مقالاتمراجعات افلام

مراجعة فيلم The Theory of Everything – حالة فنية مكتملة الأركان

مراجعة فيلم The Theory of Everything من أكثر المراجعات التي أرهقتني في كتابتها نظراً لأن تفاصيل الفيلم مؤثرة للغاية وتلعب على عاطفة ومشاعر المشاهد لذلك اتمنى ان اكون قد استطعت ولو بنسبة ضئيلة أن أعبر عن هذه التحفة الدرامية بشكل جيد..

قصة فيلم The Theory of Everything

الفيلم مقتبس عن كتاب My life with Stephen وهو مذكرات “جين هوكينج” زوجة العالم الفيزيائي “ستيفن هوكينج” و يتناول الفيلم حياة “ستيفن” منذ تعرفه على زوجته وحياتهم وكيف يتعايش مع مرضه وسعيه لإثبات نظريته ..

إعلان فيلم The Theory of Everything



مراجعة فيلم The Theory of Everything

بدأت كتابة فيلم The Theory of Everything عام 2004 ولكنها توقفت بعد ذلك لعدة اسباب حتى عادت مرة اخرى وتعاون كلاً من “أنطوني مكارتن” و “جين هوكينج” لإخراج العمل بشكل واقعي وقريباً جداً من الحقيقة كما أنه تم رفض تقديم مشاهد جنسية حيث أن أبطال العمل مازالوا على قيد الحياة وايضاّ بسبب رفض زوجة “هوكينج” ذلك

أحداث الفيلم تناولت عدة جوانب لحياة “ستيفن هوكينج” حيث الربع الأول من الفيلم كان حول محاولاته لاكتشاف والتحقق من نظريته ثم بعد ذلك انتقلت الأحداث لتاخذ جانب عاطفي ورومانسي حيث يقابل زوجته وشريكة حياته “جين” الأمر الذي يؤثر على حياته كلياً وتدفعه إلى تحقيق شغفة بمشاركة وتشجيع زوجته ..

فيلم The Theory of Everything
فيلم The Theory of Everything

لم يغفل الفيلم الجانب الكوميدي حيث ظهر في عدة مشاهد ليظهر الجانب الكوميدي في شخصية “ستيفن” ثم يتطرق الأمر إلى مرض “ستيفن” وكيف أثر ذلك على حياته الوظيفية والعاطفية على كل المستويات وهنا بالاخص تكمن عظمة الفيلم وقوتة..

– الأداء التمثيلى الاسطوري ل”إيدي ريدمان” كان الورقة الرابحة والمفاجأة التي اوصلت الفيلم ليتربع على عرش افلام دراما السير الذاتية فقد قدم “ايدي” اداءاً عظيماً فتقريباً كل من شاهد الفيلم تعايش معه لدرجة انه يرى “ستيفن هوكينج ” الحقيقي وليس مجرد ممثل يؤدي الدور.

وقد تدرب “ايدي” مع راقص لكي يستطيع اتقان حركة جسد “ستيفين” أثناء المرض بل وقابل الكثير من المرضى للتعرف على معاناتهم وتجسيدها وظل مدة طويلة يدرس تفاصيل الشخصية ليقدمها بهذا الشكل ويفوز حينها بجائزة الجولدن جلوب وجائزة الأوسكار في نفس العام.

10 افلام دراما ابكت المشاهدين

فيلم The Theory of Everything
فيلم The Theory of Everything

– “فيليستي جونز” قدمت أداءً يستحق الثناء فقد قدمت دوراً معقداً يحمل الكثير من الانفعالات والاضطرابات النفسية والتخبط الناتج عن حياتها مع زوجها وحب عمرها الذى اصابة مرضاً افقده متعة الحياة ولكنه لم يستسلم.

موسيقى فيلم The Theory of Everything

موسيقى فيلم The Theory of Everything التي قدمها الموسيقار “يوهان يوهانسون” مبهرة للغاية وتعتبر من أنواع الموسيقى التصويرية التي تثير مشاعر المشاهد وأعتقد أنني مهما تحدثت لن استطيع وصف جمال إيقاعها بالاخص اثناء الاحداث، وقد ترشحت موسيقى الفيلم التصويرية لجائزة الأوسكار.

في نظري يوجد نقطة سلبية وحيدة ضمن أحداث الفيلم وهي القفز خلال الأحداث ما بين مشهد وآخر دون توضيح تفاصيل ما دار خلف الكواليس فتارة تجد الزوجة تختلف مع “ستيفين” وتتركه وترحل وتارة اخرى تجدها تساعده وكأن لم يكن هناك شيئاً قد حدث ودون تفاصيل توضيحية.

فيلم The Theory of Everything
فيلم The Theory of Everything

مخرج فيلم The Theory of Everything

إخراج The Theory of Everything يعد من افضل ايجابياته فقد قدم المخرج “جيمس مارش” بناء درامي مختلف تماماً عن ما قدمة مسبقاً ومختلف بشكل عام عن أفلام السير الذاتية التقليدية وقد استطاع دمج أدواته بشكل متمكن للغاية وتقديم مزيج من الكوميديا والفلسفة والدراما وحتى الرومانسية في إطار مؤثر سيقوم بإختطافك من بداية الفيلم الى نهايته.

تم ترشيح الفيلم ل٥ جوائز أوسكار عام 2014.

– فيلم The Theory of Everything حالة فنية متميزة سوف تعيشها منذ بداية الفيلم وتستمتع بألحانها وتأثيرها العاطفي و الأجواء التي تحوي الأمل ضمن كل مشهد يحارب فيه “ستيفن هوكينج” مرضه ويتحدى الإعاقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

“مهما كانت الحياة سيئة .. هناك دائماً شيئاً يمكنك فعله والنجاح فيه”

فيلم The Theory of Everything
فيلم The Theory of Everything

 

كريم مدحت

شريك و مدير تحرير موقع بيهايند, كاتب ومؤلف قصص قصيرة وناقد سينمائى, مصمم جرافيك .. يعمل فى مجال المبيعات والتسويق من مواليد 13 فبراير بمحافظة القاهرة قام بتأليف القصة القصيرة " هذا الوقت سيمضى " والتى صدرت عن دار زين للنشر والتوزيع.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى