مقالات

مسلسلات مصرية اثرت فى الأسر المصرية

يحتوى هذا المقال على مسلسلات مصرية تأثر المجتمع بها و بما تقدمه من فن و دراما فى موضوعات مختلفة فهي تساهم في تغيير العديد من السلوكيات، كما أن الدراما بما تقدمه من موضوعات تسهم في غرس الكثير من السلبيات أو الإيجابيات في الأسرة والمجتمع .. التلفزيون أداة وسيلة ينتقل عبرها نجوم الدراما إلي المنازل وعلى مَرّ العقود مررنا بالعديد من الأعمال الدرامية التي اجتمع بها نخبة من ألمع نجوم الدراما ، والتي لطالما اجتمعت حولها الأسر المصرية ، وفي هذا المقال سوف نستعرض معكم بعضها.

 لا يا ابنتي العزيزة 1979

عبدالرحيم .. موظف بسيط متزوج ولديه ثلاث بنات ، يتعرض للظلم ويدخل إلى السجن في جريمة لم يرتكبها ، وبعد مرور خمسة عشر عاماً وانقضاء المدة يخرج عبدالرحيم من السجن ويبدأ رحلة البحث عن بناته الثلاث ، ولكن تقف أمامه عدة صعوبات ومفاجئات فهل سيستطيع عبدالرحيم الوصول إلى مبتغاه؟! .. من تأليف يوسف فرنســيس ، إخراج نــور الدمرداش ، بطولة عبدالمنعم مدبولي ، هدي سلطان ، رجاء صادق ، عماد رشاد.

 

هند والدكتور نعمان 1984

 

 

 

 

 

 

 

 

بسبب إعارة ..بتقرر نجلة الدكتور نعمان ترك بنتها هند مع جدها نعمان يرعاها ويهتم حتى تنتهي الإعارة ، في تلك الفترة نرى علاقة الجد وحفيدتة في أجمل صورها ، تجمعهم مواقف أغلبها كوميدية .. مسلسل من تأليف لينين الرملي ، إخراج رائــد لبيــب ، بطولة كمــال الشناوي ، ليزا ، رجاء الجداوي ، حسيــن الشربيني ، أحمد راتب ، سلوى خطــاب.

رحلة السيد أبو العلا البشري 1986

 

 

 

 

 

 

 

 

ماذا تتوقع لشخص يريد أن يطبق مفهوم المدينة الفاضلة على أرض الواقع؟! .. بعد خروجه علي المعاش ، يتجه السيد أبو العلا إلى مساعدة أصدقائه وأقاربه يساعدهم في أمور حياتهم ويحل لهم مشاكلهم ولكنه يُقابل برد فعل لا يرضيه بل ويجد نفسه واقعاً في المتاعب ويحتاج إلى من يساعده ” جه يكحلها عماها ” .. تأليف أسامة أنور عكاشة ، إخراج محمـد فــاضل ، بطولة محمود مرسى ، كريمة مختار ، على الحجار  ، محمود الجندى ، هالة فاخر ، محمـد العربي

أولاد آدم 1986

 

 

 

 

 

 

 

 

مسلسل من تأليف محمد جلال عبدالقوى ، إخراج جلال غنيم .. تدور أحداثه حول ” آدم ” طباخ يعمل في أحدد القصور ، يأتمنه على كل ما يملك من أموال ليخفيهم بعيداً عن أنظار الحكومة ” طبقاً لقرار التأميــم ” .. يُخفي آدم الأمانة ويُخفي معها السر ولكن إلي متي؟! .. المسلسل من بطولة عبدالمنعم إبراهيم ، نادية رفيق ، أحمد مرعي ، أحمد ماهر ، محمد العربي ، وحيد سيف.

ليالي الحلمية 1987

 

 

 

 

 

 

 

 

وهل يمكننا ترك هذا الإبداع دون الحديث عنه؟! .. واحدة من أهم المبارزات الدرامية في فترة الثمانينيات ، أتحدث عن ذلك الصراع الذي يدور بين سليـــم البدري وسليمان غــانم والذي يتمحور حوله المسلسل بجميع أجزاؤه .. تأليف أسامة أنور عُكاشة ، إخراج إسماعيل عبدالحافظ ، بطولة يحيى الفخراني ، صلاح السعدنـي ، صفيه العمرى ، حسن يوسف ، سهير المرشدي ، هدي سلطان.

أنا وأنت وبابا في المشمش 1989

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يدور المسلسل في إطار كوميدي حول عبد الباقى صاحب المبادئ .. يتم تعيينه مديراً عاماً للشئون المالة والإدارية ويستأنف عمله باكتشافه لتلاعب بأحد المشاريع ، ولكن دائماً ما يواجه الطيبون المتاعب .. فما الذي سيحدث؟! .. المسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة ، إخراج محمد فاضل ، بطولة حسن عابدين ، محمود الجندى ، حسن مصطفي ، فردوس عبدالحميد ، عبدالله فرغلي.

يوميات ونيــــــس 1994

مسلسلات مصرية

 محمد صبحى ومهدي يوسف يتعاونان في تأليف المسلسل ، من إخراج أحمد بدرالدين ، يدور المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي حول زوجين يطمحان إلى تربية أبنائهما الأربعة على القيم والصفات الحميدة ولكنهما يصطدمان مع أبنائهما بجدار سميك يُسمي ” الواقـــــع ” .. المسلسل من بطولة محمد صبحــي ، سعاد نصــــر ، جميل راتب ، هدي هاني ، فادى خفاجة ، سامح صفوت.

لن أعيش في جلباب أبى 1996

قصة الصعود الأبرز في تاريخ الدراما المصرية؟ .. تدور الأحداث في إطار درامي اجتماعي عن رحلة كفاح عبدالغفور البرعي وبناءه وتكوينه لنفسه .. المسلسل قصة الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس ، سيناريو وحوار مصطفى مُحرم ، إخراج أحمد توفيق ، بطولة نور الشريف ، عبلة كامل ، عبدالرحمن أبو زهره ، مصطفى متولي ، محمد رياض ، وفاء صادق.

الوتــــــــد 1996

مسلسلات مصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 هو دراما حوارية لأسرة مصرية .. تدور الأحداث حول أسرة صاحبة أصل تتزعمها الأم والتي تُريد الاستقرار لابنائها ولذلك فهي مُتحكمة في كل ما يخص الأسرة .. المسلسل من تـأليف خيرى شلبي ، إخراج أحمد النحــاس ، بطولة القديرة هُدي سلطان ، النجم يوسف شعبان ، هالة فاخر ، فادية عبدالغني 

حديث الصباح والمساء 2001

مسلسلات مصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

ماذا تنتظر عندما تقوم بتحويل رائعة من روائع العالمي نجيـــب محفوظ إلى مسلسل سوى إبداع! .. يتناول المسلسل التطور السياسي والاجتماعي في مصر والذي يتمحور حول ثلاث شخصيات ” يزيد المصري ، عطا المراكيبي ، الشيخ القليوبي ” ، ونسير مع الشخصيات وتفرعاتها فنري الأبناء والأحفاد الذين تتطور معهم وبواسطتهم الأحداث .. معالجة درامية لمحسن زايد ، إخراج أحمد زايد ، ويضم المسلسل نخبة من نجوم الدراما الكبار بالإضافة إلي الوجوه الشابة صاحبة الظهور المميز!

عباس الأبيض في اليوم الأسود 2004

مسلسلات مصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

عندما تسافر بحثاً عن لقمة العيش وجنياً للأموال ثم تعود وتجد نفسك ميتاً! .. تلك هي قصة عباس ، وإن شئت أن تناديه لطفي الجنايني فلك ذلك .. المسلسل من سمير خفاجي ، إخراج نــادر جلال ، بطولة النجم الكبير يحيى الفخراني ، ماجدة زكي ، عزت أبو عوف ، نهال عنبر ، أحمد سعيد عبد الغني

ريــا وسكيــنه 2005

 

 

 

 

 

 

 

 

يتناول المسلسل قصة حياة أشهر مجرمات القرن العشرين منذ نشأتهما مروراً بالظروف التي دفعتهم لاحتراف اختطاف النساء وقتلهن وصولاً إلي نهايتهما .. المسلسل من تأليف مصطفي محرم ، إخراج جمال عبدالحميد ، بطولة عبلة كامل ، سمية الخشاب ، سامى العدل ، رياض الخولي ، أحمد ماهر ، صلاح عبدالله

عايــزة أتجــوز 2010

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إن وصلتِ إلي الثلاثين فقد فاتك قطار الزواج! .. يناقش المسلسل قضية الزواج بشكل كوميدي مختلف من خلال صيدلانية تطمح إلي الزواج قبل أن تصل إلي سن الثلاثين وتنضم إلي نادي العوانس .. المسلسل من تأليف غادة عبدالعال ، إخراج رامي إمــام ، بطولة النجمة هند صبري ، سوسن بدر ، أحمد فؤاد سليــم ، رجاء حسيـن ، طارق الأبياري ، كارولين خليــل

نيللــي وشيريهــان 2016

 

 

 

 

 

 

 

 

في مسلسل من تأليف كريم يوسف ومصطفي صقر ، إخراج أحمد الجندي .. يترك الجد ميراثاً ضخماً ولكنه مجهول المكان .. الوصول إليه يتطلب من الحفيدتين نيللي وشيريهان اللتين يبغضان بعضهما أن تتكاتفان من أجل الوصول إلي الميراث .. تقوم ببطولة المسلسل الشقيقتان دنيا وإيمي سمير غانم ، مصطفي خاطر ، محمد سلام

أبـــو العروســـة 2017

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لابُد وأن أختتم مقالي بهذا المسلسل الذي أعتبره – رغم الخلاف حوله – من الأعمال الدرامية المميزة في السنوات الخمس الأخيرة .. يتناول المسلسل الحالة التي تحدث في كل أسرة مصرية بمجرد تقدم الشاب للزواج من الابنة وما يعقبه من اختلاط مشاعر السعادة بالقلق ، مروراً بتحمل الأب تكاليف الزواج وصولاً إلي اللحظة الأهم في الأسرة فبها يكون قد أدَّي كلاً من الأب والأم رسالتهما في تلك الدنيا .. المسلسل من تأليــف هاني كمـال ، إخراج هشام منصور ، يقوم ببطولته سيد رجب الذي ظهر بأداء مميز في دور كان قد احتكره ” عبدالمنعم مدبولي ” ، تشترك معه في البطوله سوسن بدر ، مدحت صالح ، نرمين الفقي ، محمد عادل ، أحمد صيام ، محمود حجازي ، ولاء الشريف.

محمود احمد (Adby)

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند ، عاشق للسينما منذ طفولتي ، هي الهواية الوحيدة التي استطاعت أن تُزيح حبى لكرة القدم جانباً .. أفضل السينما التي تحمل أفكاراً جريئه .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية .. لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات !
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock