مراجعات

مراجعة مسلسل إسعاف يونس – فكرة جيدة دون اهتمام‎

عرضت منصة Watch it مسلسل إسعاف يونس وهو أول بطولة مطلقة للنجم محمد أنور أحد نجوم مسرح مصر، ومع عرض العمل تباينت ردود الأفعال حوله بشكل كبير حول جودة العمل.

مراجعة مسلسل إسعاف يونس

قصة مسلسل اسعاف يونس تدور حول يونس الطبيب الشاب الذي يواجه صعوبات في الحياة فيستخدم تطبيق على الهاتف من أجل أن يقوم المرضى بطلب مساعدته عبر ذلك التطبيق.

السيناريو والحوار:

ورغم أن الفكرة جيدة للغاية إلا أن التوفيق جانب السيناريو بعد ذلك، فرغم أن الفكرة جديدة وتسمح بالعديد من الأفكار والأحداث إلا أن الإستسهال كان هو العامل الأكبر في المسلسل.

فكعادة المسلسلات الكوميدية فقد تم الاعتماد على فكرة ظهور ضيف في كل حلقة وهو لا يعد عيبًا ولكن تكرار الأمر بات ممل في بعض الأوقات، خاصة وإنه من المفترض أن يكون للمسلسل خط قوي للأحداث خاص به بعيدًا عن مواقف ظهور الضيوف، وهو ما لم يحدث.

اسعاف يونس

كما أن مسلسل إسعاف يونس نفسه لم يتمكن من قيادة كوميديا الموقف بشكل جيد، بل اعتمد على الإيفيهات وإطلاق النكات فقط كما هو الحال في مسرح مصر، ولكن الأمر مختلف بين المسرح التليفزيون.

ومن ناحية أخرى فإنه كان من الواضح أن السيناريو لا يفكر سوى في وضع النكات أو التمهيد للبطل ليطلق نكات، فعلى مستوى الأحداث لم يظهر أي خطوط أخرى لعلاقات الأبطال الأساسيين بل وإن الأمر يصل في كثير من الأحيان لقيامهم بأفعال غير منطقية من أجل دفع الأحداث، بل ووصل الأمر في حلقة بعينها إلى اللجوء لحل مشكلة معينة بشكل غريب عن طريق صديق البطل دون أن يقوم لاسيناريو بإيضاح كيف قام بالوصول لذلك الحل، ليؤكد بذلك أن السيناريو كان متسرع فقط لبناء شكل كوميدي دون الاهتمام بأي عناصر أخرى.

وإن كانت الكوميديا تعني المبالغة في بعض الأحيان وعدم الاهتمام بالمنطق إلا إنه من الضروري أن تكون الأحداث لها بناء جيد على الأقل وهو أمر لم يتوافر

الأداء التمثيلي :

قدم محمد أنور في الفترات الماضية أداءات تمثيلية جيدة، ولكن في إسعاف يونس خرج أداءه عادي للغاية ولم يكن وحده بل إن سائر أبطال العمل خرج أدائهم نمطي للغاية، وربما يكون السبب الأكبر في ذلك هو السيناريو نفسه الذي لم يقم ببناء الشخصيات ليتمكن الممثلين من تقديم أداءات جيدة.

اسعاف يونس مسلسل واتش ايت

أما بالنسبة لضيوف الشرف فقد قدم كل منهم ما هو المطلوب منه بشكل جيد، ولم يكن أي منهم مطالب بتفير طاقاته التمثيلية.

الإخراج:

معتز التوني من أهم مخرجي الكوميديا في مصر، وفي إسعاف يونس لم يأتي بجديد بل إنه أتخذ مسار آمن بعيد عن أي تحديات، خاصة وأن العمل نفسه لا يحمل تحديات.

مراجعة مسلسل اسعاف يونس

التقييم النهائي:

مسلسل إسعاف يونس يؤكد أن المسلسلات الكوميدية مازالت تعاني بشكل كبير في الفترة الأخيرة، فرغم تنوع المسلسلات الكوميدية إلا ان المتميز منها قليل للغاية خاصة مع الإصرار على الاعتماد على فكرة تنوع الحلقات وضيوف الشرف والإهتمام فقط بإطلاق النكات دون الاهتمام بالفكرة نفسها.

ورغم أن تقييم المسلسل قد لا يتعدى 4\10، ألا أنه كان من الأكيد أن إسعاف يونس كان يملك فرصة ليصبح مسلسل كوميدي مميز خاصة مع فكرته الجديدة، ولكنه أختار الطريق الأسهل والذي لم يمنحه النجاح المنتظر، ليصبح من الأعمال المنتظر دخولها سريعًا في طي النسيان.

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى