مراجعات افلام

مراجعة فيلم Eternal Sunshine Of The Spotless Mind

 يمكنك أن تمسح أحدهم من عقلك.. لكن إخراجه من قلبك! فهذه مسألة أخرى

بطولة: جيم كاري, كيت وينسيلت, كريستان دانست و مارك روفالو.
التصنيف: درامي, رومانسي, خيال علمي.

 

قصة الفيلم: 

-تدور حول جويل الشاب الخارج من قصة حب فاشلة، و كليمنتين الفتاه المشوشة المصدومة بسبب علاقه سابقة هي الأخرى، يلتقيان في إحدى القطارات و تبدأ بينهم قصة حب تنتهى بجدال حاد و كبير للغاية، و بعد عامان يقابل جويل كليمنتين, فيرى جويل أن كليمنتين لا تتذكره!! 
فقد قامت كليمنتين بمسح أجزاء من ذاكرتها في أحد المراكز حتى تنسى جويل نهائياً! فيسعى جويل أن يقوم هو الأخر بهذه التجربة.

 

أداء الممثلين: 
-كان على أعلى مستوى؛ فقد قام “جيم كاري” بدور غاية في التعقيد و لكنه نفذ كل شئ بكل سلاسة، فيقوم بسرد القصة الكئيبة التي يعيش بها بكل حرفية رغم تعقيدها !

أما “كيت وينسيلت” الفتاه المشوشة التي تكاد تجعلك تبكى في كل مشهد درامي تقوم به، حتي دور الطبيب الذي قام به “توم ويلكنسون” و طاقم الدكتور فكل من “مارك روفالو، كريستين دانست و اليجا وود” فأدوارهم كان بها جرعة لا بأس بها من الدراما و بعض المشاهد الكوميدية الجميلة أيضاً !

 

أما عن الإخراج: 
-فهو كان بطل هذة القصة فالدخول في عقل “جويل” لم يكن بالأمر السهل، فأن تقوم بالدخول في عقل شاب يعاني من أزمة عاطفية و تردد هائل غاية في الصعوبة ! فهذا العقل لا يريد أن تمحى هذه الذكريات حتى و لو كانت حزينة.

هذة المعاناة التي تدور داخل العقل أخرجت لنا كم هائل من التحف الفنية ! “ثنائيات غاية في الجمال، لوح فنية رائعة، مشاهد سريالية فريدة” فكل هذا يرجع بالفضل للإخراج في المقام الأول.

 التصوير السنيمائي :

– إستغل هذه القصة و أخرج لنا هذة اللواحات بطريقة عظيمة، لوحات بها ألوان زاهية في المشاهد المبهجة و ألوان كئيبة في المشاهد الأخري و بالاخص لونى الأزرق و البرتقالى !

السيناريو :

– كان بسيطاً، و هذا بسبب حبكة الفيلم المعقدة و الصعبة بعض الشئ، أما الحوار كان رائعاً، فثنائيات جيم كاري و كيت وينسلت كانت تلمس كل المشاهدين و تضرب بمشاعرهم عرض الحائط.

 

الموسيقى التصويرية للفيلم :

-كانت بسيطة جداً، فأظن أن همها الأول كان هو تخفيف الضغط عن أبطالنا و عن المشاهدين أيضاً وتهدأت الجو العام للمشاهدين لفك طلاسم التعقيد التي قد تقع على عاتق بعض المشاهدين.

 

الفيلم ليس رومانسياً في المقام الأول وليس درامياً بحتاً أيضاً ! فهذا العمل عمل (درامي رومانسي خيال علمي) فقط خلط أبطالنا هذة الأشياء مع بعضهم و أظهروا لنا أحد التحف الفنية الخالدة ..كما إن هذا العمل يعد صفعة لكل العاشقين، الذين يظنون أنهم على إستعداد أن ينسوا أحبابهم، و لكن في الأصل هذا لن يحدث أبداً، فأن ينَسى العقل وجوه المعشوقين فسيفضحه قلبه في الحظة الأولى!

 بقلم : محمد بشير

مراجعة وتنسيق : كريم مدحت

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "مراجعة فيلم Eternal Sunshine Of The Spotless Mind" A few seconds ago

محمد بشير

كاتب وناقد سينمائى بفريق بيهايند, مواليد محافظة الاسماعيلية عمل سابقاً كمذيع فى راديو ايامنا.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock