مراجعات افلام

مراجعة فيلم Solace … قاتل متسلسل بصورة غير تقليدية ومعنى الخير والشر

أفلام القتلة المتسلسلين متعددة، وقد أصبحت لعدد كبير من محبي الأفلام غير مثيرة للإهتمام خاصة وأن الحبكة أصبحت لا تأتي بجديد.
ولكن فيلم Solace تمكن من أن يقدم فيلم مختلف عن قاتل متسلسل تمكن فيه من تجنب تكرار القصة بشكل تقليدي ، بل وضع لها جانب مميز للغاية منحها عمق ورسالة جيدة بنهاية الفيلم.

مراجعة فيلم Solace  :

تدور أحداث فيلم Solace حول الضابط جو الذي يجد نفسه أمام سلسلة من الجرائم الغامضة لا يوجد رابط بين ضحاياها وبعد مشاورة مع زميلته كاثرين يقرر الاستعانة بصديقه الطبيب النفسي جون لكي يساعده في حل لغز القضية ، ويتمكن من إقناع جون بمساعدته بعد أن إعتزل الحياة بسبب وفاة ابنته بالسرطان.

فيلم Solace
فيلم Solace

سيناريو الفيلم :

اعتمد سيناريو الفيلم على البداية التقليدية لأفلام القاتل المتسلسل ، وظلت الأحداث تسير بشكل قريب من المعتاد وهو رحلة فريق البحث المكون من الأبطال الثلاثة من أجل كشف غموض الجرائم ، والرابط بين الضحايا.

ولكن مع مرور الوقت يتضح أن الأمر أعقد من ذلك ، فلم يكتفي السيناريو بذلك الأمر ، بل دخل في كثير من الأوقات داخل خفايا النفس البشرية ، وهو ظهر في مواجهة جون مع كاثرين والتي كشفت كيف تحولت من شخصية ضعيفة إلى ضابط تسعى خلف المجرمين ، في مشهد رائع قاده أنتوني هوبكنز في مواجهة الممثلة آبي كورنيش ، حيث قدما مشهد به العديد من المشاعر.

فيلم Solace
فيلم Solace

وكانت نقطة الإختلاف الأخرى هي القاتل المتسلسل نفسه ، فطريقة الوصول إليه لم تكن معقدة كما الأفلام الأخرى ، كما إن القاتل نفسه لم يكن شخص يمر بأزمة نفسية أو معقد نفسيًا أو يسعى للإنتقام من أشخاص بعينهم كما جرت العادة ، وإنما كان يحمل مبرر قوي لقتله ضحاياه ، بل وإن مبرره قد يتعاطف معه البعض وتلك هي نقطة القوة في السيناريو ، بخلق قاتل يحمل رسالة وهدف قد يكون مقنع للبعض وإن اختلفوا في طريقة تنفيذه.

ولكن عاب السيناريو فقط بعض التسرع في خط النهاية على الرغم من تمكنه من خلق حالة من التوتر والترقب في مشاهد الصراع الأخير مع القاتل.

فيلم Solace
فيلم Solace

الأداء التمثيلي :

شخصيات الفيلم ليست بالكثيرة ، وهو ما ساعد على تقديم خلفية وتاريخ كل شخصية بشكل جيد وهو ما دفع الممثلين لتقديم أداء تمثيلي مميز.

فتمكن جيفري دين مورجان من تقمص شخصية الضابط جو بنجاح ، وجسد لحظات صداقته مع الطبيب النفسي بشكل جيد ، كما قدم مشاهد آلامه النفسية وحزنه بصورة رائعة.

أما آبي كورنيش فكان أداءها تصاعدي منذ بداية الفيلم ، حتى وصل لذروته في أحد مشاهد المنتصف ، ولنقل إنها قدمت المطلوب.

أنتوني هوبكنز كالعادة يقدم أداء مميز هاديء ، وخلق تفاعل بين رغبة شخصيته في حل القضية وخوفه من حلها في نفس الوقت.

وعلى جانب الشر لا يمكن القول أن كولن فاريل قدم أداء سيء ، بل قدم أداء جيد ولكن وقته على الشاشة لم يمنحه الفرصة لاستعراض قدراته بالكامل أمام هوبكنز.

النهاية :

تحمل نهاية الفيلم مفاجأة أثقلت من وزن الفيلم ، وسنتجنب الحديث عنها منعًا لحرق الأحداث.

ولكن يمكن القول أن تلك النهاية ساهمت مع دوافع القاتل المتسلسل في خلق المزيد من التساؤلات الإنسانية داخل نفوس المشاهدين ، ليجد المتفرج نفسه بعد نهاية الفيلم يتسائل من يقوم بالتصرف الخاطئ ؟؟ وهل الشر قد يكون شر من النظرة الأولى أم إن بداخل طياته محاولة إنقاذ وخير لا يفهمه أحد؟؟

تقييم الفيلم :

Solace    تمكن من استخدام حبكة تقليدية عن القاتل المتسلسل ليضعها في غلاف أنيق من المشاعر والأفكار الإنسانية .. التقييم النهائي للفيلم هو  7\10

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock