مراجعات

مراجعة فيلم Rose Island 2020 – غيّر شخصيتك تُغير العالم بأسره‎

قصة فيلم Rose Island 2020 مأخوذة من قصة حقيقية حول مهندس إيطالي يدعي “جورجيو روسا” ومحاولته لبناء جزيرة مستقلة في المياه الدولية قباله ساحل ريميني الإيطالي بمعاونة بعض من أصدقائه المخلصين.

مراجعة فيلم Rose Island 2020

السيناريو:

استطاع كلاً من “سيدني سيبيليا” و”فرانشيسكا مانييري” خلق حبكة درامية ملهمة من الطراز الرفيع كما عودتنا دائما السينما الإيطالية على مدى عصورها المليئة بدراما الواقع منذ فيلم “Two Women” في سنة (1960) حتى فيلم “The Life Ahead” في سنة (2020).
تعددت فصول الحبكة الطويلة نسبياً لتنقسم اللي ثلاثة فصول نمر بها بقصة البطل وسبب بزوخ الفكرة المجنونة بإنشاء تلك الجزيرة الفولاذية ومحاولة المريرة لجعلها دولة مستقلة تنعم بحرية كاملة، وبمنتهى الحرفية الكتابية وضعوا أسس لتبرير تلك الأفعال والقرارات في كتابة الشخصية الرائعة عن طريق مواقف كوميدية وعلاقات مميزة ومكتوبة بعناية مع الشخصيات المساعدة بالفيلم.
أكثر ما يعيب فيلم Rose Island 2020 هو البطء الملحوظ في سرد بعض المواقف بجمل حوارية طويلة توصف بالخطابة المملة والغير جيدة على الإطلاق، وذلك تماشياً مع فكرة الحبكة الرئيسية التي تبرز فكرة الحرية والاستقلال، وذلك أضعف كثيراً من الواقعية المنشودة لدي صناع هذا العمل.
فيلم Rose Island

التمثيل:

رغم تصنيفه كفيلم درامي من المقام الأول أصر صناع هذا العمل إضافة الطابع الكوميدي حتى يحاكي الطبيعية السياسية الساخرة لتلك الحقبة التاريخية في إيطاليا وذلك كان له تأثيرا واضحاً على اختيار طاقم التمثيل بكل تأكيد.

إليو جيرمانو:

في دور المهندس الشاب “جورجيو روسا” بأداء مميز جداً وإتقان في التحول من الشخصية الثورية صاحبة الأفكار المجنونة إلى الشخصية الناضجة والمتقبلة للواقع في آخر مشاهد العمل بشكل أقل ما يقال عنه مذهل، وأيضا للشبة الكبير بينة وبين أسطورة التمثيل الهوليودي والإيطالي أيضا “روبرت دي نيرو” تأثيراً كبيراً في زيادة ألفه الجماهير للشخصية بالأخص الغير متابعة جيدا للسينما الإيطالية.

ماتيلدا دي أنجيليس:

صاحبة الوجوه المألوف بسبب تمثيلها في المسلسل الشهير حاليا “The undoing” والتي قامت بدور “جابريالا” الفتاة المتحررة فكرياً والمترددة للانسياق لتقاليد المجتمع، ورغم قلة المشاهد التي ظهرت فيها لكنها المحرك الرئيسي لشخصية البطل وصاحبة التأثير الكبير في كل قراراته وقامت بذلك بشكل جيد جداً وغير مفتعل علي الإطلاق.

توم ولاشيها:

الألماني والأكثر شهرة من بينهم بسبب دورة في المسلسل الأمريكي الشهير “Game of Thrones” بشخصية “جاكن هاغار” والذي قام بدور نومان الشخص المنبوذ من المجتمع الألماني لرفضه خوض حرب غير مجدية بالنسبة له، وكان ظهوره مميز بشكل كبير وأضاف كثيرا للعمل.

الإخراج:

من إخراج الشاب المميز “سيدني سيبيليا” صاحب العديد من الأفلام الشبابية المميزة وأول تعاون فعلي مع منصة نتفيلكس لإنتاج فيلم بميزانية كبيرة نسبياً، وكان جدير بالثقة وقام بإخراج سلس جداً ومميز على المستوى البصري.
أكثر أسلوب إخراجي تم تنفيذه هو أسلوب “المشاهد الواسعة الجوية” لإظهار تلك الجزيرة الصغيرة في جميع الأوقات لخلق ألفة بين المُشاهد وبينها ولاختصار الكثير من مشاهد الشرح المملله لتخطيط تلك الجزيرة، وأيضا رمزية للحرية والتي هي أساس فكرة الفيلم.
أسلوب الإخراج الكوميدي بلقطات ال “close up” المفاجئ والنقلات السريعة والمتكررة بين المشاهد كان متميزاً وأضاف الكثير من الكوميديا وتسارع الأحداث في بعض المشاهد وذلك مع الاستخدام المتقن للإضاءات، أعطى لنا منتج سينمائي كوميدي رائع.

تقييم فيلم Rose Island

فيلم Rose Island واحد من الأفلام الجيدة جدا لسنة (2020) بقصة حقيقة ملهمة ودافعة للتفكير في فكرة الحرية الغير مشروطة، لكن بطأ الأحداث وكثرة الفصول جعل هذا العمل لنطاق محدود من الجمهور ولكنها في النهاية تجربة تستحق المشاهدة بكل تأكيد.
تقييم: 7/10
Content Protection by DMCA.com

كريم وهدان

طبيب أسنان و عاشق للسينما ، طامح لدراسة وممارسة الإخراج السينمائي ، هوايتي الأكبر هي تحليل ومشاهدة كل ما هو يصنف تحت فن الصور المتحركة

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page