مراجعات

مراجعة مسلسل مكتوب عليا .. كوميديا المواقف مغلفة بحبكة ذكية

مكتوب عليا

الأعمال الكوميدية هي الأصعب بكل تأكيد، فالمعادلة التي تتكون من عمل كوميدي قوي ينجح في انتزاع الضحكات مع وجود حبكة رئيسية هي معادلة صعبة، ولكن حينما يتمكن عمل من تحقيق تلك المعادلة فإن المعادلة المكتوبة عليه حينها هي النجاح.

قصة مسلسل مكتوب عليا:

تدور أحداث العمل حول مدرس الموسيقى جلجل الذي يعاني من الفقر في حياته والرغبة في النجاح والاقتراب من فتاة احلامه، وفي أحد الأيام بعد مقابلة مع أحد الباعة في الطريق يجد كتابة تظهر على يده مع صباح كل يوم جديد ومع تنفيذ ما تطلبه منه الكتابة تبدأ حياته في التغيير.

مكتوب عليا
مكتوب عليا

السيناريو والحوار:

آفة الأعمال الكوميدية هي الإعتماد على كونها اسكتشات كوميدية غير مترابطة وبالتالي لا تهتم سوى بإطلاق النكات حتى ولو على حساب القصة، ولكن مع مكتوب عليا اختلف الأمر، فالمسلسل في حلقته الأولى بدأ بإرساء كل قواعد الأجواء التي تدور فيها الأحداث واظهار جميع الشخصيات، ثم بدأ تدريجيًا في الدخول إلى حبكته الرئيسية وربطها بأحداث المسلسل.

وكان السيناريو ذكي في انه لم يكتفي بخلق مواقف كوميدية من الكتابة على يد البطل بل جعلها مشاركة في الأحداث ومحركة لها وهو ما جعل الموضوع أكثر تشويقًا، وذلك دون نسيان الهدف الرئيسي من العمل وهو الكوميديا.

والكوميديا هنا لم تكن كوميديا ألقاء نكات أو التنمر على غباء أو شكل شخص، بل كانت كوميديا الموقف هي الأكثر حضوراً وهو ما جعلها طاغية على المسلسل بشكل كبير طوال أحداثه.

العلاقات بين الأشخاص كانت جيدة وتحمل كوميديا، فعلاقة جلجل بوالده كانت من أكثر العلاقات كوميدية في المسلسل وتحمل رسالة بسيطة كذلك في طياتها، كما كانت علاقة جلجل ورقية لطيفة للغاية فلم يعتمد على كونه يكره ابنة خالته لأنها دميمة أو غيره ولكنها جميلة وهو من لا يريد الارتباط بها، وكانت علاقتهم تحمل كوميديا لطيفة للغاية.

مكتوب عليا
مكتوب عليا

وكان السيناريو يسير بشكل نمطي لعدد من الحلقات ورغم وجود كوميديا صرخة إلا إنه لم يكتفي وقرر اتخاذ قرار جريء بتحويل البطل جلجل إلى شخصية وصولية تسعى للحصول على ما تريد دون الإهتمام بغيرها، وهو قرار جريء أن تجعل نجم العمل الكوميدي قد يتعرض للكراهية بسبب تصرفاته، وهو ما جعل الأحداث يتغير شكلها ولا تصبح نطية، حتى وان ابتعدنا قليلاً عن الحبكة الرئيسية الخاصة بالكتابة على اليد

ورغم أن ذلك أصاب الأحداث ببعض البطء الذي كان متوقعًا بالتأكيد، ولكن السيناريو استطاع أن ينتقل من تلك النقطة إلى نقطة أخرى في الحلقات الأخيرة أعادت التعاطف مع البطل بذكاء.

وقلما نرى عمل كوميدي يحمل حدث درامي مصمم بشكل جيد، ولكن السيناريو أستطاع هنا أن يستخدم ذلك الحدث لتغيير مسار الأحداث، وكان الحدث الدرامي منطقي ومبرر واستطاع الممثلين التفاعل معه بشكل مؤثر.

الشخصيات نفسها غير ثابتة فهي واقعية تتغير بحسب ما يمر عليها من أحداث وهو ما جعل الشخصيات أكثر واقعية وكان ذلك أوضح على شخصيتي أكرم حسن وايتن عامر.

السيناريو سار نحو خط النهاية بذكاء بالغ ودون أن ينسى خطوطه الكوميدية أو يغفلها لينتهي المسلسل بشكل مميز.

مكتوب عليا
مكتوب عليا

الأداء التمثيلي:

أكرم حسن قدم أفضل أداءاته الكوميدية في مكتوب عليا، فكان واضحًا اهتمامه بالشخصية وتفاصيلها واستطاع بأدائه الكوميدي أن يتحمل مسؤولية العمل خاصة وأنها المرة الأولى التي يتولى فيها البطولة المطلقة دون نجم مساعد، بل أن أكرم حسني برهن إنه يملك قدرات تمثيلية مميزة والتي تجلت في أحد مشاهده مع هنادي مهنى وايتن عامر، وكان أداء مفاجئ للغاية وخطف به الأنظار.

فيما كانت أيتن عامر هي أفضل عناصر العمل، فشخصيتها كانت محركة للأحداث في عدة أوقات، ولكنها تمكنت أن تكون مقنعة للغاية حينما كانت الشابة اللطيفة الساذجة المحبة، وظلت مقنعة بعد أن أصبحت شخصية قاسية وشرسة، وكل ذلك مع قدرتها الفائقة على المحافظة على الكوميديا النابعة من دورها بل وكذلك كانت تتمكن من انتزاع الضحكات بسهولة، وإجبار المشاهدين على الحزن ببراعة متناهية.

إسماعيل فرغلي ومحمد طعيمة ومحمود السيسي كانوا اضافة كوميدية رائعة للمسلسل وقدموا أدوارهم ببراعة، فيما كانت هنادي مهنى هي الأقل كوميديا بين الجميع وذلك لطبيعة دورها وتعاملت مع ذلك بذكاء دون أن تحاول افتعال الكوميديا لتقدم أداء تمثيلي مقنع.

قائمة افضل افلام كوميديا مصرية حتى الان

الإخراج:

إن خالد الحلفاوي من المخرجين الذين يملكون تاريخ جيد في الأعمال الكوميدية وقد سار على نفس النهج في مكتوب عليا، خاصة في المشاهد التي احتوت على كوميديا الموقف وقام باظهارها بأفضل شكل يجعل طبيعتها الكوميدية تطفو على الشاشة.

التقييم النهائي:

مسلسل مكتوب عليا من المفاجآت الرمضانية المميزة، فقد استطاع أن يكون أحد أفضل الأعمال الكوميدية في الفترة الأخيرة والتي أثبتت أن الكوميديا من الممكن أن تكون داخل عمل قصة محددة وليست مجرد اسكتشات كوميدية.

قد يكون مكتوب عليا احد الاعمال التي تعيد الاعمال الكوميدية إلى طريقها السليم، بتقييم 9\10 استطاع المسلسل أن يكون من الأعمال اللافتة والتي لن تدخل طي النسيان بسهولة.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.