مراجعات افلام ومسلسلات

مراجعة مسلسل The Haunting of Bly Manor – مغامرة ناجحة في مزج الدراما بالتشويق‎

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل The Haunting of Hill House في 2018 ، قررت نتفليكس محاولة إستغلال ذلك النجاح بإنتاج مسلسل The Haunting of Bly Manor  والذي اعتمد عل جزء كبير من نفس طاقم عمل المسلسل الأول ، أملاً في تحقيق نجاح مشابه له.

مراجعة  مسلسل The Haunting of Bly Manor 

ينتمي The Haunting of Bly Manor مسلسل إلى فئة مسلسلات الرعب والتشويق القصيرة ، فهو من 9 حلقات فقط ، وقد تمكن من تحقيق نجاح جيد ، ربما لم يحقق ما حققه Hill House وذلك لأنه لم يسير على نفس النهج بشكل تام وإنما حاول أن يكون مختلف ، وتلك تعد نقطة قوة لصالح Bly Manor إذ إنه حاول أن يكون عمل مختلف وليس مجرد نسخة من عمل ناجح سابق.

قصة مسلسل The Haunting of Bly Manor 

تدور أحداث مسلسل The Haunting of Bly Manor المكون من 9 حلقات عن داني كلايتون التي تنتقل إلى إنجلترا بعد أن قام بتوظيفها هنري وينجريف كمربية لأبناء أخيه الذي توفي مع زوجته في حادث.

ومع دخول داني إلى المنزل تلاحظ بعض الأمور الغريبة في المنزل ، وكذلك تصرفات غريبة من الطفلين دون أن تفهم سببها ، ومع مرور الوقت تحاول التأقلم مع وضعها الجديد خاصة مع هروبها من سر خاص بحياتها ، ولكن الأمور في المنزل تبدأ في التفاقم لتجد داني نفسها في مواجهة صعبة فما الذي يمكن أن يحدث؟؟

سيناريو مسلسل The Haunting of Bly Manor :

مسلسل The Haunting of Bly Manor  بدأ أحداثه بشكل تدريجي ونجح السيناريو في وضع نقاط التشويق متناثرة منذ الحلقة الأولى ، وهو ما خلق عوامل الإثارة والتشويق بشكل مبكر.

ورغم أن تصنيف المسلسل هو رعب ، ولكن الاعتماد الأساسي في المسلسل كان على عنصر الغموض بشكل أكبر ، فالعديد من الأحداث غامضة وتصرفات بعض الأشخاص غير مفهومة وهو ما يجعل المشاهد في حالة من الترقب لمعرفة سبب ما يحدث بالتحديد.

ومع الإعتماد الكامل على عنصر الغموض ، فذلك كان موفق للغاية فلحظات الرعب كانت قليلة وغير مؤثرة ولكن أجواء الغموض والتشويق كانت أكثر إثارة للتوتر والتساؤلات بسبب تناولها وسط الأحداث بشكل جيد.

ويختلف السيناريو في كونه لم يعتمد فقط على قصة ما يحدث في المنزل ، فقد كانت هناك العديد من القصص الجانبية ، والتي اختلفت ما بين درامية ورومانسية ومشوقة ، ونجح السيناريو في الموازنة بين وجود تلك القصص والقصة الرئيسية لغموض المنزل بشكل كبير دون فوضى أو إخلال بالعنصر الأساسي من الأحداث وكان التأثير الوحيد لتلك القصص هو بعض التطويل الذي عانى منه المسلسل في بعض الأوقات.

The Haunting of Bly Manor 2

ولكن القصص الدرامية والرومانسية جاءت موفقة وحمل بعضها العديد من الرسائل والتي تجعلها تصلح لتكون عمل خاص ، فعلى سبيل المثال نجد قصة الحب بين بيتر كوينت وريبيكا جيسيل ، والتي جسدت معنى الأنانية في الحب والرغبة في التملك وإختيار لشخص الخاطيء بشكل تماشى مع الأحداث الرئيسية للمسلسل .

وتمكنت كل القصص الجانبية من أن تكون ذات قيمة بشكل واضح حتى وإن سببت بعض التطويل كما ذكرنا.

وتمكن السيناريو كذلك من خلق تشابكات ومفاجأت بشكل جيد ، ولكن يكمن التفوق الكبير في أحد الحلقات التي ساهمت في إيضاح الحقائق الخاصة بالمنزل ، والتي كانت موفقة وغير مملة بل و حملت جانب إنساني كذلك غير متوقع ، وطريقة سردها كانت موفقة لتكون واحدة من أجمل حلقات المسلسل .

أما عن نقاط الضعف فلم تكن كثيرة ، فبعض التطويل في الأحداث كاد أن يؤذي العمل ككل ، بالإضافة إلى جزء خاص في أحد الحلقات تم استخدامه فقط للتوجيه نحو وجهة نظر معينة ، وكان من الممكن الإستغناء عنه بسهولة لأنه لم يكن مؤثر على الإطلاق.

The-Haunting-Of-Bly-Manor

بخلاف نقاط الضعف فالسيناريو استخدم الدراما بكل جيد والتقلبات وكذلك رسم الشخصيات والتي لم تكن شخصيات مثالية بل حملت عيوب ، وحتى الشخصيات ذات الدوافع السيئة تمكن السيناريو من تناولها بشكل يمنح المشاهد حيرة ما بين التعاطف معه أو كراهيته.

الأداء التمثيلي :

إن كانت الشخصيات تم كتابتها بشكل جيد ، فذلك كان بحاجة إلى ممثلين مميزين للغاية ، فبداية قامت فيكتوريا بيدريتي بأداء شخصية داني بشكل مميز ، ورغم أنها تحملت مسئولية المسلسل بشكل أكبر من ظهورها في The Haunting of Hill House ، إلا إنها كانت على قدر المسئولية بتقديم أداء رائع.

وتعد كل الأداءات التمثيلية في المسلسل مميزة ولكن لابد من اختصاص الأطفال بالذكر ، فالاعتماد على أطفال في عمل درامي يجعل الأمور صعبة خشية أن يكون أدائهم نقطة ضعف خاصة وإن كان العمل درامي  ، ولكن الطفلة أميلي بي سميث قدمت أداء هاديء وعذب للغاية.

وعلى الجانب الآخر فإن الطفل بنجامين إيفان إينسوورث مشروع ممثل رائع ، فشخصيته كانت صعبة لوجود العديد من التحولات والتغييرات فيها ، والتي سنتجنب الحديث عنها منعًا للحرق ، وعلى الرغم من صعوبة تلك التحولات إلا أن بنجامين أداها بشكل رائع ومنح كل تحول الأداء المناسب ليظهر الإختلاف في الشخصية واضح للغاية وهو ما يحسب له خاصة مع صعوبة الدور.

الإخراج :

كان الإخراج على قدر مسلسل The Haunting of Bly Manor ، فتمكن من إضفاء الأجواء المناسبة للمسلسل ، وإظهار التباين بين الأحداث المبهجة والتي تحمل روح الحياة في المشاهد الطبيعية  ، وبين إظهار الإظلام والكآبة في المشاهد التي قد تحمل أحداث سيئة.

مراجعة مسلسل The Haunting of Bly Manor

ورغم أن بيئة مسلسل The Haunting of Bly Manor  محدودة ولا تمنح إختيارات متعددة في الأماكن إلا أن طريقة التصوير والتباين في المشاهد واستخدام الظل والنور في وقته لم يمنح المشاهد إحساس أن الأماكن محدودة بل كان يشعر بالتغيير واضح.

وكذلك المونتاج كان جيد للغاية ، والموسيقى التصويرية الرائعة كان استخدامها متقن للغاية بل تمكن الإخراج في أحد الحلقات من تجنب استخدامها في أحد اللحظات المهمة والإعتماد على صوت الراوي بشكل موفق، منح المشهد قوة أكبر.

تقييم مسلسل The Haunting of Bly Manor

مسلسل The Haunting of Bly Manor  اعتمد على بعض الأمور المختلفة والتي نجح فيها بشدة وجعلته يستحق تقييم 8\10  ، خاصة مع نجاحه في العديد من الأمور والتي انقذته من فخ التطويل والملل الذي كاد ان يسقط فيه بإرادته أو بالرغبة في التركيز على أمر معين ومنحه للمشاهد مرغمًا.

ولكنه مسلسل The Haunting of Bly Manor  يستحق المشاهدة خاصة مع احتوائه على عنصر تشويق جيد للغاية مطعم بدراما جيدة ومؤثرة .

اقرأ ايضاً لنفس الكاتب:- 

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock