مراجعات افلام ومسلسلات

مراجعة مسلسل انصاف مجانين – الرواية الرائعة تصنع عمل مميز

خلال الأيام الماضية تم عرض مسلسل انصاف مجانين على منصة Viu ، والمأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتبة شيماء الشريف، ومع كون المسلسل تجربة جديدة لرواية تتحول إلى مسلسل فإن الجماهير تساءلت هل ستنجح الرواية من النجاح دراميًا كما حدث من قبل مع أعمال أخرى؟؟ وهل يستحق العمل المشاهدة بالفعل؟؟

بكل تأكيد الإجابة هي نعم .. وسيتضح ذلك حينما نبدأ بمراجعة تفصيلية للعمل.

نرشح لك ايضا افضل اعمال مأخوذة عن روايات

مراجعة مسلسل انصاف مجانين

السيناريو والحوار:

تدور أحداث مسلسل انصاف مجانين حول “أنس” الذي يخضع لعملية زراعة قلب، ولكن بعد العملية يفاجأ “أنس” إنه يسمع صوت المتبرع الذي يطلب منه مساعدته لحل أمر خاص بحياته، فماذا سيفعل “أنس” وما سيكون مصير روح المتبرع التي تلاحقه.

كما أشرنا فالمسلسل مأخوذ من رواية بنفس الاسم للكاتبة شيماء الشريف، والتي وضعت عالم خاص بالقصة بشكل متقن ومتوازن حمل معه الجانب التشويقي بجانب الجانب الدرامي.

انصاف مجانين مسلسل عربي

وقد استفاد المسلسل من الرواية ومن إشتراك عدد كبير في فريق الكتابة، حيث تولت “مريم نعوم” السرد، فيما كانت المعالجة الدرامية لـ “نجلاء الحديني” بينما الكتابة كانت للثلاثي “سارة الطوبجي” ، “دينا نجم” و”مجدي أمين”.

ورغم أن تواجد أكثر من مؤلف للعمل قد يتسبب في مشاكل إلا أن المسلسل تجنب ذلك بنجاح، فالبناء الدرامي كان جيد منذ اللحظات الأولى، تحرك تدريجي للأحداث دون الوقوع في فخ التسرع لخلق حالة من التشويق للمتفرج، بل إن السيناريو تمكن في الحلقة الأولى من إدخال المشاهد في أجواء المسلسل ووضع بعض الأفكار والقوانين التي ستجعل المشاهد أكثر فهمًا للأحداث بعد ذلك.

ورغم غموض بعض الشخصيات أو دوافعها إلا أن ذلك كان واضح للغاية إنه مقصود من السيناريو، فالأسرار والحقائق تنكشف بشكل تدريجي دون الإعتماد على كشفها بشكل مباشر بل جاءت في سياق الأحداث بشكل متقن.

انصاف مجانين

وحافظ السيناريو على الجانب التشويقي مع الجانب الدرامي جنبًا إلى جنب، ونجح أيضًا في خلق خط رومانسي، والتفوق الأكبر هو عدم طغيان أي جانب منهم على الأخر وكل جانب ظهر بشكل يتناسب مع الأحداث دون أن يكون مقحم.

بناء الشخصيات نفسها كان رائعًا، فمعظم الشخصيات تعيش صراعات نفسية واضحة، وتملك عدة جوانب ومشكلات تعاني منها، وكان السيناريو متفوق في إلقاء الضوء على جوانب الشخصيات خاصة شخصيتي “أنس” و “جميلة”، بل أن الشخصيات التي تواجدت بصوتها فقط كانت أيضًا واضح للغاية الأهتمام بها، فكان لكل منهم سمات مميزة واضحة.

كما أن الحوار في المسلسل كان رشيق للغاية ومؤثر في معظم الأوقات وسلس، على الرغم من وجود بعض الجوانب الفلسفية في الحوار إلا أن ذلك لم يتم استخدامه بشكل مكثف ودون داعي، بل تم توظيفه بشكل موفق للغاية.

انس و جميلة انصاف مجانين

الأداء التمثيلي:

أحمد خالد صالح في أولى بطولاته المطلقة كان أمام تحدي صعب بشخصية صعبة تعاني من حالة نفسية ورغبة في محاولة النجاح على الرغم من احساسه الدائم بالفشل، وكل تلك الصراعات جعلت الشخصية غير سهلة، ولكنه نجح فيها بشكل منقطع النظير، بأداء تمثيلي مؤثر خلق توحد مع المشاهد، وصل به الأمر إلى أن المشاهد يتعاطف معه حينما يكون في مشهد يمثل مرحلة من مراحل الضعف بسبب شخصيته أو المرض، وحتى في بعض اللحظات فقد تمكن من إنتزاع الضحكات من المشاهدين بردود أفعال تلقائية على بعض المواقف، وكان ذلك غير مقحم في الأحداث وهو ما جعل تلك اللحظات الكوميدية القليلة مقبولة.

وعلى الجانب الأخر فإن أسماء جلال قدمت أداء جيد هي الأخرى مع ديانا هشام ورامي الطمباري، فيما برز عصام عمر في دور ياسين بشكل رائع وقدم أداء تمثيلي مميز لشخصية متشددة لفت به الانتباه منذ اللحظة الأولى.

مسلسل أنصاف مجانين

كما أن محمد عبد العظيم أدى دور والد أنس بشكل جيد بعيد عن الكوميديا بإتقان، فيما قدم علي خليفة شخصية جابر الصارم القاسي مع ابنة اخيه بشكل جيد واستطاع عكس تلك القسوة بأداء متكامل في الصوت ولغة الجسد ونظرات العين.

كما تألق كل من إنعام سالوسة وسامي مغاوري في الأدوار الصوتية وكان لهم ظهور محبب وخفيف.

الإخراج:

في أولى تجاربه الإخراجية تمكن عمر رشدي حامد من خلق أجواء وصورة مميزة، كما يحسب له بشكل كبير المشاهد الخارجية التي ظهرت في الشارع والتي أستطاع تصويرها بشكل واقعي وجيد للغاية.
كما إنه تمكن من إخراج أحد مشاهد المواجهة بصورة متقنة منحت المواجهة عمق وقوة بشكل واضح

ورغم إنها التجربة الإخراجية الأولى إلا أن المخرج أثبت إنه يملك أدوات مخرج مميز، حتى وإن كان العمل نفسه لم يمنحه الفرصة لإستعراض قدراته بشكل كامل، إلا أن استخدام قدراته بما يتوافق مع العمل يدل على نظرته الإخراجية الجيدة.

التقييم النهائي:

اثبت مسلسل انصاف مجانين أن الروايات مازالت مادة خصبة للغاية للاقتباس منها للدراما، خاصة وإنها تملك قصة جيدة وجديدة وبناء درامي مترابط.

ويجب الإثناء على الكاتبة شيماء الشريف التي صاغت ذلك النص الروائي بحرفية شديدة لتمنح الدراما فرصة لصنع عمل جيد ومتقن مثل أنصاف مجانين الذي يستحق تقييم 9\10، ومن الأعمال التي يجب مشاهدتها على الفور، وكذلك قراءة الرواية المقتبس منها لما تحمله من أسلوب شيق ومميز لا يقل براعة عن المسلسل نفسه.

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى