رمضان 2021

مراجعة مسلسل لعبة نيوتن .. الدراما كما يجب ان تكون

– إذا قال أحد لك قبل بداية موسم رمضان أن مسلسل لعبة نيوتن سيكون واحد من أكثر المسلسلات إثارة للجدل وجذبًا للانتباه – إن لم يكن أكثرها – فمن المؤكد أنك لن تصدقه فالمسلسل يُعرض في موسم مليء بالأعمال الشعبية والتجارية في المقام الأول وهي أعمال تشاهدها مرة واحدة فقد ثم تُنسى للأبد.

– لذلك ورغم قراري المبكر بمشاهدة مسلسل لعبة نيوتن ولكنني لم أتوقع خروجه بهذا المستوى المفاجئ والذي وضعه سريعًا في مقدمة مسلسلات موسم رمضان 2021.

قصة مسلسل لعبة نيوتن

– يدور مسلسل لعبة نيوتن في إطار درامي يسوده الغموض حول هنا التي تعيش مع زوجها حازم حياة هادئة إلى أن تقرر السفر إلى أمريكا لوضع مولودها هناك ورغم عدم موافقة حازم على الاقتراح ولكنه وافق أمام إصرار هنا لتبدأ المشاكل في مطاردتهما.

مراجعة مسلسل لعبة نيوتن (مع حرية حرق)

– نجح تامر محسن على مدار 30 حلقة في صنع ما يكفي من المواقف والأحداث التي تنقل مشاعر التوتر والخوف للمشاهد وتجعله داخل المسلسل وكأنه يواجه نفس المشكلات التي يواجهها أبطال العمل، وهو ما وجد ارتباط وثيق بين المشاهد والمسلسل مما جعل المسلسل مميزًا منذ لحظته الأولى.

– وهذا ليس بجديد على أعمال تامر محسن فأهم ما يميزها برأيي هو قدرتها على خلق الشغف لدى المشاهد يجعله يريد إبداء رأيه في الشخصيات ومناقشة كافة تفاصيلها، دوافعها وأفعالها وكأنها شخصيات موجودة بيننا بالفعل وهذا أمر غير معهود على الدراما المصرية يُحسب لتامر محسن.

مسلسل لعبة نيوتن

– ورغم كرهي لاعتماد المسلسلات على تيمة الـ30 حلقة لمناسبة شهر رمضان وهو ما يضعنا أمام مدفع المط والتطويل والأحداث الغير مبررة التي تقتل العمل مهما بلغت جودته إلّا أن لعبة نيوتن من بين الأعمال القليلة التي لم أشعر عند مشاهدتها بتطويل في الأحداث بل على العكس أرى أن المسلسل يحتاج لحلقتين ليتمكن من إغلاق خطوط بشكل يليق بمستوى المسلسل، وأبرزها خط بيج زي ويارا ومنة “أخت مؤنس”.

– وبجانب حرص المسلسل على مفاجأة المشاهد واستمراريته في ذلك حتى الحلقة الأخيرة، تكمن ميزة المسلسل في اهتمامه بشخصياته والمتمثل في خلق عمق درامي لكل شخصية يضعنا في مفرق طرق كل حلقة بين التعاطف مع الشخصية تارة وكرهها تارة والإشفاق عليها تارة والغضب منها ومن أفعالها تارة أخرى .. تلك الشخصيات المعقدة تحتاج لممثلين في استطاعتهم نقل المشاعر المتضاربة وأرى ذلك متوفرًا في مسلسل لعبة نيوتن وخصوصًا أن المبدع تامر محسن مخرج يحترم عقل المشاهد ويهتم بأدق التفاصيل وإذا تعمقنا في لعبة نيوتن وباقي أعماله فسنجد أنه يخرج الممثل في أفضل نسخة له.

لعبة نيوتن

– شخصيات المسلسل مثيرة للاهتمام إلى أبعد الحدود لأنهم جميعًا يعانون في حياتهم ومنهم من بدأت معاناته منذ صغره بداية من هنا ضعيفة الشخصية وبدأ الأمر معها منذ صغرها وكانت تنشئة والدتها السبب والتي ظلت تعاملها بنفس الخوف الذي يصل لحد التسلط حتى وهي في سن الخامسة والثلاثين، واستمرت معاناتها مع حازم حتى وصلت إلى ذروتها بسبب إصرارها على السفر للخارج ومن ثم مقابلتها لمؤنس ووقوعه في حبها في الوقت الذي لا تزال تحب حازم به ورغم ذلك وافقت على الزواج من مؤنس رغم علمها أنها لا تحبه .. هنا شخصية لم أتعاطف معها بقدر إشفاقي عليها فوقوعها في ذلك السيل من المشاكل هي المسئولة الأولى عنه ولم أتمكن من رؤيتها كضحية.

– مرورًا بشخصية حازم التي تعاني هي الأخرى بسبب التفرقة في المعاملة بينه وبين أخيه الأصغر الذي يعيش حياة ناجحة في الخارج مما يجعل عائلته ينظرون إليه نظرة فخر عكس نظرة الفشل التي ينظرونها لحازم والتي تركت أثرًا بداخله وانعكست على حياته جعلته يفرض سيطرته في عمله مع هنا رغبة منه في الشعور بالنجاح، حازم ليس بالشخصية الشريرة الكامنة في أذهان البعض وما فعله بهنا ليس بقلة ثقة وإنما خوف يمكننا تصنيفه أنه زائد والدليل خوف مبني على توقعات بفشل هنا في حال وقوعها في مشكلة ما عند سفرها وهو ما حدث بالفعل .. أما عن نهايته فأرى أن المسلسل ظلم حازم وأنه لا يستحق السجن فكان بإمكانه دفع فدية حقيقية وبدء حياة جديدة يحاول فيها تدارك أخطائه ويحرص على تربية ابنه إبراهيم بدلًا من دخول السجن ووضعه في مواقف محرجة مستقبلًا.

محمد ممدوح لعبة نيوتن

– وعن الشيخ مؤنس الشخصية المثيرة للجدل والأكثر تعاطفًا معها في المسلسل .. مؤنس موجود في داخلنا فهو يمثل الضعف الإنساني المتأصل داخلنا ورغم ذلك هو شخص ملتزم يحاول قدر استطاعته إرضاء ربه ولكن ضعفه أما نفسه يضعه أمام المدفع وكانت نقطة ضعفه الأولى هي أمه التي حُرم منها منذ صغره وجاهد في تصديق كلام والده حتى يكرهها ولكنه فشل وظهر فشله عند مقابلته لأمه وعدم تمالكه لدموعه أمامها، وكانت هنا هي نقطة ضعفه الثانية والتي قلبت موازين حياته .. يكمن خطأ مؤنس الوحيد في إخفائه جواب حازم واستغلاله ضعف هنا ومشاكلها مع زوجها وهو الوقت الذي يصل فيه ضعف المرأة إلى ذروته .. غير ذلك في نظري مؤنس الأنقى بين الشخصيات ويستحق التعاطف معه، ورغم أن النهاية ليست في صالحه إلا أنها غيرت نظرته لنفسه وخلقت مؤنس متحررًا من ضغوطه النفسية التي لطالما عانى منها في حياته.

– وأخيرًا بدر الشخصية الغامضة التي ظلت تثير شكوكنا حولها ولم نستطع الحكم عليها حتى الحلقة 29  .. بدر شخص مسالم تغيرت نظرته للحياة بعد وفاة ابنته  وأصبح يريد الخير لمن حوله وإرضائهم بكل الأشكال، وكانت أمينة هي ميزان حياته الوحيد الذي يحاول قدر استطاعته أن يحافظ على وجوده ويحميه بكل بطاقته، ولجوئه للعسل الممزوج بالأفيون كان بغرض علاج أمينة ولكن اختلت ميزان حياته لحظة وفاتها وهو ما وضعه في حالة من اللامبالاة جعلته لا يكترث بمصيره ويقوم بالاعتراف على نفسه في قضية الأفيون دون الإفشاء عن حازم رغم إمكانية فعلi ذلك إذا أراد وهذا دليل أن بدر ليس شخص شرير.

محمد فراج - سيد رجب - مسلسل لعبة نيوتن

– سعيد بمشاهدة هذه التوليفة التي تحوي إبداعًا يستحق أن نشكر تامر محسن من أجلها .. رباعي تمثيلي في أفضل حالاته، منى زكي العائدة بعد غياب 5 سنوات لتحصل جائزة أفضل ممثلة دون منازع والثنائي المبدع والناضج محمد ممدوح ومحمد فراج أرى أن مسلسل لعبة نيوتن أنصفهما في موسم مليء بأعمال أبطالها نجوم شباك ورغم ذلك استطاعوا جذب الأنظار إليهم وخصوصًا محمد ممدوح في رأيي هو الأفضل هذا العام، وصولًا إلى سيد رجب الذي دائمًا ما يكون إضافة تخلق الفارق لأي عمل ويبهرنا بنظراته المعبرة وانفعالاته المؤثرة.

– تألق هؤلاء النجوم صعّب مهمة باقي الممثلين مثل عائشة بن أحمد ومايان السيد والوجه الجديد آلاء سنان وآدم الشرقاوي ورغم ذلك في اللحظات التي أخذوا فرصتهم للتعبير عن أنفسهم تمكنوا من الوصول إليّ وإقناعي بأداء راقي دون أفورة أو انفعالات غير متزنة كما نرى في بعض الأعمال.

مسلسل لعبة نيوتن

– في المجمل وبعيدًا عن مستوى آخر ثلاث حلقات نحن متفقين أن مسلسل لعبة نيوتن من أقوى مسلسلات موسم رمضان 2021 .. أتمنى أن يداوم تامر محسن على إبداعه ويكثر من أعماله في الفترة القادمة .. تقييمي لمسلسل لعبة نيوتن 8.5/10.

أقوى  مسلسلات شاهدتها في رمضان 2021

محمود احمد (Adby)

كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند ، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أُفضل السينما التي تحمل أفكاراً جريئه .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية .. لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات!

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى