مراجعات افلام

مراجعة فيلم The Shape Of Water

قصة فيلم The Shape Of Water

يدور فيلم The Shape Of Water في قصة خيالية خلال الحرب الباردة بين أمريكا وروسيا، تعيش (إليسا) حياة من الوحدة والصمت والذي تعمل عاملة نظافة في إحدي المعامل السرية التابعة لأمريكا وتتغير حياتها عندما تقع في حب وحش تابع لتجارب الولايات المتحدة.

– يتركز فيلم The Shape Of Water حول (إليسا) التي تعيش وحيدة بكماء .. لا تتكلم .. لها عاداتها وروتينها اليومي .. تعمل عاملة نظافة في إحدي المعامل السرية وتتغير حياتها عندما تقابل شئ غريب تجد فيه شخصيتها وصمتها ووحدتها.

تتصاعد الأحداث وتتغير حياة (إليسا)

– فيلم (The Shape of water) هو تجسيد لحالة النقصان الذي كانت عند (إليسا) فهي تبحث عن الذي يشبهها .. عن الذي يكملها ويغير حياتها وعندما تقابل نصفها الثاني يتعثر أمامها الجانب السياسي الذي يريد أن يسيطر علي الوحش وعلي حياتها ..

– سيناريو فيلم The Shape of water لم يعجبني .. فكتابة الشخصيات جيدة ولكن ليس بالعظيمة .. فشخصية (إليسا) تعرفنا عليها علي انها وحيدة لاتتكلم … لها طفولة سيئة كل ذلك اتعرض لنا في شكل عادي ..

في رأيي .. أنا لم اتآثر بشخصيتها اطلاقا .. فتقديم الشخصية كان ضعيفا من ناحية تعرفنا علي حياتها اليومية ووحدتها ومن ناحية ماضيها وطفولتها القاسية الذي ظهرت في جروح بسيطة في عنقها فقط .

اليسا The Shape of water

أيضا شخصية الممثل (مايكلشانون) عرضت انا في شكل ساذج جدا … لتجسيد شخصيته السيئة التي تسعي للنجاح بأي طريقة .. حتي لو عن طريق الشر .. فظهرت شخصيته العنيفة في مشهد مع زوجته واولاده وفي مشهد آخر في العمل .. فتقديم شخصيته كانت سيئة في رأيي أيضا.

(الوحش) لم نعرف عنه أي شئ .. سوي ان مجموعة من الأشخاص اطلق عليهم “الأصليين” يعبدونه ..

فتسألت .. وهل هو إله حقا ؟!

ولماذا تختار الحكومة الأمريكية البرمائي هذا ؟ وماذا يريدون منه ؟ .. كل ذلك اتقدم بشكل ضعيف فالوحش بكل تأكيد لا يتكلم وبكل تأكيد وحيد .. إنه حيوان ويعيش دائما وحيدا ومتقبل ذلك .. ولكن في فيلمنا تغيرت (إليسا) عندما قابلته .. لانها وجدت شخصيتها فيه وهذا شئ ساذج جدا وكان ساذج أيضا في تقديمه ..

تتصاعد الأحداث وتتغير حياة (إليسا)

والغريب اننا لا نعرف هل هو طيب أم شرير ..

إنه يعامل الطيب بطيبة والشرير بعنف … يظهر لي إنه حيوان

طبيعي وليس حيوان خيالي وخارق وإله بالنسبة لهم .. وشخصية الممثلة (أوكتافيا) الذي في رأيي ليس لها قيمة في هذا العمل سوي إنها كانت تساعدها في بعض الأوقات فقط ..

– اعتقد المخرج “جيليرمو ديل تورو” لجأ لدخول جانب سياسي واسقاطات .. ليدخل في عالم الجوائز وتقريبا نجح في ذلك ..

هل تعتقد ان فيلم The Shape of water لو كان يحكي عن (إليسا) و(الوحش) فقط في قصة رومانسية شاعرية بنفس الأجواء … هل كان سينال كل هذه الترشيحات والجوائز ؟!! …. لا اعتقد

فالجانب السياسي والأسقاطات الواضحة طغت علي الجانب الرومانسي .. فالمشاهد الرومانسية قليلة مع ان تنفيذها كان جميلا جدا ..خاصة مشاهد الرقص ومشاهدهم مع بعض في المياة … كل ذلك كان رائعا جدا ولكن بدون شعور وكأني أشاهد جماد بدون مشاعر .. كنت انتظر اتآثر بهم .. اتعاطف معهم ولكن كنت اري مشاهد رائعة فارغة.

(ديل تورو) غير كتير من فيلم The Shape of water باسلوبه الاخراجي .. ف اجواء الفيلم في الزمن القديم مع الديكورات والملابس وطريقة التصوير الجميلة واستخدام موسيقي وأغاني عظيمة .. كل ذلك انقذ من الفيلم كثير ولكن أيضا لم أنبهر بالاخراج .. انبهرت فقط بمشاهد معينة

وفي نظري النهاية سيئة جدا و هندية ..

وفي النهاية الأخراج جيد والموسيقي عظيمة والتصوير جميل وهذه العناصر هي من انقذت الفيلم من الانحدار.

– الأداء التمثيلي كان جيد بالنسبة ل (مايكل شانون) و (سالي هوكينز)

بقلم : ماركو عز

الوسوم

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock