مراجعات افلام

مراجعة مسلسل Snowpiercer – تجربة متكررة فاقت التوقعات

مسلسل Snowpiercer هو مسلسل مبني على الفيلم الكورى الهوليودي الذي تم انتاجه عام 2013 من بطولة كريس إيفانز و اخراج بونغ جون هو و المبني على رواية فرنسية تحمل نفس الإسم .
دائماً ما تكون إعادة إنتاج الأعمال الناجحة وخاصة تحويل الفيلم إلى مسلسل مقترنة بالمخاوف من قبل الجمهور سواء من انخفاض الجودة الفنية للعمل أو عدم وجود أحداث كافية لملء المسلسل بها فهل سقط صناع المسلسل فى هذا الفخ أم أنهم استطاعوا تقديم عمل يليق بجودة الفيلم الأصلي ؟

قصة مسلسل Snowpiercer

تدور أحداث الفيلم فى المستقبل حيث تجمدت الأرض و وصلت درجة الحرارة إلى -129 و لم ينجو على الأرض إلا ركاب القطار Snowpiercer المتكون من 1001 عربة و مجهز بكل ما تحتاجه الحياة البشرية و لكن ثورات سكان المؤخرة و جريمة قتل بالدرجة الثالثة تقلب الأمور رأساً على عقب.

السيناريو :
تصميم العالم فى مسلسل Snowpiercer مطابق لتصميمه فى الفيلم مع توضيح أكبر للأحداث التاريخية التى أدت إلى تلك المرحلة فى تاريخ البشرية و المسببات التى جعلت من فى مؤخرة القطار هم الأكثر فقراً .
بالرغم من التطابق فى التصميم إلا أن قصة المسلسل مختلفة تماماً عن الفيلم بشحصيات و قصص مختلفة .
المسلسل كثيف جدا على مستوى الأحداث فدائماً يحدث أكثر من حدث على أكثر من خط و استطاع السيناريو أن يسير مع كل خط مع الحفاظ على اهتمام المشاهد بما يجرى بكل خط منهم .

مراجعة فيلم Snowpiercer .. واحد من افضل افلام نهاية الكوكب

مراجعة مسلسل Snowpiercer
مراجعة مسلسل Snowpiercer

فبالنسبة لخط جريمة القتل فكان مثير جداً للإهتمام و هو عامل التميز الأول بالمسلسل عن الفيلم و مدخل المشاهد للتعرف بشكل أكبر على مكونات القطار و عرباته و طبقاته الاجتماعية ، الجريمة نفسها على مستوى التصميم كانت رائعة و مليئة بالغموض و اتسمت الملاحظات التى كانت تقودنا من نقطة إلى أخرى بالذكاء .

بالنسبة لخط سكان المؤخرة و تحضيرهم للثورة الخاصة بهم فكان جيد جداً و بالرغم من ظهوره المتواضع فى النصف الأول من المسلسل إلا أنه استحوذ على النصف الثانى من الموسم و كان الجانب الأكثر تأثيراً و حسماً للأحداث .
بالإضافة لكثافة الأحداث فرتم المسلسل سريع للغاية مما يجعل فرصة شعور المشاهد بالملل شبه مستحيلة.

مراجعة مسلسل Snowpiercer
مراجعة مسلسل Snowpiercer

بالإضافة لكون الأحداث مثيرة و ممتعة فاستطاع سيناريو المسلسل أن يناقش بعض الفلسفات و القضايا التى لم يستطع الفيلم مناقشتها لضيق وقته ؛ قدم الفيلم الطبقات الاجتماعية موضحاً أفكار كل منها و أحوالها و أطماعها ، و أعجبنى للغاية توضيح مدى وسع الفجوة بين شكل الحياة بالدرجة الثالثة الممثلة للطبقة المتوسطة و شكل الحياة فى عربة المؤخرة الممثلة للمعدمين و الطبقات الأفقر فى المجتمع .
قام سيناريو المسلسل أيضاً التعمق فى أساليب الحكم و الإدارة و وضع موقف الإدارة دائماً بالحسبان فى كل موقف و كل حدث ليجعل الأمور مختلفة عن الفيلم ، ففى الفيلم كان هناك جانب خير مظلوم و معدم و جانب شرير غنى و مستبد و لكن الأمور هنا تصبح أكثر صعوبة فلا وجود للخير المطلق أو الشر المطلق و لكن اختلاف فى وجهات النظر و أساليب الحكم التى لكل منها إيجابياته و سلبياته .
نهاية الموسم رائعة ، مفاجئة و منطقية بنفس الوقت و ستجعلك بانتظار الموسم القادم على أحر من الجمر .

الأداء التمثيلى و الشخصيات :
المساحة الكبيرة بالمسلسل سمحت بتواجد بطلين رئيسين للقصة و عدد هائل من الشخصيات الثانوية و الفرعية و كم كبير من الهلاقات بينهم و التى لا تخلو من التعقيدات ، و بالرغم من عددهم الكبير إلا أن المسلسل جعل التواصل مع كل شخصية و فهم أهدافها و دوافعها أمر سهل إلى حد كبير مما جعل المشاهد متعاطف و متفهم لأفعال أغلب الشخصيات بالرغم من كونهم على جوانب مختلفة .
الأداء التمثيلى يتراوح من الجيد إلى الممتاز بشكل عام فى المسلسل و الإمتياز فى الأدوار الثانوية يذهب إلى الممثلين المجسدين للأفراد الثلاثة لعائلة الفولجر و اليسون رايت فى دور روث مساعدة ميلانى .

مراجعة مسلسل Snowpiercer
مراجعة مسلسل Snowpiercer

ديفيد ديجز فى دور تايلر قدم أداء جيد جداً بدون مميزات واضحة و لكن عوض ذلك كاريزمته الطاغية على الشاشة .


جينيفر كونلى فى دور ميلانى كيفيل صاحبة الدور الأصعب و الأكثر تعقيداً بين الجميع ؛ شخصية ميلانى تجمع عدد كبير من التناقضات و الكثير من المسؤوليات الكبرى و الضغوطات و التحديات بالإضافة لماضيها الحزين ؛ شخصية بالغة التعقيد تم تجسيدها من خلال ممثلة قدير بشكل متقن .

مراجعة مسلسل Snowpiercer
مراجعة مسلسل Snowpiercer

الإخراج :
التجربة الإخراجية كانت جيدة و يمكن تلخيص مميزاتها فى النقاط التالية :
– تصميم عربات القطار مطابق للفيلم على مستوى الديكورات و أشكال الأماكن مع إضافة أماكن التى لم نشاهدها بالفيلم مما جعل جمهور الفيلم أكثر ألفة مع المسلسل .
– السينماتوغرافي جميلة و بها بعض المشاهد الساحرة بصرياً .
– فلسفة الإخراج فى مشاهد الأكشن كانت مشابهة لنظيرتها فى الفيلم فاتسمت هى الأخرى بالحدة و الدموية و الكثافة فى الحلقات الأخيرة .

مراجعة مسلسل Snowpiercer
مراجعة مسلسل Snowpiercer

مشكلتى الوحيدة مع مسلسل Snowpiercer هو البداية البطيئة نسبياً و الشبه مطابقة للفيلم و التى قد تعطى الانطباع الخاطئ لدى المشاهد مما قد ينفره من المسلسل ككل.

الخلاصة :
مسلسل Snowpiercer مميز على عدة نواحى و ممتع جداً لدرجة فاقت توقعاتى قبل مشاهدته و يستحق المشاهدة بكل تأكيد .
تقييم الموسم الأول من مسلسل Snowpiercer هو 9/10

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى