مراجعات افلام

مراجعة فيلم Black Swan

هتكلم عن واحد من أروع الأفلام وأكثرها إثارة للجدل التي شفتها في حياتي وأعظم فيلم أخرجه المخرج الثوري دارين أرنوفسكي من وجهة نظري المتواضعه وهو فيلم Black Swan البجعة السوداء من بطولة ناتلي بورتمان بدور راقصة البالية نينا.

أداء ناتلي بورتمان هنا هو أداء تقشعر له الأبدان وممكن يصنف من الأعظم في التاريخ فعلياً مش هتقدر تشيل عينك من على الشاشة من الإنبهار بهذه الممثلة وتمثيلها الأكثر من عظيم للتحول الجذري من شخصية الفتاة الخجولة البريئة للمرأة المستقلة القوية التي تسحر كل من يراها.

الفيلم بيتحدث عن السعي للكمال وبيطرح سؤال مهم جداً هل ستفقد نفسك او هل ستكسبها أثناء هذا السعي؟ ما الذي يتطلبه هذا السعي الشاق وشبه المستحيل ؟ فعلياً السعي للكمال يمكنه ان يفقدك عقلك أحاسيسك او ممكن تشوفه كدراسة تفصيلية للروح البشرية المعذبة والمضطربة في عالم لا يهتم بمثل هذه الأرواح.

أرنوفسكي هنا استخدم السيريالية بشكل رائع ومسح الحد الفاصل بين الخيال والحقيقة ليقدم لنا مزيجاً قد يبدو مستحيلاً من الواقعية الساحقة والخيال الغريب وهو الأفضل منذ رائعة فيليني Eight & A Half سيجعلك تفقد الإحساس بالواقع بل يجعلك تريده ان يجرك أكثر نحو الجنون التام مع مرور كل دقيقة.

اعتقد ان أرنوفسكي أبدع في تصوير وقوع نينا ضحية لجنونها الخاص من التصوير المبدع بكل معاني الكلمة والموسيقى الأكثر من عظيمة والرمزيات التي نراها تقريباً في كل مشهد وتحكمه بكل تفصيلة وكل شئ تراه على الشاشة الصغير قبل الكبير منها والتي تصل إليك كمشاهد حتي يمكنك ان تستشعر كل شئ بكل جماله ومأساويته وتلاحظ كل التغيرات الدقيقة التي تحصل على نينا مع مرور كل دقيقة بل كل ثانية من الأحداث.

و الـ20 دقيقة الأخيرة من البجعة السوداء هي على الارجح أفضل قطعة من اللقطات السينمائية في العقد الأول من الألفية التالتة من انها مذهلة، مبهرة ، مأساوية وجهنمية الفيلم هو في الأساس مجموعة من الأحداث التي تتراكم حتي ليلة الإفتتاح وعندما تصل أخيراً نشعر بالتوتر كما نينا تشعر به والمرئيات التي تشبه الكابوس التي يضعها دارين على الشاشة تكثف من حدة التوتر وبدلاً من محاربة الهلوسة كما تفعل طوال الفيلم نينا تحتضنها تماماً وتصبح شخصية مختلفة وهي شخصية البجعة السوداء.

التقييم النهائي : 10 من 10.

بقلم : باسم عماد 

الوسوم

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock