مراجعات

مراجعة فيلم District 9 – الغزو الفضائى بشكل مبتكر

قد يبدو من الخارج مجرد فيلم معتاد عن غزو الفضائيين للأرض و الصراع ما بين الغزاة و البشر و لكنك سترى منذ الدقائق الأولى أن الأمر مختلف تماماً فى فيلم District 9 بل هو الاتجاه المعاكس تماماً لما توقعت.

قصة فيلم District 9 :

تدور أحداث الفيلم بعد وصول مجموعة من الفضائيين إلى كوكب الأرض ب 30 عاماً فى محاولة منهم لإيجاد مأوى بعيداً عن كوكبهم الذى يعاني من الفقر الشديد و نقص الموارد ليقوم البشر بعزلهم فى المنطقة 9 حتى يستطيعوا فهم التكنولوجيا الخاصة بهم للسيطرة على أسلحتهم و لكن تحدث حادثة ينتج عنها أول تحول لواحد من البشر إلى أحد الكائنات الفضائية .

– قصة الفيلم غير معتادة وسط مئات الأفلام التى قدمت فكرة الفضائيين بصورة شريرة شرسة عانت من التكرار على مدار السنين و لكنها على الرغم من ذلك كانت تضمن نجاحاً جماهيرياً و لكن صناع هذا الفيلم قرروا أخذ المخاطرة و محاولة تقديم شئ جديد.

فيلم District 9
فيلم District 9

– يتبنى الفيلم الأسلوب الوثائقي لطرح قصته و بداية الأمر من وجهات نظر علمية و بحثية و إعلامية من خلال لقاءات مع عدة شخصيات و منها الشخصية الرئيسية فان دير ميرف و هو ما يساعدنا على فهم الوضع سريعاً .

– قدم الفيلم نصف ساعة أولى ممتازة فاستطاع تقديم كل ما نحتاج معرفته عن الشخصية الرئيسية و خصائص الفضائيين و مكان إقامتهم و ما إلى ذلك من معلومات هامة و كثيفة إلى حدٍ ما فاستطاع تقديم كل ذلك بوقت قياسي بالإضافة لانطلاق أحداث الحبكة الفعلية للفيلم .

– مع بداية تحول بطل الفيلم تبدأ فصول الفيلم الأكثر سخونة مع محاولات البطل للهروب من الجنود المُطالبين بالقبض عليه من ناحية و كذلك بحثه عن وسيلة للعلاج من تحوله فى صراع مع الزمن حتى يعود إلى طبيعته و حياته .

فيلم District 9
فيلم District 9

– الثلث الثانى من الفيلم على الرغم من حقيقة أنه غنى بالأحداث لدرجة تقسيمه إلى عدد من الفصول القصيرة و لكن هذا الأمر صنع عيباً ليس بالبسيط يتمثل فى التسرع فى تقديم هذه التحولات الكثيرة و الفصول دون أن تأخذ الوقت اللازم على الشاشة مما جعلها مجرد أحداث عابرة على عكس حقيقتها كأحداث محورية بالقصة .

– حالة التسرع العامة فى الفيلم تسببت فى انتقاص زمن كل مرحلة من مراحل الفيلم نظراً لضيق وقت الفيلم الغير متناسب مع كثافة أحداثه و حاجتها إلى وقت أكبر ليتم تقديمها بأفضل صورة درامية ممكنة بالإضافة لإرساء أفكار و رسائل الفيلم التى لم تجد فرصة لكي تختمر بالشكل الأمثل رغم جودة الأفكار نفسها و حسن اختيار القالب التى قُدمت فيه.

– يعيب الفيلم كذلك تخليه بالكامل عن الأسلوب الوثائقي الذى أرساه فى الفصل الأول بالفيلم ، ربما كان القرار لإتاحة حرية أكبر فى تقديم الأحداث و المواجهات و لكن الانتقال الحاد من الأسلوب الوثائقي للأسلوب الدرامى المعتاد ما زال غير مريح.

– فى الثلث الأخير من الفيلم يجتمع أطراف الفيلم و نشاهد مواجهة قوية متعددة الأطراف متغيرة النتائج مع مرور الوقت مما رفع معدلات الإثارة و الحماس فى الفيلم إلى درجة مرتفعة للغاية بالرغم من استمرار مشكلة التسرع .

– الأداء التمثيلي فى الفيلم لم يكن أحد العناصر التى تلقت اهتماماً خاصاً لتلمع ببريقٍ خاص و لكن المستوى العام كان فوق المتوسط خاصة عند الحديث عن شارلتو كوبلى فى دور فان دير ميرف؛ قدم أداء ممتاز جسد فيه مراحل التحول و الهلع المصاحب لذلك ببراعة كبيرة كما قدم تحول درامي لم يكن بالبسيط لشخصيته على مدار الفيلم.

فيلم District 9
فيلم District 9

– تصميم أشكال الفضائيين كانت جيدة جداً و كانت العيون معبرة للغاية عن مشاعرهم و بشكل عام المؤثرات البصرية فى الفيلم كانت جيدة جداً .

– على مستوى الرمزيات فالفيلم يقدم لنا الفضائيين و هم يعيشون حياة غير آدمية يتم استنزافهم بكل الطرق الممكنة لتصبح حياتهم مختلفة تماماً عن البشر و تصبح ملذاتهم أدنى بكثير مما قد يحتمله المرء ، شاهدنا الأفارقة يستغلون جهلهم و فقرهم و حاجتهم فى استنزاف التكنولوجيا الخاصة بهم بأبخس الأثمان ، إسقاط حاد و قاسى على الطبقات الفقيرة فى المجتمعات المختلفة التى تعيش حياة معزولة عن الباقين دون وجود فرصة للتحرر و يبقى الأمل فى أن يظهر كريستوفر لهذه المجتمعات أيضاً عسى أن ينجح فى جلب المساعدة و تحرير أبناء طبقته.مراجعة فيلم District 9

– فى النهاية يحسب لصناع الفيلم محاولة التجديد و تقديم شئ مختلف عن الشائع يحمل قيمة فنية حقيقية بقصة مثيرة للاهتمام و بها قدر مقبول من الإسقاطات على المجتمع و النفس البشرية و فى رأيى فهذا المشروع كان لا بد أن يتم تقديمه على هيئة مسلسل قصير ، فبتوسيع عالم الفيلم و بشرح أكثر توسع عن حقيقة الفضائيين كان بالإمكان مشاهدة تحفة فنية لا تنسى. 

تقييم فيلم District 9 هو 7/10

Content Protection by DMCA.com

محمد هشام

كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.

ما رأيك في المقالة؟ اترك تعليقاً

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
You cannot copy content of this page