مراجعات

مراجعة فيلم Ford v Ferrari .. الحدث وحده لا يكفي

مراجعة فيلم Ford v Ferrari .. الحدث وحده لا يكفي 1

في فيلم First man قدم تشازيل بأسلوبه الحالم المميز فيلم فضاء رائع ومختلف .. ركز فيه على الفرد قبل الحدث .. ركز علي حلم وشغف أرمسترونج الخاص دون أن يُبدي اهتمام كبير بأهمية هذا الحدث والإحتفاء بأمريكا  .. ومع أول خطوة على سطح القمر عزُفت الموسيقي الجميلة بعد لحظات صمت خاصة .. أما في فيلم Ford v Ferrari فقد اختار مانجولد النقيض .. ركز على الحدث لا الفرد .. فهل نجح مانجولد في رؤيته ؟ وإلى أين قادت رؤيته الفيلم؟

مراجعة فيلم Ford v Ferrari .. الحدث وحده لا يكفي 2

مراجعة فيلم Ford v Ferrari

يتناول فيلم Ford v Ferrari الصراع بين شركتي فورد وفيراري ليس فقط علي أرض المضمار في سباق لو مان الشهير عام 1966 ولكن أيضاً من خلف الكواليس حيث تدار المؤسسات الضخمة وفقاً للمصالح ..

الهدف واحد ولكن كل فرد في الإدارة يتعامل وفقاً لمصلحته ويرغب في أن يكون الشخص الذي يقود الشركة إلي الهدف .. فيصبح كل شخص شوكة في حلق الآخر ويشكلون حواجز تحول بين الشركة ونجاحها فينتهي الأمر بالفشل الذريع .. يقود فورد هنري فورد الثاني الذي تعاني الشركة تحت قيادته وتحقق أرقام سلبية مقارنةً بإنجازات جده هنري فورد الأول ..

فينشأ صراع بداخله ويحاول أن يعيد أمجاد الشركة بأي طريقة كانت .. يستغل إفلاس شركة فيراري بسبب إنفاق رئيسها إنزو فيراري أمواله دون حساب بحثاً عن الكمال والمجد .. إنه صراع بين التاريخ والمجد الحديث ..

بين شركة كل هدفها بيع أكبر عدد من السيارات وشركة هدفها المجد وشعارها الإنتصار .. صراع بين الفخر الأمريكي والفخر الإيطالي .. تقدم فورد عرض متعجرف لا يليق بتاتاً بفيراري وبالفخر العرقي الذي يفتخر به الإيطاليون ..

فكان رد إنزو فيراري صاعقاً وقوياً أنت لست هنري فورد الأول .. أو أو عزف بلا هوادة علي الوتر الداخلي الحساس لهنري فورد الثاني فينفجر مقرراً صناعة سيارة سباق ومنافسة فيراري في ملعبها في سباق لو مان .. كما لاحظتم كل ذلك الكلام عن إدارة فورد ولم تظهر فيراري سوي في مشهد واحد وهذه كانت أول مشكلة في فيلم Ford v Ferrari ..

لو كان عنوان الفيلم Ford لرضيت بهذا الأمر ولكني كنت احتاج مزيداً من المشاهد عن إدارة فيراري .. ربما كان هذا المشهد كافياً في البداية وجعلني أفهم فلسفة وعقلية رئيسها ولكن بعد هزيمتها علي يد فورد كان لابد من إشباعها ببعض المشاهد حتي يزداد اهتمامنا بالصراع الناشب.

مراجعة فيلم Ford v Ferrari
مراجعة فيلم Ford v Ferrari

تستعين فورد بكارول شيلبي لتصميم سيارة الأحلام .. وهو سائق سيارات سباق اضطر إلي التخلي عنها بسبب مشاكل في القلب وأصبح يعمل في تصميم السيارات وبيع قطع الغيار .. وبدوره يستعين بخدمات السائق كين مايلز لانه الرجل المناسب لهذه المهمة المستحيلة .. ولكن مجلس الإدارة لا يري مايلز مناسباً كوجه لشركة فورد العريقة فتنشب العديد من الخلافات .. كما تري هناك العديد من الشخصيات التي تنقل الأحداث من منظورهم وهو ما استهلك وقتاً كبيراً كانت الشخصيتين الرئيسيتين مايلز وشيلي أولي بهما بدلاً من المرور عليهما بشكل سريع وكأنهما شخصيتين فرعيتين .. كارول شخصية تم بنائها بشكل جميل وتمتلك العديد من الصراعات التي تنتج دراما رائعة ولكن لم توفر المساحة الكافية لها ورغم ذلك استغل ديمون تلك الفرص القليلة وقدم الشخصية بكل ثقل ورزانة وروعة ..

أما شخصية مايلز فقد كانت العيب الأكبر في الفيلم فبرغم كونها الشخصية الرئيسية إلا أنها كانت عبارة عن كارت يظهر وقتما يحتاج شلبي ويختفي وقتما لا يحتاجه .. شخصية لا تستطيع التواصل معها بتاتاً وادراك الدافع الذي يحركها .. أنا أشعر بالإثارة لأن مشاهد السباقات مثيرة تصميمها وتصويرها رائع ورغم أن المونتاج من العناصر التي لا يركز عليها المشاهد إلا أنه سيلاحظ جودتها .. ولكن لا يهمني إن فاز مايلز أم لا ليس لأنني أعلم النتيجة مسبقاً بل لأني بالفعل فقدت الإهتمام به ..

والأسوأ كانت المشاهد التي جمعته بزوجته التي كانت مقحمة وليس لها أي فائدة تشعر بأن الفيلم يسير في مدار وهي في مدار آخر .. من البديهي أن يقدم بيل أداءاً رائعاً ولكن يجب الإشادة الكبيرة بما قدمه في ظل المشاكل التي عانت منها شخصيته وأثرت علي حظوظه في الترشح للجوائز .. كما كانت الكيميا بينه وبين ديمون رائعة للغاية وزينا سنة 2019 بثنائية رائعة جديدة.

مراجعة فيلم Ford v Ferrari
مراجعة فيلم Ford v Ferrari

نجح مانجولد في رؤيته وقدم فيلم Ford v Ferrari ممتع للغاية مليء بمشاهد السباق المثيرة التي صُممت بشكل رائع وصُورت باستايل ستيني أضفي عليها رونق خاص .. كما كانت جودة الصوت والمونتاج رائعة .. ولكن رؤيته جعلت الفيلم أشبه بالسيارة التي صممتها فورد في الدقيقة 42.15 مظهرها رائع كم الخارج ولكنها عرجاء من الداخل ..

لا يكفي الحدث وحده لصنع فيلم رائع ما لم يُدعم بشخصيات رائعة يرتبط بها المشاهد وتجعله يهتم بمتابعة هذا الحدث.

محمد عرفان (Arf Ofy)
السينما هى كيفية أن تعيش أكثر من حياة .. حياة جديدة مع كل فيلم تشاهده .. وهدفي هو ترشيح أفلام جيدة ومختلفة تحترم عقليتك كمشاهد .. وتسحبك معها إلي عالمها المليء بالسحر والأفكار والمشاعر كي تعيش تجربة لا تُنسي تنغمس فيها بكل حواسك.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *