مراجعات افلام

مراجعة فيلم Doctor Sleep .. قتال عقلي و لعنة وحيدة

هناك العديد من الأفلام المتميزة التي تتأثر نتيجة ارتباط اسمها بفيلم أخر ، وذلك هو ما حدث مع فيلم Doctor Sleep الذي يعد جزء ثاني من الفيلم الشهير The Shining وربما كان ذلك أحد أسباب أن الفيلم لم يأخذ حقه من الإهتمام، وكان بمثابة لعنة على الفيلم.

اعلان فيلم Doctor Sleep


فالجدال الحالي ممن لم يشاهد فيلم the shining  الذي تم عرضه من 21 عام ، كان يظن إنه بحاجة لمشاهدة الفيلم الأول قبل فيلم Doctor Sleep ولكن إذا اعطوا الفيلم فرصة سيجدون أنه يعلم تلك المشكلة وعالجها بعدم الربط الشديد بين الفيلمين وكذلك عن طريق حيلة في السيناريو سنذكرها في المراجعة بالتفصيل.

مراجعة فيلم Doctor Sleep
مراجعة فيلم Doctor Sleep

مراجعة فيلم Doctor Sleep


قصة الفيلم تنطلق بعد مرور 21 عام من أحداث فيلم The shining بعد ما أن صار دان شاب وتمكن من التعايش مع ما حدث له من والده ، ولكنه يجد نفسه مسئولاً عن طفلة تحمل قدرات عقلية تشبهه ويصبح هو الوحيد من يتمكن من إنقاذها من جماعة غريبة تهدد حياتها.

سيناريو فيلم Doctor Sleep :

السيناريو قام بالعديد من الأمور الجيدة فيمكن تقسيم الفيلم إلى ثلاثة فصول ، الفصل الأول كان للتعريف بالشخصيات وبالعالم الذي تدور فيه الأحداث ، وقد كان الفصل موفق للغاية في وضع كل القوانين الخاصة بالقدرات العقلية وكيفية تاثيرها وأشكالها المختلفة مما جعل المشاهد يحصل على جميع المعلومات اللازمة لإتمام الفيلم دون أن يفقد تركيزه أو يشعر بالتشتت والحيرة، وهو ما ساهم في توضيح علاقته يفيلم the shining ثم خلق عالمه الخاص الذي دارت فيه الأحداث.

مراجعة فيلم Invisible Man – عندما يقوم شخص ميت بتخريب حياتك

مراجعة فيلم Doctor Sleep
مراجعة فيلم Doctor Sleep

وقد كان ذلك الفصل موفقًا كذلك في خلق الأحداث بجانب قيامه بالتعريف بالعالم الذي تدور فيه الأحداث وهو ما جعله بعيد بشكل كبير عن الملل، وتجلى ذلك عن طريق حدث تم بناءه بشكل جيد ليتابعه المشاهد بتلهف ظنًا إنه أحد الخطوط الرئيسية ولكنه كان أحد الطرق التي ساعدت على إيضاح العالم الذي يدور فيه الفيلم وطرق الصراعات بين الأبطال والجماعة الشريرة ، وتم ذلك دون حوارات أو تشتت وإنما بحدث واضح سهل متابعته .

أما الفصل الثاني فقد اعتمد على بداية إحتكاك الطفلة بالجماعة الغريبة ، ولقاء الطفلة مع دان ، ليصبح ذلك الفصل هو بداية الأحداث ، وقد كان فصل موفق للغاية كذلك فقد اعتمد على صراعات عقلية وصراعات ذكاء ، بالإضافة إلى لمسة من التوتر ولا نستطيع القول إنه رعب بالكامل ، وشمل ذلك الفصل واحد من أجمل المعارك التي اعتمدت على العقل وعلى الأسلحة ، بل وحتى نهاية المعركة حملت مفاجأة بشكل جيد .

الفصل الثالث الختامي ربما يكون أقل من نظيريه نظراً لأنه اقترب بشدة من فيلم The shining في بعض الأمور ولكن ذلك الأمر لم ينتقص من قوة الفيلم (ولن نسهب في تلك النقطة تجنبًا لحرق الأحداث).

كما نجح السيناريو في رسم الشخصيات بأفضل طريقة ممكنة وبشكل خاص شخصية الشريرة روز ، والتي تعد من أفضل الشخصيات الشريرة التي تم كتابتها ، فهي شخصية شريرة تنال احترام من حولها لأنهم يحبونها لا يخافون منها ، وهو أمر أظهر لها أكثر من جانب.

الأداء التمثيلي :

ايوان ماكجريجور في شخصية دان قدم أداء جيد للشخصية التائهة التي تعاني ، خاصة في الفصل الأول من الفيلم ، ولكن الأداء التمثيلي الأفضل كان ريبيكا فيرجسون في دور روز ، وقد قدمت أداء شرير مميز للغاية واستغلت الرسم الجيد للشخصية بالسيناريو لتغوص فيها وتقدم شخصية أستطاعت خطف الكاميرا بهدوء في كل لقطاتها .

الإخراج :

في أول فصلين في فيلم Doctor Sleep كان الإخراج مميز للغاية في وخاصة في رسم المعارك الذهنية بين الأشخاص ، وظهر ذلك في مشهد رائع لريبيكا فيرجسون في السماء بشكل رائع يصلح ليكون لوحة فنية .

وفي الفصل الثالث استمر الإخراج بنهج جيد ولكن كانت نفس المشكلة التي ربما نتحدث عنها في مقال اخر مع حرية الحرق.

تقييم فيلم Doctor Sleep

في المجمل فإن فيلم Doctor sleep  فيلم ممتع للغاية دون أي ذرة من الملل ، ومن الأفلام التي تستحق المشاهدة وتقييمه هو 8.5\10.

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "مراجعة فيلم Doctor Sleep .. قتال عقلي و لعنة وحيدة" A few seconds ago

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب
زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock