مراجعات افلام

مراجعة فيلم The Platform – سنأكل بقايا من بالأعلى بالطبع

فى خروج عن النوعية المعتاد تقديمها فى مثل هذا الوقت من العام من قبل منصة Netflix ، تقدم المنصة فيلم فلسفي ديستوبيا إسباني الإنتاج يناقش قضايا اجتماعية مهمة بشكل مثير للإهتمام و صادم و مختلف إلى حد كبير .

أحداث الفيلم تدور فى مكان واحد أو بالأحرى سجن … هذا السجن يدعى “الحفرة” مبنى على شكل طوابق بها فوهة و كل طابق يعيش به فردين ، الأمر المختلف أن الطعام يُقدم يومياً من خلال منصة تتحرك فى تلك الفوهة بالمنتصف و تأتى من أعلى إلى أسفل مما يجعل من بالأدوار العليا قادرين على تناول ما شاءوا من الطعام بينما أصحاب الطبقات المنخفضة لا يجدون ما يسد جوعهم .

فكرة الفيلم ليست جديدة بشكل كامل و قد تم تقديم شكل مشابه لها إلى حد كبير فى الفيلم القصير “Next Floor” للمخرج العملاق ديفيد فيلينوف و بالرغم من ذلك استطاع فيلمنا استغلال الوقت الزائد و اضافة الكثير لفيلم فيلينوف من أفكار و رمزيات و قضايا مختلفة .

مراجعة فيلم The Platform

يبدأ الفيلم بذكاء بتقديم المكان الذى تدور فيه أحداث الفيلم و طبيعته و قوانينه بكفاءة عالية و فى وقت قصير للغاية لا يتعدى الربع الساعة الأولى مما يجعل المشاهد على وعى كامل بما هو مقبل عليه من اللحظات الأولى .

اتخذ سيناريو الفيلم خطوة بالغة الذكاء كانت العامل الأساسى فى جذب انتباه المشاهد الكامل للفيلم من اللحظة الأولى للأخيرة بدون القدرة على توقع ما هو قادم ، هذه الخطوة تمثلت فى تعدد فصول الفيلم فبعد كل شهر ينتقل الأفراد من طابق إلى آخر بشكل عشوائى مما يجعل بطلنا مع نهاية كل شهر تحت تهديد الاستيقاظ فى أحد الطوابق السفلية .

الأداء التمثيلى فى الفيلم يرتقى إلى الممتاز فقدم ممثل الفيلم الرئيسى صاحب شخصية “غورينغ” أداء ممتاز استطاع أن يجسد فيه التغير التدريجى للشخصية من مرحلة لأخرى و الاستنزاف البطئ للمبادئ التى دخل بها الحفرة مع اشتداد صعوبة المواقف ، كذلك يجب الإشادة بأداء الممثل صاحب شخصية العجوز “تريماغاسى” الذي قدم تجسيد ممتاز للشخصية بكاريزما عالية سرق بها الاهتمام طوال فترة تواجده على الشاشة .

الفيلم ملئ عن آخره بالرمزيات و الأفكار المتناثرة هنا و هناك فى كل حدث و حوار و كادر و بالرغم من كثرتها إلا أن أغلبها كان مباشر إلى حد كبير مما جعل المشاهد العادى أكثر ألفة مع التجربة و أكثر تفهماً للأفكار التى يقدمها صناع الفيلم .

ناقش الفيلم العديد من القضايا الإجتماعية و لكن تركيزه الأكبر انصب على مشكلتين رئيسيتين و هما الطبقية فى المجتمع معبراً عن طبقاته بطوابق الحفرة و الشراهة فى الاستهلاك مما يجعل ما يتبقى من الموارد غير كافى لمن هم بالأسفل .

قدم الفيلم رمزياته و قضاياه بأشكال و وسائل مختلفة فبعضها اعتمد على التجربة البصرية و بعضها من خلال الحوار و البعض الآخر من خلال المواقف المختلفة التى يواجهها البطل و سأتناول هنا سريعاً بعض الأفكار و الرمزيات التى أعجبتنى :

مراجعة فيلم The Platform
مراجعة فيلم The Platform

– شاهدنا رمزية عن التطور التكنولوجى فى السكين “ساموراى بلاس” و لهفة البشر للحصول على أحدث إصدار من تلك المنتجات مهما كان الثمن .

مراجعة فيلم The Platform
مراجعة فيلم The Platform

– شاهدنا رمزية رائعة عن كيف يمكن أن تصل بك الظروف إلى مرحلة أن تبيع لحمك و عرضك و شرفك فقط من أجل النجاة .

مراجعة فيلم The Platform
مراجعة فيلم The Platform

– الفيلم قدم كذلك طرح مميز للعلاقات بين أفراد الطبقات الاجتماعية المختلفة من الطبقات العليا و السفلى و كذلك العلاقات الشخصية بين أفراد الطبقة الإجتماعية الواحدة و كيف يمكن أن تتغير أو تنقلب مع اختلاف الظروف .

– من المفارقات الرائعة بالفيلم تقديم الاختلاف ما بين طريقة تفكير من بالأعلى و من بالأسفل ، فهؤلاء بالأعلى لايشغلون بالهم بالطعام مما يجعل تفكيرهم يبتعد إلى أمور أخرى مما يسوق بعضهم للإنتحار ، أما من بالأسفل فكل ما يفكرون به هو قوت يومهم و هل سيكونون قادرين على الحصول على بعض الفتات ليسكتوا بهم بطونهم الجائعة أم لا .

مراجعة فيلم The Platform
مراجعة فيلم The Platform

– من الأمور الجميلة فى عملية تقديم الفيلم هو إخفاء العدد الحقيقى لطوابق الحفرة فلا أحد يعلم ما هو رقم الطابق الأخير فى إشارة على انعدام قدرة من هم بالأعلى على معرفة إلى أى مدى قد يصل مستوى الفقر فى المجتمع .

من المشاكل التى قد تواجه شريحة كبيرة من المشاهدين هى وجود كم كبير من المشاهد المليئة بالدموية المفرطة و التى فى كثير من الأحيان يمكن وصفها بالمقززة .

مراجعة فيلم The Platform
مراجعة فيلم The Platform

على ناحية أخرى فنهاية الفيلم مفتوحة و غير مفهومة و قابلة للتفسيرات المتعددة مما قد لا يرضى المشاهد فى النهاية .

بشكل عام الفيلم هو مناقشة فلسفية صادمة و بالغة القسوة للمجتمع بشكل عام و النفس البشرية بشكل خاص ستجبرك على طرح العديد من التساؤلات التى يصعب إيجاد إجابة شافية أو قاطعة لها و لكنها ستشغل بالك لفترة ليست بالقصيرة .
تقييم الفيلم هو 8.5/10 .

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "مراجعة فيلم The Platform – سنأكل بقايا من..." A few seconds ago

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock