المركز الأول في عدد المشاهدات في مصر في الأسبوع الذي عُرض فيه، مما جذبني ان اشاهده لكي اعرف سبب هذه الشهرة والنجاح وما الذي يميزه عن باقي مسلسلات التي طرحتها نتفليكس مؤخراً. 

معلومات عن مسلسل Shadow and Bone

يعتير مسلسل Shadow and Bone مقتبس من سلسلة روايات للكاتبة “لي باردوغو” تحمل نفس اسم المسلسل مندمجة مع سلسلة روايات أخرى لنفس الكاتبة تدعى Six  of crows. لنشاهد توليفة جديدة من شخصيات روايات sixofcrows كونهم ابطال في عالم رواياتShadow and Bone

قصة مسلسل Shadow and Bone

تدور أحداثمسلسل Shadow and Bone حول فتاة تدعى “AlinaStarkov” تكتشف قوتها الخارقة بالصدفة فتنضم لجيش من الجنود السحريين المعروفين باسم “grisha” لكي تتدرب على استخدام قوتها الفريدة من نوعها وتنقذ العالم من التهديد التي تشكله منطقة مظلمة تدعى “الثنايا” او “shadowfold” فتتعرض “alinastarkov” خلال رحلتها بالعديد من المغامرات والصعوبات التي تمنعها من تدمير الثنايا وانقاذ العالم. 

مراجعة مسلسل Shadow and Bone

ينتمي مسلسل Shadow and Bone لنوعية المسلسلات الفانتازيا المليئة بالمغامرات والأحداث المشوقة، حيث نشاهد في المسلسل أكثر من قصة تدور أحداثها في عوالم مختلفة لتتصل وتجتمع معاً في نهاية الأمر ، مما جعل الجمهور يتذكر مباشرةً المسلسل الشهير game of thrones لتشابه المسلسل في طريقة طرحه للأحداث المبنية على فكرة تفرع وتشعب القصص لتصب في نهاية الأمر على هدف واحد، حيث رأينا في مسلسل game of thrones أنه كان الهدف الأساسي هو الصراع على العرش وبالطبع قتل الـ Night king.
وفي مسلسل Shadow and Bone الهدف هو الوصول والسيطرة على شخصية “Alin astarkov” التي تدعى مستحضرة النور لكي تدمر الثنايا او shadow fold تهدد البشرية ، بالنسبة لي فكرة الربط بين المسلسلين غير مناسبة حتى ولو كان أسلوب الطرح متماثل، لأن الأحداث والعوامل مختلفة تماماً، فلكي تستمع بمشاهدة مسلسل Shadowandbone وتعيش معه قصته الرائعة يجب عليك عدم مقارنته بمسلسل game of thrones وان تتجاهل هذه الفكرة . 

– على الرغم من أن المسلسل مصنف خيال علمي إلا أنه مقتبس من عالمنا الواقعي حيث تدور إحدى القصص في مدينة تدعى كيتردام وهي مستوحاة من مدينة امستردام وأيضا مدينة رافكا المستوحاه من روسيا ورافكان المستوحاه من الصين ومدينة شو هان المستوحاة من ماليزيا وجميع المدن تاخد طابع وأسلوب المدينة الحقيقة. 
– يذكر أن سيناريو مسلسل Shadow and Bone سريع للغاية ولا يحتوي على اي ملل وكل مشهد في المسلسل مهم ومناسب لسير الأحداث ولا يمكن حذفه ولكن سرعة الأحداث في معظم الأوقات تقع في فخ التخلى عن التفاصيل، وتكون هذه التفاصيل مهمة للغاية لرسم الشخصيات بعناية لكي يستطيع المشاهد تذكر الشخصية مهما مر سنين على المسلسل
فلا أحد منا يستطيع نسيان شخصية “جوفري” في مسلسل gameofthrones  على الرغم من كونه شخصية ثانوية، أو الشخصية اناليس كيتينغ  في مسلسل how to get away with murder أو شخصية والتر وايت في مسلسل breaking bad والكثير من الشخصيات التي تم الاهتمام بتفاصيلها وحصلت على مساحة كبيرة لتبرز موهبتها، لكن عند انتهاء مسلسل Shadow and Bone لن أشعر بأن بطلة المسلسل Alinastarkov أو أي شخصية ثانوية في المسلسل سوف يتذكرها الجمهور بأنها  كانت عظيمة أو masterpiece حتى الآن.
دعوني اذكر أيضاً أن سرعة الأحداث وانعدام التفاصيل داخل الثنايا Shadowfold لم تجعلنا نستطيع أن نتعرف على اشكال المخلوقات الشريرة التي تهدد العالم والتي تعتبر هي الجانب المظلم والمهم في المسلسل.
مراجعة مسلسل Shadow and Bone
استطاع مخرج مسلسل Shadow and bone “جيرميويب” أن يخلق طابع خاص يميز المسلسل عن غيره حيث صنع هوية مناسبة لكل مدينة تدور بداخلها الأحداث مختلفة تماماً عن غيرها ومليئة في نفس الوقت بلقطات سينماتغرافية تستحق الإشادة، يذكر أيضا أن المخرج جيرميويب ” قدم الكثير من مشاهد الأكشن الجيدة المليئة بالحماس بين الجنود السحريين grisha (الجيشالثاني) بينهم وبين بعض وأيضا أثناء مواجهتهم للجنود الطبيعيين(الجيشالأول) اللذين يحاولوا القضاء عليهم، فقد استطاع أن يحول مشاهد الأكشن المليئة بالسحر لمشاهد حقيقة نستطيع تصديقها. 
قامت بدور البطولة الممثلة “جيسيميلي” وقدمت لنا دور “Alinastarkov” رسامة الخرائط التي تجهل هويتها بأنها من الـ geisha بشكل تقليدي مع أداء متوسط لكن بعيد عن الإبداع نوعاً ما, حيث كان هناك خلل في بعض المشاهد بسبب تطور شخصيتها السريع أثناء المسلسل فكان المطلوب منها أن تقدم مشاهد درامية ورومانسيه واكشن مع بعض المشاهد الدسمة التي تحتاج إلي ممثل ذو خبرة اكبر من خبرتها ولكن من المتوقع أن أدائها سوف يتطور في المواسم القادمة .
قام الممثل بينبارنز بأداء شخصية “الجنرال كريغان 
بشكل سوداوي رائع، فلا تستطيع أن تحكم هل هو شخصية طيبة ام شريرة؟، هل تتعاطف معه وتكون من ضمن جيشه وفريقه؟ أم تهرب بعيد عنه وتحاول أن تقتله؟ ، استطاع أن يجعل المشاهدين يقعوا في فخ الحيرة بأدائه الرائع ويعتبر هو الشخصية الأقوى والمثيرة للاهتمام في المسلسل، يذكر أن “الجنرالكريغان ” يمتلك قوة الظلام وقائد الجيش الثاني المؤلف من الغريشا ويحاول أن يجمع الغريشا في القصر الصغير ويكون جيش كبير منهم لكي ينقذهم من الجنس البشري الذي يحاول القضاء عليهم . 
لا استطيع أن أقول إن المسلسل من بطولة جيسيميلي” و “بينبارنز” فقط ، فالمسلسل يعتبر بطولة جماعية حيث يوجد الكثير من الممثلين الموهوبين وعلى الرغم من عدم شهرتهم في عالم التلفزيون لكنهم قاموا بأدوارهم كما يجب أن تكون بشكل بسيط ورائع وسوف يجعلوك تقع في حب قصتهم وتتضمن لفريقهم. 
shadow and Bone

تقييم مسلسل Shadow and Bone

مسلسل Shadow and bone مسلسل فانتازي مشوق لا يحتوي على ملل إطلاقا، يسافر معك من عالمك الافتراضي لعالم جديد مليء بشخصيات خيالية وقصص مثيرة للأهتمام تُبشر بأنه سوف يصبح مسلسل أسطوري فيما بعد ، وأخيراً المسلسل غير مناسب للمشاهدة العائلية بسبب سياسات نتفليكس التي تطرحها في أعمالها . 

احمد الباش

طالب في كلية العلوم قسم كيمياء، كاتب في موقع بيهايند, من مواليد اسكندرية . " لم أملك الإختيار لاكون عاشق للسينما، فهي اجبرتني أن أكون بطل كل فيلم جديد وان أستبدل حياتي بأكملها مع كل مسلسل اشاهده .. السينما هي الشغف الحقيقي بالنسبه لي "

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى