رمضان 2021مراجعات

مراجعة مسلسل كوفيد 25 – تجربة واعدة نجت من الخطر‎

مسلسل كوفيد 25 ليس الأول حيث امتازت أعمال يوسف الشريف في الأعوام الأخيرة بالبحث عن التغيير والتميز والبعد عن التقليدية، فأصبح أول فنان يطرق باب أعمال الخيال العملي الدرامية في مصر.

وكان مسلسل النهاية بالعام الماضي مخاطرة كبيرة بصنع عمل تدور أحداثه في المستقبل، ورغم عدم تحقيق العمل النجاح المعتاد لأعمال يوسف الشريف إلا أنه خاطر بشكل أكبر بتقديم عمل تدور أحداثه ايضًا في المستقبل وينتمي للخيال العلمي.

النهاية

قصة مسلسل كوفيد 25 

تدور أحداث مسلسل كوفيد 25 حول الطبيب ياسين المصري الذي يكتشف وجود فيروس خطير يسبب ويحاول إنقاذ عائلته ثم تتطور الأمور سريعًا ليقع العالم تحت طائلة الفيروس، ويحاول ياسين النجاة بعائلته وبمن حوله من مصير الهلاك

مراجعة مسلسل كوفيد 25 

السيناريو والحوار:

انتماء المسلسل لفئة الـ15 حلقة جعلت السيناريو أكثر ارتياحيه في الدخول في الأحداث بشكل مباشر، فشهدنا رتم سريع للأحداث وتطورات كبيرة في أول 3 حلقات

انجي علاء كوفيد 25

وقد حاولت السيناريست إنجي علاء أن تخلق توازن في السيناريو بين الخط الدرامي الرئيسي وبعض الفلاش باك لإيضاح أسباب تغييرات شخصية ياسين المصري من طبيب ناجح إلى يوتيوبر، وقد كان ذلك الإنتقال بين الماضي والحاضر موفق، خاصة وان مشاهد الفلاش باك لم تكن مقحمة أو مشتتة للذهن.

كما رسم السيناريو العالم الذي تدور به الأحداث بشكل جيد، ووضع القواعد الخاصة بالفيروس بشكل جيد وإن كانت في أحد الأوقات لم تكن واضحة وشهدت تطور مفاجيء إلا أن سرعة الأحداث وأجواء السيناريو نجحت في تخطي تلك المرحلة.

طيارة يوسف الشريف كوفيد 25

حاول السيناريو من خلال جمع عدد من الأشخاص المحبوسين في مكان واحد أن يظهر إختلافاتهم في الثقافة والأفكار، ومع الوقت إظهار الجانب السيء بداخل كل منهم، وقد نجح السيناريو في ذلك وأصبح ذلك النسق في إرتفاع مع مرور الوقت، مع وجود رسائل أحيانًا توضع بشكل مباشر إلا أن ذلك لم يكن مقحم لأن أجواء الأحداث نفسها كانت تمنح تلك الرسائل منطقية في طرحها، وإن كان السيناريو بالفعل بحاجة إلى التعمق أكثر في الشخصيات ولكنه كان محددا لهدفه منذ البداية وهو أمر يعد جيد أن يكون للسيناريو وجهة محددة واضحة منذ البداية

لم يعتمد سيناريو مسلسل كوفيد 25 على خلق تفرعات في الخطوط الدرامية واكتفى بخط واحد وتلك مخاطرة نظراً لإنه من الممكن أن يسقط في فخ الملل إلا أنه تجنب ذلك بالأجواء العامة التي سادها التوتر والقلق.

العلاقات بين بعض الأشخاص كانت جيدة ومن الممكن الإستفادة منها في خطوط درامية منفصلة، إلا إنه كما ذكرنا فالسيناريو كان يعلم إلى أين يسير منذ البداية.

خاطرت إنجي علاء بالتأكيد بتحديد ما يسببه الفيروس ليكون شبيه بالزومبي، ليدخل العمل في مقارنة مع أعمال أجنبية من ذلك النوع، إلا أن التنفيذ الجيد جعلها مقبولة، خاصة وأن اعمال سابقة حاولت الإقتباس من تيمات أفلام رعب أجنبية ولكنها باءت بفشل ذريع مثل فيلم خط دم، إلا أن سيناريو إنجي علاء كان أكثر ذكاء.

كوفيد 25 ماضي

الأداء التمثيلي:

ظهر يوسف الشريف بشكل جيد خاصة في مشاهد الفلاش باك، وتمكن من تكوين ثنائي مميز مع أحمد صلاح حسني الذي قدم أداء جيد خاصة مع كون شخصيته تحمل بعض التناقضات، ولكنه أستطاع تجسيد ذلك ببراعة وقدم أداء مميز وهو ما ظهر في الحلقة 14 تحديداً، وحصل على مساحة جيدة للظهور توازي يوسف الشريف وهو ما يحسب للشريف.

احمد صلاح حسني كوفيد 25

أيتن عامر قدمت أداء مميز جدا وهي من أبرز ممثلات جيلها خاصة في الإنفعالات على وجهها التي كانت تعكس حالتها بكل وضوح، خاصة في مواجهاتها مع شخصيتي يوسف الشريف وإدوارد والذي قدم شخصية متلونة سيئة يظهر منها جانب جيد وأخر سيء بشكل مميز للغاية.

ايتن عامر كوفيد 25

بينما جاءت باقي الأداءات التمثيلية مقبولة إلى حد ما خاصة وأن شخصياتهم لا تحمل الكثير من التحديات.

الإخراج:

أحمد نادر جلال مخرج جيد للغاية وقد استطاع أن يمنح العمل صفة التوتر والقلق طوال الوقت خاصة في مشاهد المستشفى، واستطاع المرور من تحديات لمشاهد صعبة كمشهد الطائرة أو مشاهد القطار.

ليتمكن الإخراج من الخروج بشكل جيد خاصة وإنه حاول أن يكون بالمنطقة الآمنة دون محاولات لإستعراض عضلات قد تؤدي إلى الظهور بشكل غير جيد.

يوسف الشريف كوفيد

تقييم مسلسل كوفيد 25

تجربة كوفيد 25 هي واعدة لشكل جديد من الأعمال الدرامية في مصر، وظهورها بشكل جيد يحسب لها خاصة وأن الكثيرين لا يملكون الشجاعة لخوض مثل تلك المخاطر.

ولكن المحصلة النهائية للعمل مرضية للغاية ليكون عمل يستحق المشاهدة بتقييم 7\10

Content Protection by DMCA.com

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page