مقالاتمراجعات افلام

مراجعة مسلسل I Know This Much Is True

تعود إلينا HBO هذه المرة مع مسلسل I Know This Much Is True المتكون من ستة حلقات فقط و من بطولة مارك رافالو و روزى اودونيل و كاثرين هان و جون بروكاتشينو و من اخراج ديريك كيانفرانس الذى قدم لنا أعمال سينمائية أبرزها Blue Valentine و The place beyond the pines.

قصة مسلسل I Know This Much Is True

تدور أحداث مسلسل I Know This Much Is True عن دومينيك بيردزى و أخاه التوأم المصاب بالشيزوفرينيا و البارانويا توماس و الذى يقوم بقطع يده بشكل مفاجئ فى مكتبة عامة مما يؤدي الى اعتباره خطر على الأمن العام و هو ما يجبر السلطات على نقله من المصحة المتواجد بها الى سجن بحراسة مشددة و هو ما يؤثر بالسلب على حياة التوأم.

– جعل السيناريو لنفسه مهمتين رئيسيتين متماثلتان فى تحليل و دراسة شخصية دومينيك و تسليط الضوء على علاقاتها و اضطراباتها بالإضافة إلى اتخاذ الطريق الواقعي البحت فى سرد أحداث القصة.

-بالرغم من كون الواقعية الشديدة فى سرد الأحداث من مميزات المسلسل بشكل عام إلا أن تلك الواقعية كانت لها بعض التوابع السلبية على مستوى تجربة المشاهدة خاصة مع الرتم البطيء للأحداث و انعدام عوامل المتعة المختلفة فلا يوجد لدينا شئ يدعو للإثارة أو الصدمة و لكن كل ما لدينا يدعو بكل تأكيد للحزن.

– المسلسل مأجج بالمشاعر القاتمة المعقدة ما بين الحزن و الندم و البغض بالإضافة لتحمل الكم الهائل من الضغوط الملقاة على عاتق دومينيك و المصائب التى تتساقط عليه من كل مكان ، بصيغة أخرى المسلسل طوال حلقاته الستة لن يعطيك الفرصة لكى تكون سعيداً أو متفاءلاً بل لن أبالغ بقولى أنك لن تبتسم طوال فترة مشاهدته و هو ما كان فوق التحمل و أثر سلباً بشكل نسبى على المتعة فى تجربة المشاهدة .

تصميم الشخصيات فى المسلسل بشكل عام رائع للغاية و ساعد على خروج هذا التصميم بهذا الاتقان اختيار ممثلين قادرين على الذوبان فى تلك الشخصيات و تقديم أفضل ما يمكن تقديمه على الإطلاق.

– على مستوى شخصية دومينيك فتصميم تلك الشخصية هو شئ استثنائي ؛ فلدينا شخصية بالغة التعقيد يقع على عاتقها الكثير من الضغوطات بالإضافة لماضى الشخصية الملئ بالحزن والفقد و احساسه الدائم بانعدام الهوية لعدم علمه بهوية والده الحقيقية مما يجعلها شخصية متعددة الطبقات و مليئة بالتفاصيل التى تستحق التوغل إليها.
عملية التغلغل بداخل هذه الشخصية واختراق هذه الطبقات مع تتابع الأحداث تمثل فى حد ذاتها رحلة ذات جانب روحى جذاب يجعل المشاهد يعيد التفكير فى تصرفاته الشخصية و كيفية تعامله مع الأمور مع نهاية المسلسل.

– بالرغم من النطاق الجغرافى الضيق للأحداث و العدد القليل من الشخصيات إلا ان السيناريو استطاع صناعة دائرة من العلاقات المعقدة و المصممة باتقان شديد بحيث يكون مركزها هو دومينيك فمع كل مرة نعود فيها لماضى دومينيك تتكشف لنا زوايا و أبعاد جديدة لكل علاقة.

الحوار في مسلسل I Know This Much Is True كان جميل للغاية و معبر فى المسلسل ككل و لكن أقرب الحوارات إلى قلبى كانت فى مشاهد دومينيك مع طبيبته النفسية باتيل .

– مستوى الأداء التمثيلى بالمسلسل يصل للممتاز بل و يتخطاه أحياناً خاصة مع وجود عدد من الممثلين المخضرمين القادرين على تقديم شخصيات بهذا التعقيد و بهذه الجودة و أخص بالإشادة روزى اودونيل ف شخصية ليزا شيفر و جون بروكاتشينو فى دور راى .

مارك رافالو على الجانب الآخر يقدم دور العمر كما يجب أن يكون فيقدم لنا توأم مختلف تماماً على مستوى كل شئ حتى على مستوى المظهر فقد اضطر رافالو الى زيادة وزنه عدة باوندات ليقدم مشاهد شخصية توماس ثم يعود و يخسرهم ليقدم مشاهد شخصية دومينيك و هو تحدى تجسيدى لم يكن هين على الإطلاق و استطاع النجاح به بجدارة.
بالرغم من روعة كل ما قلته من قبل فلم يكن هذا هو أفضل ما فى تجسيد رافالو و لكن كانت جودة تجسيد شخصية دومينيك بجميع تعقيداتها و انفعالاتها و انهياراتها المتكررة مع ازدياد الضغوط على عاتقه ؛ ما قدمه رافالو هنا هو شئ يستحق الإعجاب بكل تأكيد.

التجربة الإخراجية كانت مميزة هي الأخرى فنجحت بإرساء الأجواء القاتمة للأحداث من البداية بالإضافة لنجاحه على المستوى التقنى فى المونتاج تحديداً و الذى كان أداة رئيسية لحكاية القصة هنا.
يُحسب للمخرج ديريك كيانفرانس قدرته على إخراج أفضل ما لدى ممثليه قى جميع المشاهد بالإضافة لتوفير لحظات خاصة بكل شخصية تعطى الفرصة لمجسدها لكى يبدع.
الديكورات و المكياج و الأزياء كانت جيدة جداً و مناسبة للفترة التى تدور بها الأحداث.

تقييم مسلسل I Know This Much Is True

مسلسل I Know This Much Is True هو تجربة درامية غنية فنياً و لكنها ثقيلة على القلب و مليئة بالأحداث و المشاهِد التى قد تسبب للمُشاهد قدر غير بسيط من الإكتئاب لذلك وجب التحذير .
تقييم المسلسل هو 7.5/10

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock