رمضان 2019مراجعات افلام

مراجعة مسلسل زودياك … ومن الحب ما قتل

قبل ان نبدأ في مراجعة مسلسل زودياك عليك معرفة اولاً معني كلمة زودياك : رسم يمثل دائرة الأبراج الفلكية والتي تتكون من اثني عشر برج.

 مسلسل زودياك هو العمل الفني الأول المقتبس من  أعمال الدكتور الراحل أحمد خالد توفيق.

مراجعة مسلسل زودياك

  • تجرأ المخرج محمود كامل بتحويل قصص حظك اليوم لدكتور أحمد خالد توفيق إلي عمل فني، والجرأة تكمن في طبيعة العمل والإحتياج للمزيد من العناصر لتنفيذ عمل يتحدث عن لعنة فرعونية تصحبها أبراج فلكية إضافة إلي حياة جامعية وفتاة مصرية تتمايل بينهم، وعمل مثل هذا يحتاج لضخامة إنتاجية لتنفيذه ولكن لم يتراجع صناع العمل وقرروا أن يجازفوا وقد فعلوا الصواب.
  • أخذ المسلسل في جذب المشاهدين منذ البداية وذلك لعدة أسباب مثل إسم المسلسل الشيق والقصص المبني عليها المسلسل، إضافة لإختيار كاست كامل من الشباب، وهذه العناصر ما جعلت الجماهير تريد أن تجازف هي الأخرة بمشاهدة العمل.
  • مسلسل زودياك عن التقرب أكثر من اولادنا والبعد عن الأنانية التي يتحملونها، والإيمان بمن يحبنا حتي وإن كانت طريقتة بالتعبير لا تتماشي معنا، والشعور بالغير فلا نعيش بالحياة منفردين، والبحث عن السعادة فالشقاء خلفنا ما دمنا نبحث عنه سنلتقي.

قصة مسلسل زودياك :

يقع مجموعة من طلاب الجامعة ضحية للعنة فرعونية تسبب بها غيرهم بسرقة مومياء “مانيسو” ومحاولة استعادة حياته مرة أخري، ولكي يعود للحياة يتطلب هذا 12 قربان في ، كل برج فلكي سيتوافق بوقت التقويم القمري وبموت أحدهم بطريقة تختلف عن غيره، وتدور الأحداث في جانب شيق ومثير للبحث عن حل تلك اللعنة .

سيناريو وحوار مسلسل زودياك

ركزصناع  المسلسل منذ بدايته علي اللغة الهيروغليفة وكانت مفتاح المسلسل بين رجل وفتاة، لينتقل سريعا لنوع أخر حيث البساطة في الحديث لإنات يعملن بمشغل للقماش، ثم لعلماء في مجالي الأثار الفرعونية والأبراج الفلكية لنصل للمحور الرابع وهم طلاب الجامعة حتي يصبح لدينا خلفية كاملة عما سنسمع فيما بعد، المشاهد التي كان بها اللغة الهيروغليفة نفذت بشكل جيد وهذا بناء علي الترجمة الممتازة علي الشاشة والجو العام ونبرات الأصوات التي جعلتني بعالمهم رغم أني لا اعلم شئ عن تلك اللغة، و الحديث بين مختصي الأثار والأبراج علي مدار الحلقات كان أكثر من جيد وذلك يظهر مع استمرار الحلقات رغم غرابة بعض الأمور في البداية، وهناك عالم أخر لفتاة المشغل التي تعيش حياة مزدوجة بروح تسكنها وفي لغتها الأم تتحدث وكأنها ولدت بقرية يمتاز اهلها باالبساطة كما انعكس هذا لنا، واخيرا إلي الطلاب وكان هذا العنصر به بعض المبالغة في الحوار منذ البادية ولكن سرعان ما اختفي هذا بتداخل الأحداث لتظهر كل شخصية ببعد أخر بعيد عن حياتهم الداراسية، بشكل عام تناول هذا العنصر لعنة فرعونية في حاجة لإبطالها وذلك تسبب في معانة الجميع مما ضاف أبعاد درامية بحياة شخصياتنا وذلك ما جعل المسلسل أكثر قوة فأصبح عمل يتحدث عن التضحية والحب و الصداقة والحياة العائلية كأهداف تصل إلينا.

  اداء ابطال مسلسل زودياك

 قدم لنا مجموعة من الشباب انفجار في الأداء وكان غياب نجم أول بالمسلسل ضروري لتألق الشباب و إعطاء كل شخص منهم تلك المساحة.

أسماء أبو اليزيد مسلسل زودياك

 قدمت لنا شخصية يمني والتي تسكنها روح فرعونية تدعي ماكنيا وبينهما كان الإبداع حاضر بأداء بسيط لتلك الفتاة وطريقة لبسها وحديثها الذي تكاد به قد ولدت في تلك القري، وبالتحول إلي المعابد الفرعونية كانت اسماء في الموعد بإمتياز حيث كانت شخص اخر غير يمني التي تتميز بالتلقائية، أسماء وجه سيبدع في أدوار البطولة فيما بعد.

مي الغيطي

فتاة تخترق الأحداث وتربط بين الطلاب والعلماء و يمني لتكون سبب في طور الأحداث وعقابا لها تخسر الكثير وتقدم مي الغيطي افضل أداء لها في رأيي إلي الأن.

محمد مهران

شاب متعجرف يحب الظهور يخاف من الحياة وذلك انعكاس لأسرته المنفكه لأب أناني وام جبانة، بين حب التملك ومحاولة الوصول والوقوع بالمشاكل ومشاهد الدراما المتقنة وشخصية سامي التي تتحول بمرور الحلقات يقدم لنا محمد مهران أداء يستحق الإشادة.

أحمد خالد صالح

 قدم شخصية عزت الشاب الذي يري الحياة بنظرة أشمل من جيلة والذي يفعل كل شئ لأجل الحب ولكنه لم ينطق به بعد ويعتبر أداء أحمد خالد صالح في تطور من عام للأخر ليبرهن أنه سيكون نجم بعيدا عن كونه نجل للنجم الراحل.

خالد أنور

 شاب حالته المادية متوسطة علي عكس كل طلاب الجامعة حيث جاء للجامعة بمجموعة ليس مثلهم بالأموال، يخاف خالد دائما الإحتكاك بهم خوفا من التجريح لحالته و لا يريد أن يدخل بتجربة عاطفية بنفس الوقت.

هند عبدالحليم و مايان السيد : قدما لنا أداء جيد بين الحب والفراق و حسن الإختيار من عدمه والصداقة بينهم تربطهم مهما حدث.

  • الإخراج والتصوير :

 لم يكن هذا العنصر الأكثر تميز بالمسلسل نظرا للمشاكل الإخراجية الواضحة التي كانت بأولي حلقاتة وبالأخص تلك المشاهد التي كانت بالجامعة بأخذ لقطات لا تبرير لها بين أشخاص يتحدثوا فيما بينهم بكل تلقائية، ولكن مع تطور الأحداث ارتفع مستوي التصوير والإخراج وبالأخص في مشاهد المعابد التي تكررت بمرور الحلقات وأخص منها تلك اللقطات البعيدة التي كانت بمثابة السحر لأعيننا، كما أن إستخدام وتوظيف الألوان في تلك المشاهد كان كما ينبغي أن يكون لإعطاء المشاهد حالة من التعايش بذلك المكان في هذا العصر، إضافة إلي مشاهد الدراما التي نفذت بشكل أكثر من جيد وبالأخص مشاهد سامي مع عائلته.

  • الموسيقي التصويرية : زادت الموسيقي من مشاهد الترقب إثارة واستخدمت بشكل جيد في المشاهد الدرامية إلي حد ما ولو أن كان هناك بعض المشاهد التي اقتحمت بهم الموسيقي الحدث.

  • مسلسل زودياك يعد الحصان الأسود للموسم الرمضاني ومن المسلسلات القليلة التي يزداد جمالها حتي النهاية وليس العكس.

احمد على

محرر في موقع بيهايند عاشق للسينما الواقعيه ومحب للكره
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock