فيلم Blue Bayou
مراجعات

مراجعة فيلم Blue Bayou – رحلة للبحث عن الجذور

مراجعة فيلم Blue Bayou - رحلة للبحث عن الجذور 1

ما تعريف الوطن؟ و ما هو الأصل؟ أيحدد الموطن جيناتك أم مكان ولادتك؟ حيث تكمن ذكرياتك أم حيث يمكنك العيش؟ تساؤلات ليست جديدة على السينما و لكننا نشاهدها هذه المرة من خلال معالجة مختلفة و انسيابية من خلال منظور شخصى و ضيق النطاق للغاية فى فيلم Blue Bayou فإلى أى مدى استطاع أن يناقش أفكاره دون الوقوع بفخ النمطية و التكرار؟

قصة فيلم Blue Bayou

تدور أحداث فيلم Blue Bayou عن أنتونيو ليبلانك ذو الأصول الكورية الذى تبنته عائلة أمريكية بعمر الثالثة ليقضى عمره كاملاً بالولايات المتحدة و مع اقتراب ولادة زوجته بطفلته الأولى يقع بمشكلة مع رجل شرطة تضعه تحت تهديد الترحيل إلى بلده الأم كوريا.

يناقش فيلم Blue Bayou قضية هامة للغاية غير معروفة لكثير منا و هى أزمة تعرض أصحاب الأصول الأجنبية الذين تم تبنيهم من قبل أسر أمريكية فى الفترة ما بين عامى 1945 الى 2000 دون إعطاءهم الجنسية مما يجعلهم تحت تهديد الترحيل بأى وقت.

Blue Bayou

يقرر مخرج وكاتب فيلم Blue Bayou الذى يجسد دور البطولة فيه بذات الوقت جاستن تشون تسليط الضوء على شخصيته الرئيسية أنتونيو و تسليط الضوء على جميع جوانبها مستسخدماً كل ما يملك من أدوات كتابية و إخراجية لظهور جوانبه المختلفة إلى الضوء بشكلٍ سلس و يحول عمله من مجرد فيلم يناقش قضية هامة إلى أحد أجمل أفلام دراسة الشخصية التى تم تقديمها مؤخراً.

أنتونيو ليبلانك هو رجل صاحب أصل كورى يعيش بالولايات المتحدة منذ نعومة أظافره ويعمل بوضع الأوشام؛ نجح بتأسيس عائلة تحبه و يحبها مع زوجته كاثى و ابنتها جيسى التى كان لها بمثابة الأب المحب والمرح فى غياب والدها الحقيقى آيس الذى يحاول مؤخراً استعادة مكانه لدى ابنته و لكن محاولاته تبوء بالفشل بشكل مستمر مما دفع زميله دينى لإيقاع أنتونيو بمشكلة تضعه أمام طاولة ذلك القانون المضطرب ليتم ترحيله و تصبح الأجواء خالية لصديقه ليرى ابنته مرة أخرى.

Blue Bayou

شخصية أنتونيو منذ اللحظة الأولى نعلم أن له ماضٍ يشوبه الغموض و يمكن توقع بسهولة أنه ليس بالماضى اللطيف الذى يحلو للإنسان تذكره وقتما شاء و لكنه رغم ذلك ظل يتذكره، ظل ملاحقاً بشبحه طوال حياته دون الاعتراف بوجوده فمواجهة الماضى دائماً ما تكون مؤلمة و لكنها حتمية من أجل الاستمرار و التخطى، من أجل الحصول على كلمة نهاية شافية تنهى معاناة الإنسان من ذكرى قديمة دام تأثيرها عليه طويلاً والمضى قدماً دون النظر للوراء مرةً أخرى.

مستوى التجسيد فى الفيلم يصل إلى الممتاز فبطل الفيلم و مخرجه جاستن تشون قدم أداءاً ممتازاً كممثل بجانب تميزه إخراجياً، أليشا فيكاندر تتألق للمرة الثانية هذا العام بدور هادئ و جميل بعد أداءها المميز بفيلم The Green Knight، و يمتد التميز إلى تجسيد سيدنى كوالسكى فى دور الطفلة جيسى التى قدمته بتلقائية شديدة مع عكس جيد جداً لتقلب مشاعرها ناحية والدها مع تطور الأحداث.

مراجعة فيلم Blue Bayou - رحلة للبحث عن الجذور 2

سقطة فيلم Blue Bayou الكبرى تمثلت فى شخصية دينى زميل آيس حيث سقط سيناريو الفيلم برسم الشخصية و أفعالها بفخ المبالغة و الميلودراما التى لم يكن الفيلم بحاجة إليها كما أنها مثلت عنصراً دخيلاً على باقى عناصر الفيلم التى تميزت جميعها بالهدوء و الواقعية.

مراجعة فيلم the hand of god – رحلة سينمائية تقارب تفاصيل من حياة المخرج “باولو سورينتينو”

تميزت اللغة السينمائية للمخرج بالهدوء و الجمال على مستوى الصورة و يظهر ذلك بفلسفة التصوير التى اعتمدت على الكاميرا المحمولة على الكتف بأغلب الأحيان و الكلوز أب للتركيز على مشاعر الشخصيات بالمقام الأول و ذلك بالتناغم مع استخدام الألوان خاصة لون البحر لعكس مشاعر الشخصية و ذكرياتها بشكل رائع تميز بالسلاسة و الانسيابية.

Blue Bayou

لحظات الكشف عن تاريخ شخصية أنتونيو و مواجهته لماضيه التى حدثت تدريجياً على عدة مراحل جميعها مميزة بشكل متصاعد حتى وصلت إلى قمتها بمشهد البحيرة الذى امتزجت به الذكريات بالخيال مع موسيقى تصويرية كانت مميزة للغاية بالخلفية أنتجت لنا تحفة فنية تجسد الصراع الحقيقى بالفيلم.

فيلم Blue Bayou ليس فقط عن معاناة رجل من الفقر و خطر الترحيل، و لكنه أيضاً رحلة بحث وتمحيص عن أصل الانسان و جذوره، أو ربما هى ليست جذور بل هى مجرد بذور لم تجد من يرويها و يهتم بها حتى تستحق أن تكون جذوراً سواء كانت تلك الجذور وطناً لم نعش به يوماً أو أباً بالاسم فقط فالجذور تحتاج للذكريات لتغذيها و تحافظ على بقاءها مع مرور الزمن.

مراجعة فيلم Blue Bayou - رحلة للبحث عن الجذور 3

تقييم فيلم Blue Bayou

فيلم Blue Bayou و بشكل مفاجئ استطاع أن يحجز مكانه وسط أفلامى المفضلة لهذا العام فبجانب مناقشته لقضية هامة تمس حياة الكثيرين و تقديم دراسة لشخصية مكتوبة جيدً فهو أحد الأفلام التى تستطيع أن تمس قلبك على مدار عرضها من البداية إلى النهاية التى يصعب كتم الدموع بها، وتقييمي للفيلم هو 8.5/10

0
like
0
love
0
haha
0
wow
0
sad
0
angry
كاتب بموقع بيهايند و طالب بكلية الطب جامعة عين شمس من مواليد المنصورة، محب للسينما وكرة القدم.