مراجعات

مراجعة مسلسل الاختيار 3 … التوثيق التاريخي بأفضل صورة

الاختيار 3

مع الإعلان عن الفريق التمثيلي الخاص بمسلسل الاختيار 3، بات العمل من أكثر الأعمال المنتظرة لوجود أسماء مثل أحمد السقا وأحمد عز وياسر جلال وكريم عبدالعزيز، ولكن هل نجح المسلسل في استغلال هؤلاء النجوم لخروج عمل قوي، هذا ما سنتناوله بالتفصيل خلال تلك المراجعة.

مراجعة مسلسل الاختيار 3:

السيناريو والحوار:

السيناريو كان أمام تحدي صعب بوجود 4 من نجوم الشباك في العمل ليتم منح كل منهم خط درامي مناسب له ويسير بجانب الأحداث التاريخية للمسلسل.

وبالفعل فقد كان التحدي صعب ففي العام الماضي مع وجود احمد مكي وكريم عبد العزيز فقط كان الأمر أكثر سهولة، ولكن في ذلك العام كان من الصعب إبراز الجوانب الدرامية لحياة أبطال العمل بجانب حياتهم العملية والتوثيق التاريخي كذلك.

الاختيار 3
الاختيار 3

 

ففي البداية حاول السيناريو أن يضع الجوانب الدرامية لأبطال العمل ولكن مع مرور الوقت والحلقات بات الاهتمام بالجانب الخاص بالعمليات الخاص بأبطال العمل بالمخابرات العامة والحربية والأمن الوطني، بجانب الخط الرئيسي  المتمثل في الفترة التي سبقت ثورة 30 يونيو، وهو ما جعل المسلسل يتحول إلى توثيق تاريخي أكثر منه عمل درامي.

وعلى الرغم من ذلك فالتوثيق التاريخي للعمل كان موفق، وكان يسير بشكل منمق وبترتيب زمني مدروس وهو ما جعله العنصر الأفضل ليختفي العنصر الدرامي بشكل واضح.

كما أن الاهتمام بالتوثيق التاريخي جعل السيناريو أكثر تركيزاً على الأحداث والحوارات السياسية وليس المعارك كما كان بالجزئين السابقين، وذك كان منطقي للغاية نظراً لطبيعة الوقت الذي تدور فيها الأحداث، حيث تقع في القاهرة بالفترة التي سبقت ثورة 30 يونيو.

الأداء التمثيلي:

تجدر الإشارة بأداء ياسر جلال فهو صاحب الأداء الأفضل نظراً لصعوبة شخصيته التي احتاجت إلى دراسة لتفاصيل الحركة ولغة الجسد ونبرة الصوت للرئيس المصري، وقد نجح في ذلك بشكل كبير.

معلومات قد لا تعرفها عن ياسر جلال .. رشدي اباظة العصر الحديث

فيما كان أداء أحمد السقا وأحمد عز وكريم عبدالعزيز نمطي للغاية فأدوارهم لم تشهد تحديات كافية ليقوموا بتقديم أداء تمثيلي مبهر مما جعل ما قدموه يقع في منطقة الجيد.

وكذلك جاءت باقي الأداءات التمثيلية ما بين جيدة إلى متوسطة.
مراجعة مسلسل الاختيار 3 ... التوثيق التاريخي بأفضل صورة 1

الإخراج:

تمكن بيتر ميمي من الخروج بالمسلسل بأفضل صورة بكادرات وإخراج جيد، كما أن الدمج بين المشاهد في المسلسل والمشاهد التي تشبهها في الواقع جاء مميز للغاية وتم بأفضل صورة ممكنة.

التقييم النهائي:

الجزء الثالث من الإختيار اهتم بشكل أكبر بتوثيق مرحلة تاريخية هامة في مصر بأفضل شكل، ولكن الجانب الدرامي لم يكن في أفضل أحواله مثل الجزئين السابقين، وبتقييم 6.5\10 فإن الاختيار استطاع أن يكون العمل الذي يجذب المصريين نحو الشاشة بما قدمه من حقائق توثق فترة هامة في مصر.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.