قبل الحديث عن فيلم Day Shift، يمكن القول أنه من المعروف أن هناك نوعية من الأعمال مجرد القصد منها إعطاء الجمهور خليطٌ من المتعة والإثارة عن طريق الأكشن والحركة والكوميديا دون أن يكون هناك إتكالٌ كبير علي المحتوي القصصي وأن يكون علي القدر الكبير من الثقل الفني والسردي والدرامي، هي ما تعرف بإسم الأفلام التجارية التي تهدف إلي جمع الأموال في المقام الأول كهدف أساسي لصناعها عن طريق حشد أرقامٍ كبيرة من محبي السينما لقضاء ساعتين أو أقل من الوقت بغرض الإستمتاع والخروج عن روتين الحياة اليومي.
وفي الوقت الحالي تعددت وسائل عرض الأفلام التجارية سواءاً في دور العرض أو علي المنصات الإكترونية، وأن كانت الأخيرة هي المقصد الدائم للبعض من صناع الترفيه السينمائي خوفاً من عدم تحقيق الإيرادات وعدم النجاح الجماهيري، منها بالطبع منصة “نتفليكس” التي كانت ولا زالت المصدر الأول الذي يكثف من إنتاجاته السينمائية والأعمال الدرامية المتفاوتة بين الجيد والمحبط، ولكن بالرغم من ذلك تبقي هي في ريادة المنصات التي تمنح الحرية الإبداعية للكثيرين من أجل تقديم أعمالهم الفنية وبميزانياتٍ معقولة.
في هذا العام 2022 وضمن خارطة أفلام منصة “نتفليكس” لهذه السنة، تم صدور فيلم Day Shift من بطولة النجم الأسمر “جيمي فوكس” في تعاونه الثاني مع المنصة بعدما قدم العام الماضي فيلم Project Power ، ومن ضمن التنوعية في الأعمال التي إعتاد أن يقدمها “فوكس” ما بين الدراما والأكشن والكوميديا وغيرهم، ولكن بالرغم من تفوق “فوكس” المعتاد تمثيلياً، إلا أن فيلم Day Shift متوسط الجودة يمتلك بعض المميزات وكذلك بعض العيوب التي لا تصنفه تجربة سينمائية متكاملة، مما يجعله ليس أفضل ما قدمه “فوكس” خلال مسيرته الفنية الكبيرة.
قائمة افلام نتفليكس 2022 التي لا بد من مشاهدتها هذا العام
قصة فيلم Day Shift
تدور أحداث فيلم Day Shift عن باد الذي يعمل ظاهرياً كمنظف لحمامات السباحة، ولكنه في الخفاء يحارب مصاصي الدماء ويقضي عليهم.
مراجعة فيلم Day Shift
يتبع سيناريو فيلم Day Shift الطريقة المباشرة في سرد الأحداث من ناحية تقديم الشخصية الأساسية ولكن بأسلوب حركي طريف، وتقديم الحبكة الأساسية المتمثلة في مغامرات “باد” لإصطياد مصاصي الدماء، وصولاً لمرحلة الختام المتوقعة بطبيعة الفكرة العامة للفيلم، كل هذه المراحل تتسم قصصياً بالسخافة التامة التي تشعرك بأن الفيلم فعلياً هو نموذج فني غرضه الإستمتاع والعرض التجاري ليس أكثر.
علي مستوي الفكرة نفسها، فهي تمتلك البعض من العيوب مثل تصميم الشخصيات الشريرة والطابع الكرتوني التي تتحلي به بعض الشخصيات المساندة بما يساهد في حدوث بعض الأشياء والأحداث الغير المنطقية والوارد حدوثها في مثل هذه النوعية من الأعمال، هناك أيضاً سلبية أخري تتمثل في بعض المط البسيط الموجود في الثلث الأول من الفيلم الذي غلب عليه الطابع الحواري السطحي ، وتارةً ينجح في تقديم البعض من الكوميديا وتارةً لا يكون فعالً تماماً.
والتجربة الكوميدية ككل مقبولة إللي حدٍ كبيرحيث تتفاوت في الجودة كما ذكر سلفاً، و تتحسن بعض الشئ بمرور الوقت الزمني للأحداث، ولكن يبقي أفضل عنصر فني قدمه الفيلم بجودةً عالية هو الأكشن ومشاهد القتالات الذي أشرف علي تنفيذها “تشاد ستالسكي”مخرج الجزئين الثاني والثالث من فيلم John Wick ، حيث تتواجد بعض الأفكار الاتي لا بأس بها من أجل تقديم أكشن حركي سريع ويضيف للأجواء الممتعة التي تطرأ علي الفيلم في اونة كثيرة.
يبقي من الغريب إهدار النجم “جيمي فوكس” لموهبته في مثل هذه الأعمال الرخيصة وهو الذي كان علي قمة الإبداع في فترةٍ من الفترات وبالتحديد عام 2004 بترشحه لجائزتي أوسكار في نفس الوقت نال أحدهما عن فيلم “Ray” والأخر إكتفي بشرف الترشح عن فيلم “Collateral”، هنا يقدم “فوكس” أداءً تجارياً مناسب لطبيعة الفيلم ، ولكن التميز الأكبر يبقي في ما يقدمه خصوصاً حينما يتعلق الأمر بالأعمال الدرامية.
في الختام، ربما يكون فيلم Day Shift متعةً مناسبة للبعض ممن يحب أن تكون الأفلام مصدره الترفيهي الأول، وإن قدر للعمل أن يكون بدايةً لعالم سينمائي مبني علي فكرته الأساسية بحسب تصريحات بطله “جيمي فوكس” ، فالأهم أن يبحث صناع الفيلم علي تجديد الأفكار بلا أية تشابه لعملٍ مع ما يليه، حتي لا يكون ذلك القرار لم يكن في صالح الفيلم الذي حقق النجاح النسبي بحسب التقييمات والأراء.