مراجعات

مراجعة مسلسل منعطف خطر .. إضافة قوية لأعمال التحقيقات والجرائم

مسلسل منعطف خطر

الأعمال المنتمية لعالم التحقيقات والجرائم تعد من الأعمال الصعبة للغاية لذلك فإن إنتاج تلك النوعية يتطلب إعداد خاص لأنها تحتاج إلى تكامل عناصرها خاصة السيناريو، لأن أي خطأ صغير قد يتسبب في فشل حبكة العمل وبالتالي عدم إقتناع الجمهور به.

وذلك فإن مسلسل منعطف خطر كان يخوض ذلك التحدي، فرغم كونه مقتبس من مسلسل دانماركي بعنوان The Killing إلا إنه كان على دراية بالتحدي الذي يخوضه فهل نجح في ذلك التحدي؟؟

قصة المسلسل:

تبدأ الأحداث بعد العثور على جثة الانفلونسر “سلمى الوكيل” في سيارة “خالد يحيي” المرشح لرئاسة نادي جماهيري لتبدأ تحقيقات المباحث حول ملابسات الجريمة، والتي يتولى التحقيق فيها المقدم “هشام” والذي يحاول كشف غموض جريمة القتل مع تعدد المشتبه فيهم.

مسلسل منعطف خطر
مسلسل منعطف خطر

السيناريو:

رغم ان المسلسل مقتبس إلا أن السيناريو والحوار واضح به بشكل كبير جداً الإجتهاد من أجل أن تكون الأحداث ملائمة للواقع المصري، بل وإنك مع مرور الوقت ودقة السيناريو تبدأ في الإنغماس مع الأحداث ونسيان إنه عمل مقتبس.

تمصير العمل كان ناجح للغاية وتم كذلك وضع جوانب درامية متعددة في السيناريو والتي تدور فلك علاقة الأباء بأبنائهم، فمن جانب نشاهد علاقة “خالد يحيي” بوالده، وكذلك علاقة المقدم “هشام” بوالده وابنته، وما تخلل ذلك من أحداث درامية مؤثرة وتسلط الضوء على ما تتسبب به العلاقة المضطربة بين الاب وابنائه.

 

افضل مسلسلات نتفليكس 2022 التي يمكنك مشاهدتها

مسلسل منعطف خطر
مسلسل منعطف خطر

كما تم استخدام خط درامي اخر متمثل في “جمال الوكيل” والد “سلمى” وعلاقته بوالدتها وبماضيه القديم ، وذلك الخط تم توظيفه بشكل جيد مع أحداث التحقيقات حتى لا تشعر بإنفصال عن الأحداث مع متابعته.

بالنسبة للجزء الخاص بالتحقيقات فهو الجزء الأهم والأصعب ومع ذلك تم معالجته بأفضل صورة ممكنة، بتتابع جيد للتحقيقات وصولاً بناء الإستنتاجات وكشف بعض الحقائق التي تؤدي لرفع الستار عن الغموض او احد المشتبه بهم.

السيناريو بشكل عام تم معالجته بصورة مميزة من محمد المصري جعلت الأحداث منمقة سواء على جانب التحقيقات أو الجانب الدرامي، كما أستطاع أن لا يجعل الجانب الدرامي يطغى على الجزء الخاص بجريمة القتل خاصة وإنه الجزء الأكثر أهمية في الأحداث.

الأداء التمثيلي:

بشكل عام الأداءات التمثيلية في العمل تحتاج إلى إشادة خاصة، فباسل خياط قدم أداء متزن للغاية لشخصية الضابط الصارم الباحث عن الحقيقة، كما كان أداء تامر نبيل مميز للغاية وكانت ثنائيتهم سويًا مميزة للغاية خاصة مع اختلاف شخصياتهم وطريقتهم والتي اضفت اجواء لطيفة في الكثير من الأحيان.

مراجعة مسلسل منعطف خطر .. إضافة قوية لأعمال التحقيقات والجرائم 1

وعلى جانب أخر يقدم باسم سمرة أداء أكثر من رائع ما بين القسوة وكسرة قلب الأب على فقدان ابنته، وجنونه من ما مرت به ورغبته في اخفاء ماضيه وتعامله معه، مما جعل شخصيته هي الأكثر اثارة للإهتمام واداء تمثيلي مميز شاركته فيه ريهام عبد الغفور التي مازالت تؤكد إنها من أفضل ممثلات جيلها خاصة في مشاهدها مع باسم سمرة.

مراجعة مسلسل منعطف خطر .. إضافة قوية لأعمال التحقيقات والجرائم 2

حمرة العيلي أستطاع ببراعة أن يقدم شخصية غامضة هادئة هدوء يحمل القسوة، وكذلك تجدر الإشارة بأداء محمد علاء الذي يحمل الكثير من الصدق، ونافسه في ذلك أداء خالد كمال.

عودة حميدة للممثل القدير أحمد ماهر الذي قدم أداء مرعب كان له حضور طاغي، كما أن اداءات كل من سلمى أبو ضيف وادم الشرقاوي كانت متقنة للغاية.

مراجعة مسلسل منعطف خطر .. إضافة قوية لأعمال التحقيقات والجرائم 3

الإخراج:

قدم السدير مسعود في الإخراج الكثير من الكادرات والزوايا التصويرية الغير مألوفة ولكنها متناسبة مع الأجواء العامة للعمل.

فالإخراج كان جيد للغاية حيث قدم صورة مميزة ورغم وجود تأثر واضح في الإخراج ببعض الكادرات لمسلسلات تحقيقات امريكية إلا أن ذلك لا ينفي وجود بصمة واضحة من المخرج السدير مسعود في تقديم صورة وأجواء مناسبة للتحقيقات وكذلك في مشاهد المطاردات التي تم تنفيذها بشكل مميز.

مراجعة مسلسل منعطف خطر .. إضافة قوية لأعمال التحقيقات والجرائم 4

واجاد الإخراج كذلك في وصف اللحظات المليئة بالخوف والقلق والغضب والحزن بطريقة تصويرية جيدة كانت تمنح تعبير واضح عن الحالة العامة للمشهد

التقييم النهائي:

منعطف خطر هو تأكيد على قدرات منصة شاهد على منح المشاهدين أعمال مميزة للغاية، فالعمل متكامل ويستحق المشاهدة بالتأكيد بتقييم 9.5\10

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب