مراجعات

مراجعة فيلم Mank 2020 – رحلة في ماضي هوليوود‎

من نفس صانع أفلام Seven, The game, Zodiac, The social network , Fight club, يعود إلينا “دافيد فينشر”  بـ فيلم MANK 2020 بعد تأجيل أكثر من (23 سنة) بتحفة فنية استطاعت إدخال المشاهدين في إله زمن لتعود بهم إلى ثلاثينيات صناعة الأفلام في هوليوود وبالتحديد قبل صناعة الفيلم الأسطوري “Citizen Kane” ليقدم لنا واحد من أكثر التحديات الصعبة في مسيرته كثاني أفلام السير الذاتية من إخراجه وكتابة والدة الراحل جاك فينشر مع العديد من النجوم البارزين.

نرشح لك ايضا: افضل افلام غموض 2020

وسوف أقوم بمراجعة العمل بدون حرق في الأسطر القليلة القادمة.

قصة فيلم Mank 2020

تدور أحداث فيلم Mank 2020 حول صناعة فيلم “المواطن كين” وكواليس كتابة ذلك العمل من قبل “هارمن مانكوفيتش” و”أورسن ويلز” في حقبة الثلاثينيات من القرن الماضي لنكتشف سوياً كيف كان لذلك العمل الفضل في تغير شكل السينما للأبد.

مراجعة فيلم MANK 2020

السيناريو:

دائما ما كان حجر الأساس الذي بنيت عليه جميع أفلام السير الذاتية هو كتابة الشخصيات وتخيل الحوارات التي دارت بينهم لتقديم أقصى صورة واقعية عن الشخصية الحقيقة وهنا الأمر كان كما يجب أن يكون من كاتب السيناريو الراحل جاك فينشر.
سلاسة الحوارات كانت من أهم أسباب نجاح العمل بالأخص وسط فئة من الجمهور التي لا تتقبل تلك الحقبة الزمنية لاعتقادهم أن الحوارات سوف تصبح مملة ولكن الأمر كان مغير تماماً وأكسب العمل الكثير والكثير من المرونة ليستطيع اجتذاب المشاهدين حتي النهاية.

mank-2020

لم يريد كاتب العمل تقديم فقط رحلة كتابة فيلم Citizen Kane بل تقديم شخصية “هارمن مانك” في جميع تحولاتها الشخصية ليقدم لنا سيرة ذاتية صافية لتلك الشخصية لكن في فترة معينة من عمرها، وكان لذلك أثراً كبيراً ومميزاً في التحولات الدرامية والكوميدية أحياناً والتي أمتعت الكثير من المشاهدين المتخوفين من رتابة أحداث الفيلم.

الإخراج:

نقطة تحمس الكثيرون حول العالم لرؤية عمل فني آخر للرائع “دافيد فينشر” هو عنصر نجاح للفيلم قبل عرضة ، وازداد عنصر الترقب أكثر عندما طرح تريلر فيلم Mank  لأول مرة ورؤية أسلوب التصوير الفريد من نوعه والتساؤلات الكثيرة حول مدى إتقانه وتأثيره على الأحداث.

فتقديم العمل بالأبيض والأسود مجازفة محفوفة بالمخاطر، ولكني أرها نقطة القوة الأولي لهذا العمل لأن تخيلتنا جميعاً عن هذه الفترة وبالأخص في مجال السينما يأتي دائما باللونين الأبيض والأسود، وأيضا لأنها أكسبت العمل طابع الأفلام القديمة بكل تفاصيلها من كتابة الأسماء بالشكل الكلاسيكي ورتوش بكرة الكاميرا المحروقة مع الأزياء وحركة الكاميرا، كل ذلك أعطى لنا تجربة فريدة لما نري مثلها كثيراً وممتعة لأقصى الحدود.
وأيضا الاهتمام الكبير بالتفاصيل أكثر ما لفت انتباهي وذلك لتسهيل الحبكة بكل الطرق الممكنة حتى تصل لجميع المشاهدين حتى لو كانوا غير مهتمين بتلك الحقبة في هوليوود وذلك جاء عن طريق كتابة عناصر من السيناريو في مشاهد كثيرة ليدخلنا تماما في عالم صناعة السينما بدون أن نشعر، وتلك الخطوة تنم عن الذكاء الشديد والمعتاد من فينشر لخلق فيلم متكامل أيا كان تصنيفه.

التمثيل:

غاري أولدمان:
في دور “هيرمان مانك” بأداء طاغي خبير أقل ما يقال عنه أداء عظيم، وبالتأكيد ضمن مقعداً في ترشيحات جائزة الأوسكار لأفضل ممثل بلا شك وفي الأغلب سيفوز بها.

gary oldman mank

ليلي كوينز:
في دو سكرتيرة مانك “ألكساندرا” وهي محور ارتكاز الفيلم والقصة بشكل عام فهي المساعدة التي بدونها لما كان استطاع “مانك” كتابة فيلم “Citizen Kane” فهي الداعم والمنظم الأول له وقامت بأداء تلك الشخصية بشكل رائع ومرح رغم قلة المعلومات عن الشخصية الحقيقية لكنها أقنعت الجميع بواقعيتها.

تشارلز دانس
نجم مسلسل “Game Of Throne” بدور *ويليام رادولف” رجل الأعمال الذي ساعد “مانك” في رحلته بحضور وهيبة معتادة لهذا الممثل الرائع والأفاقة الكبيرة لأي عمل مهما كان صغر الدور

Charles Dance mank 2020

جميع طاقم العمل كانوا رائعين وبالأخص اماندا سايفرد / توم بورك / توم بليفري لكن لا يسعني كتابة تحليل لكل الممثلين لعدم إطالة المراجعة عليكم

تقييم فيلم Mank 2020

فيلم Mank 2020 واحد من أفضل أفلام سنة 2020 بالأخص لمحبي السينما، يذكرني كثيراً بفيلم السنة الماضية ” Once upon time in hollywood” لـ كوينتن تارانتينو متعة لن يقدرها سوي عشاق هوليوود بقصة وتمثيل وإخراج لا غبار عليهم، أنصحك بمشاهدته.

تقييم: 8/10

Content Protection by DMCA.com

كريم وهدان

طبيب أسنان و عاشق للسينما ، طامح لدراسة وممارسة الإخراج السينمائي ، هوايتي الأكبر هي تحليل ومشاهدة كل ما هو يصنف تحت فن الصور المتحركة

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page