مراجعات

مراجعة فيلم Disenchanted … حينما ينطفيء بريق السحر والإنبهار

فيلم Disenchanted

حينما أعلنت ديزني عن إصدارها لفيلم Disenchanted بات الكثيرين ينتظرون الفيلم بحماس شديد، خاصة وإنه يعد جزء ثاني لفيلم  Enchanted الذي تم عرضه بصالات السينما عام 2007 ولاقى نجاحًا كبيراً وتفاعلًا مميزًا وترشح لثلاث جوائز أوسكار.

وتعد تجربة إنتاج فيلم جديد لإستكمال قصة فيلم قديم تجربة تحمل العديد من المخاطرات تتمثل في مدى تقبل الجمهور للعمل الجديد وكذلك قدرته أن يتمكن على الاقل من مضاهاة نجاح الجزء الاول بالإضافة لضرورة أن يقدم فكرة جيدة وليس مجرد استثمار لنجاح الفيلم الاول، فهل تمكن Disenchanted من تحقيق نجاح يماثل نجاح الجزء الاول الذي سبقه بـ 15 عام.

مراجعة فيلم Disenchanted

قصة الفيلم:

تبدأ الاحداث بعد مرور 15 سنة من أحداث Enchanted تبدأ جيزيل في الشعور بالملل من نيويورك بعد أن ينتهي الانبهار بالمدينة وتحاول البحث عن السعادة الابدية من جديد فتنطلق مع زوجها روبرت من أجل الحياة في أحد الضواحي بعيدا عن صخب نيويورك وعن الحياة الرتيبة منأجل الوصول للسعادة مرة أخرى، ولكن بحث جيزيل عن السعادة يتسبب في أن تنقلب حياة الجميع راسًا على عقب نتيجة لفعل خاطيء فيكون عليها أن تبحث عن طريقة لإصلاح الامور.

السيناريو والحوار:

السيناريو بدأ بشكل جيد ومثير للترقب بوضع أفكار جديدة تصلح لأن يكون الفيلم مكمل لجزءه الاول، فقد بدأ إنبهار جيزيل بنيويورك ينتهي، وكذلك شرارة حبها مع روبرت بدأت في الانطفاء نتيجة للروتين والملل، وتلك الافكار وضعها السيناريو في البداية وكانت موفقة جداً لجذب الاهتمام في البداية.

افلام الفانتازيا الرومانسية – مشاعر الحب من عالم اخر

فيلم Disenchanted
فيلم Disenchanted

 

ولكن في قرار غريب من السيناريو بدأ بعد مرور نصف ساعة من الفيلم في التخلي عن تلك الافكار التي ربما كانت لتمنح الفيلم قوة وتأثير، ليتحول الفيلم بعد ذلك لنسخة اقل قوة مما كان متوقع خاصة مع وجود أفكار جيدة تم طرحها في البداية.

سار السيناريو بعد ذلك بشكل نمطي ولم يتمكن من مراعاة فكرة مرور 15 عام على الفيلم الاول، فظهر الفيلم غير مناسب للوقت الحالي وإنما كأنما تمت كتابته في 2007 بعد الفيلم الاول مباشرة.

وتلك هي المشكلة الرئيسية للسيناريو فمن تعلق بالجزء الاول في 2007 أصبح الان في عمر مختلف وبالتالي كان الفيلم الصادر في 2022 عليه أن يراعي ذلك بشكل أكبر مما حدث في كتابة السيناريو.

فيلم Disenchanted
فيلم Disenchanted

الاداء التمثيلي:

السيناريو لم يكن متقنًا كفاية وبالتالي فقد ظهر ذلك على رسم الشخصيات الذي لم يكن في أفضل أحواله ولكن يمكن القول أن القدرات التمثيلية للممثلين هي من تمكنت في المقام الاول من تقديم أداءات مميزة.

فقد تمكنت إيمي آدامز من تقديم شخصية جيزيل بشكل ساحر وجسدت التحولات التي كانت تصيب الشخصية نتيجة افعالها أو خيبات الامل التي تمر بها بأفضل صورة ممكنة.

وعلى جانب شخصية روبرت التي جسدها باتريك ديمبسي، فرغم أن الشخصية تغيرت بعض الشيء عن الجزء الاول وذلك لم يكن قرار موفق من السيناريو، ولكن تجسيد ديمبسي نفسه ظل في حالة جيدة للغاية واستطاع تكوين ثنائي متناغم مع إيمي آدامز.

كذلك قدمت جابرييلا بلداتشينو أداء مميز أستطاعت به خطف الابصار.

فيلم Disenchanted
فيلم Disenchanted

الإخراج:

ربما يكون الاخراج هو ثاني افضل العناصر المميزة بعد الاداء التمثيلي، فقد تمكن من صناعة صورة بصرية مبهرة.

فكانت الأزياء والألوان وكذلك تصميم الاستعراضات الغنائية على أعلى درجة ممكنة من الجودة، ونجحت في تقديم صورة مرضية للجمهور تشابه من تعلق بالفيلم الاول.

وذلك على الرغم من تفوق الفيلم الاول في بعض النواحي التصويرية والتي كان من المنتظر أن تظهر بصورة أفضل مع تطور التقنيات ولكن ما ظهر في الفيلم يمكن توصيفه بالجيد.

فيلم Disenchanted
فيلم Disenchanted

التقييم النهائي:

فيلم Disenchanted متوسط المستوى بتقييم 6\10 ولكنه فيلم ممتع ولم يكن تجربة سيئة.

وفي حالة احتجت للإستمتاع به عليك أن لا ترفع سقف توقعاتك بعمل سيتفوق على جزءه الاول، فسحر الجزء الاول كان أكثر تأثيراً بكل تأكيد، ولكن مشاهدتك لـ Disenchanted كفيلم عادي ستكفيك للإستمتاع.

عادل ابو الفضل
كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب