مراجعات افلام

مراجعة فيلم Marriage Story

قبل ان نتطرق إلى فيلم Marriage Story لطالما سمعنا و نحن صغار حكاية الشيطان الذى يرسل أتباعه فمنهم من وسوس لأحدهم بالقتل و منهم من وسوس لآخر بالسرقة و لكنه دائماً كان يفضل ذلك الذى يتسبب بانفصال زوجين ؛ فالشيطان يعلم أن الأمر لن يقتصر على طلاقهما فقط و لكنه بتلك الخطوة قد دمر حياة كل فرد فى هذه العائلة .

نبذة عن فيلم Marriage Story :

تدور أحداث فيلم Marriage Story حول انفصال الزوجين نيكول و تشارلى و اللذان كانا يقدمان معاً أعمال مسرحية ناجحة لنخوض معهم اجراءات و تفاصيل الطلاق و أثر ذلك على كل منهما .

اعلان فيلم Marriage Story

السيناريو :

يناقش سيناريو فيلم Marriage Story قضية الطلاق من خلال التركيز على الزوجين تشارلى و نيكول ، فتبدأ أحداث الفيلم مباشرة من نقطة فشل المصالحة بينهم و اتخاذ قرار الانفصال .

يختار سيناريو الفيلم البساطة و الواقعية كأعمدة تقوم عليها أحداث الفيلم مما يجعلك كمشاهد مندمج بشكل أكبر مع الأحداث .

يناقش الفيلم قضيته من عدة زوايا أهمها الزاوية العاطفية و أثر الانفصال و قسوة إجراءاته على كل منهم موضحاً ان الطلاق ليس دائماً عن كراهية متبادلة و لكن مجرد اختلاف فى النظر .

من زاوية أخرى فقد ناقش قضية الطلاق من الناحية القانونية و هى الأبشع فى الفيلم بكل تأكيد ، فنشاهد إلى أى مدى يمكن أن تصبح الأمور قبيحة و تصبح المطالب ظالمة ، نشاهد كيف تتحول أفعالك البريئة و القائمة على الحب و الثقة المتبادلة إلى أدلة من الممكن أن تجعلك تخسر حضانة طفلك للأبد .

فى نهاية فيلم Marriage Story نرى أثر ذلك الانفصال على كلا الطرفين ؛ لا أحد مرتاح ، لا أحد سعيد و لكن لا يمكن التراجع عنه لأسباب لا يمكن للكلمات أن تعبر عنها .

بشكل عام سيناريو الفيلم يقولها صريحة ؛ الحب لا يستطيع التغلب على الاختلافات الكبيرة حتى و ان أعمانا عنها لبعض الوقت فستضغى و تظهر فى النهاية و عندها تكون النهاية كارثية حيث لا يفوز أحد على الإطلاق .

ربما السلبية الوحيدة فى سيناريو الفيلم أنه لم يوضح بشكلٍ كافٍ أثر ذلك الانفصال على الطفل و الذى غالباً ما يؤدى لإضطراب الطفل و تشتته خاصة بهذه السن الصغيرة ، و لكنه بدلاً من ذلك صب تركيزه على الزوجين فى المقام الأول .

الحوار :

لم يكن الحوار فى فيلم Marriage Story أقل واقعية أو بساطة من أحداثه ، فكانت الحوارات بل و المشاجرات كذلك مماثلة لما نراه فى حياتنا .

كان للحوار كذلك دور كبير فى رفع حدة بعض المشاهد و الذى اتسم بالتدرج من الهدوء النسبى وصولا إلى الانفجار .

الأداء التمثيلى و الشخصيات :

آدم درايفر :

تشارلى ؛ الزوج اللطيف و الأب المحب و كذلك المخرج المسرحى المبدع والشغوف بفنه و لكن انانيته الغير مقصودة قادت زوجته إلى الرغبة بالإنفصال عنه .

يقدم آدم أحد أفضل أدواره على الإطلاق ، الدور الذى أعطاه الفرصة لتقديم كل شئ و قد انتهز تلك الفرصة و أثبت نفسه و بشدة .

قدم درايفر عدة مشاعر متداخلة ما بين حب زوجته الذى مازال قابعاً فى قلبه ، و رغبته فى تربية ابنه كما يريد فى نيويورك المدينة التى يفضل ان تكون حياة عائلته فيها ، و الحزن و الأسى على فراق أنيسته .

أداء يجعل من آدم درايفر مرشح و بقوة لأوسكار أفضل ممثل هذا العام .

سكارليت جوهانسون فيلم Marriage Story  :

نيكول ؛ الزوجة الرائعة و الممثلة الطموحة و التى تقودها رغباتها و طموحها الى الرغبة فى الاستقال عن زوجها تشارلى .

تقدم سكارليت هذه المرة أكثر أدوارها نضجاً و صعوبة ؛ فمن ناحية لدينا زوجة مازالت تحب زوجها رغم كل شئ و من ناحية لدينا الممثلة الطموحة التى تريد أن تزيد شهرتها و أن تستغل فرص العمل القادمة لتجعل من اسمها شيئاً عظيماً بدلا من بقاءه تحت ظلال زوجها .

أداء قد يعطى سكارليت ترشيحا مستحقاً للغاية هى الأخرى فى اوسكار هذه السنة .

لا يمكن المرور من هنا دون ذكر المشهد المشترك المطول بين سكارليت و آدم درايفر و الذى اتسم بالهدوء فى البداية ثم ترتفع الحدة نسبياً بالتدريج حتى نصل الى لحظة الانفجار ليخرج لنا أحد أفضل مشاهد 2019 ان لم يكن أفضلها على الإطلاق .

يحسب أيضاً الظهور المنعش لكل من راى لايوتا و لاورا ديرن فى دور المحاميين الشرسين الذين لا يهمهم شئ إلا الفوز بقضيتهم و فقط .

الموسيقى التصويرية :

بالرغم من غياب الموسيقى فى أغلب الأحيان إلا ان توقيتات دخولها كانت ممتازة و تواجدها البسيط كان فعال للغاية .

الإخراج :

نظراً لكون نواه بومباك هو كاتب و مخرج فيلم Marriage Story فنرى نتيجة ذلك متجسدة على هيئة ترجمة أفكار و كلمات السيناريو على الشاشة بأبهى صورة .

الميزة الأكبر تكمن فى تصميم المواقف و المشاهد بشكل عام ؛ فاستطاع تقديم مواقف رغم بساطتها إلا انها استطاعت إيصال المعانى و المشاعر بمنتهى السلاسة والبساطة .

استطاع كذلك أن يقدم مشاهد بها قدر من الرمزية البسيطة و التى كان لها أثر مبهر على القلب فكان يستطيع تلخيص أحداث فصل أو مشاعر شخص من خلال ثوانى معدودة و بأبسط السبل .

يحسب لJ نواه بومباك تقديم مشاهد كوميدية لكسر حالة الكآبة العامة فى الفيلم و قد كانت ناجحة بشكل كبير ، و يحسب له أيضاً أنها لم تخرج المشاهد من الحالة العامة للفيلم و لكنها اكتفت بدور المسكن فقط الذى يخفف الألم .

الخلاصة :

فيلم Marriage Story هو تجربة فريدة جداً و منعشة سينمائياً استطاعت من خلال واقعيتها و بساطتها و تفانى كل عمل بها أن تكون واحدة من أفضل التجارب السينمائية لهذا العام ، لتثبت شبكة Netflix مرة أخرى أنها قادرة على إنتاج أفلام درامية و على أعلى مستوى .

تقييم الفيلم هو 9.5/10  .

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى