مراجعات

مراجعة فيلم Undine .. روح مأسورة لم يميل لها القدر الا قليلا

مراجعة فيلم Undine

– يُحكي في أحد الاساطير القديمة أن هناك عذراء جميلة تدعي “أوندين” تعيش تحت أعماق المياه تخرج لقمته بشكل دوري ومستمر للبحث عن عاشقٍ بشري لها، مما قد يمنحها هي الأخرى روحاً بمثابة قبلة الحياة والحب بالنسبة لها، هذه القصة علي وجه التحديد ألهمت عديد الكتاب لاقتباسها وتدويرها بأساليبهم الخاصة في مخطوطات أدبية وشعرية، لعل أبرزهم قصة Little Mermaid” أو “حورية البحر” التي قدمتها “ديزني” علي هيئة فيلماً للرسوم المتحركة من قبل.

– تعددت استيحاءات هذه القصة في الفلكلور ومنها ما هو شهير بالفعل ويعرفه البعض، ولكن كانت لا زالت الصورة السينمائية او المرئية هي الأقرب للعديد من عشاق الفن في العصر الحديث، فهي هيكل مبتكر من اجل التعبير وتجسيد شتي التفاصيل علي عدة منحنيات سردية وصولاً للفصل الأخير الذي يبروز ويُرثي المراد من الحبكة او الفكرة اصلية كانت أو مستوحاة من عملٍ معين او حدثٍ جري علي ارض الواقع.

Undine' Review: Christian Petzold's Romance Will Disappoint His Fans | IndieWire

– لذا كان فيلم Undine  ليس فقط النسخة الأكثر تقارباً لتلك الأسطورة الخرافية فحسب، بل هو الترسيخ الأسهل إدراكاً واستيعابا ومن بمقدوره شحذ تقدير الكثيرين لحكايات الماضي التي تحوي معها العديد من الأركان غير المكتشفة أو المجهولة، بجانب شغف الناس في الأساس بالسينما الاوربية التي تخاطب عقول المشاهدين ومشاعرهم بطريق عديدة ومختلفة علي الصعيد الفني، تحفة فنية قدمها “كريستوف بيتزلود” بامتياز وبأسلوب اشبه بما قدمه “يورجوس لانتيموس” في اقتباسه للأسطورة المبني عليها فيلم “Killing of a sacred deer”، ولكن هناك بالطبع اختلافات علي مستوي طبيعة الاحداث والشخصيات والقصة فوق كل ذلك.

Undine (2020) — The Movie Database (TMDb)

مراجعة فيلم Undine

– تدور أحداث فيلم Undine عن “أوندين ويبو” الفتاة الشابة التي تعمل مرشدة سياحية في متحف “برلين” للهندسة المعمارية، في البداية نجد “أوندين” في نقاش مع حبيبها “يوهانس” التي يقرر أن يتركها قبل أن تهدده هي بالقتل ان لم تنتهي مناوبتها خلال ٣٠ دقيقة وتجده في المقهي مبدلاً لرايه بخصوص علاقتهما، ولكن قبل ان تفعل انتقامها، تلتقي “أوندين” بفتي يدعي “كريستوف” عند تحطم حوض الماء في المقهي، ليبدئا معاً علاقة رومانسية يحتدم فيها الحب ويخفق لها القلب من شدة الولع الذي يكنه كل واحد للاخر، إلي ان تحدث مأساة كبري يليها بعد فترة وجيزة بعض الظواهر غير القابلة للتفسير، مما يعكر صفو العلاقة ويبدد كل شئٍ جمع بين “أوندين” و”كريستوف”.

Undine (2020) | The Movie Room

سيناريو وإخراج فيلم Undine

– السيناريو يدخل المشاهد في صلب الموضوع مباشرةً، لم يقدم خلفية لشخصية “أوندين” او حتي أية ملامح للعلاقة بينها وبين “يوهانس” مما ترتب عليه قرار الأخير بالانفصال عنها، ربما سيبدر في الاذهان ان للفيلم أولويات أخري علي مدار الاحداث القادمة لاحقاً، ولكن يبقي أهم عنصر من عناصر الكتابة هو معرفة ما يلزم عن شخصية الفيلم الأساسية كي يقرر المتلقي ما ان سيعطي البطل ضماناً بالتعاطف معه في كل ما يتعرض له، او ينفر منها لكونها لا تخلو من العيوب التي من المنتظر ان توقع بها فيما هو قادم من وقت.

– ولكن ذلك ليس بالعيب الذي يقف حاجزاً ضد متابعة بقية الفيلم، فالسيناريو طابق الأسطورة المأخوذ عنها الفيلم بطريقة مثالية عن طريق تتابعات درامية حميمية للحظات الحب بين “أوندين” و”كريستوف” قبل ان يحدث ما يبدد كل ما بني في لحظة مأساوية ينفطر لها الكيان المعشوق بعدما وجد ضالته وروحه الأخرى التي ستكشن وجدانه ولا تبعد أبدا، وتم ذلك بتوازن بين الفترتين دون ان ادني تسرع أو إنهاء مبكر لخط أحداث أو بدون تمهيد لما سيتتبع بداية اللحظة التي سينطلق منها الفيلم سارداً لتفاصيله.

– الخيال عنصر أساسي في الاحداث، أدرجه “كريستوف بيتزولد” بذكاء داخل أحداث الفيلم بانعكاسٍ مباشر علي احوال الشخصيات وطبيعة علاقتهم ببعض، والمذهل في الامر عدم المبالغة في طرح الخرافة علي أسس خيالية قديمة، الموضوع يتم توصيفه باكثر الطرق المبسطة التي تمرق وسط الحالة الحسية للشخصيات ويمكن ان يبصر بها المشاهد بسهولة كما حدث خصيصاً في الفترة الأخيرة بالفيلم.

– يمكن القول ان هناك لمحةٍ مقاربة لفكر ال”Magic Realism” او “الواقعية السحرية” التي ابتدعها المخرج “تيري جيليام” وتصور كل ما هو حقيقي بطريقة منفصلة عن الواقع في مزجٍ مزجا الخيال شيئًا اعتياديًّا، ونمطًا طبيعي للحياة التي يعيشها شخصيات الفيلم، وذلك بكل تاكيد يعزز نجاح السيناريو في كافة العناصر الكتابية ويجعل من الصعب عدم تقدير ذلك التطابق الفعلي والسليم لروايةٍ قديمة تم اعادة إحيائها من جديد بأفضل طريقة ممكنة.

Ondine (Undine) (2020) de Christian Petzold - Shangols

– ليس من المستغرب ان يلعب الماء دوراً هاماً في كثير من الأحيان داخل الفيلم نظراً لكون كلمة “اوندين” باللغة اللاتينية تعني “موجة” مما يشير الي كلاً من الماء والحركة، بناءاً علي ذلك وجد العديد من مشاهد المياه التي تم تصويرها بأسلوب جمالي و طبيعي خالص تبرز العنصر الرمزي للفيلم، أيضا علي مستوي تصميم الإنتاج ينجح “ميرلين أوتنر” بعمل رائع في تصميم المواقع المختلفة التي تدور من خلالها الاحداق ، بدءًا من شقة “أوندين” التي كانت بمثابة الخلفية الفسيحة لقصة رومانسية فائقة الروعة والجمال، ومنها إلى مواقع المتاحف المهيبة وأماكن التصوير تحت الماء التي تم إنشاؤها بالفعل خصيصًا من أجل الفيلم.

– اعتمد التصوير السينمائي من قبل “هانس فروم” علي لقطات “Two Shot” متعددة لتسليط الضوء علي مظاهر العلاقة بين الممثلين التي كانت كافية لهم لممارسة جميع أنواع الحب بجانب استخدام “Medium Shots” و”close up” وحيد في احد فتؤات الفيلم مهد لأهم لحظة من لحظات الفيلم ، في حين أن الفكرة المركزية للفيلم والمتمثلة في الخلود والماضي والحاضر المشترك تم التأكيد عليها أيضًا من خلال اختيار “كريستوف بيتزولد” لاستخدام قطعة موسيقية للألماني “باخ” بدلاً من تأليف موسيقي تصويرية جديدة، ولذا يمكن القول ان المخرج “كريستوف بيتزولد” تمكن بفلسفته السردية والاخراجية من توطيد تفاعل المشاهد مع القصة وتقديره للمجهودات التي قدمت من اجل إعادة أحياء إرث قديم وصياغته في عمل يحمل في طياته معاني يطرب لها الوجدان في مرات ويهتز لها القلب في مراتٍ آُخر.

Undine (2020) — NYFF Film Review | Electric Ghost Magazine

عن التمثيل، استحقت “باولا بيير” الفوز بجائزة الدب الفضي في مهرجان “بيرلين” هذا العام، “باولا” التي اجتهدت في تطبيق حالة الشخصية المختلفة علي مدار مراحل الفيلم دون تصنع أو اعتمادٍ زائد علي الميلودراما خصوصاً في مرحلة اضطراب مشاعرها نتيجة الظروف التي تصدافها أمامها، وقد تجلي ادائها في الثلث الاخير من الفيلم حينما اصطفت مشاعرها كلها في ارتجالة انفعالية واحدة تسببت بشكلٍ كبير في رهبة شخصية تزامناً مع ما حدث وقتها.

– في النهاية، كان فيلم Undine تجسيداً حياً لحكاية رمزية قد تشجع الكثيرين علي الاطلاع علي حكايات الماضي وايجاد ما يمكن اقتباسه لتقديم عمل سينمائي يصلح للمشاهدة، لقد كانت السينما الأوروبية منبراً للأفكار المختلفة والمتجددة، وها هي تنعش قوائم معروضاتها باعتمادٍ فعلي علي الإرث القديم وصياغة المناسب منه بطريقة سينمائية عصرية.

اسامة سعيد
كاتب وناقد سينمائى بموقع بيهايند وطبيب بشرى، محب للفن بشكل عام والسينما بشكل خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *