مراجعات افلام

مراجعة فيلم As Good as It Gets .. عندما يكون الحب هو الوسيله الوحيده للتحرر

واحد من الأدوار والأفلام المنسيه للمخضرم جاك نيكلسون هو فيلم As Good as It Gets وقليلاً ما يذكره الناس .. إنه الدور الأوسكار الذي استحق عليه نيكلسون الأوسكار بكل جداره .

الشخصيه الرئيسيه في فيلم As Good as It Gets

ميلفن كاتب الروايات الذي يمقته الجميع بسبب فظاظته وطول لسانه وتصرفاته العدوانيه تجاه الأخرين لا يري اي من جماليات الحياه بل يعيش وحيداً منعزلاً عن المجتمع ويكره التعامل مع البشر وحتي التلامس الجسدي معهم يمقته … فكيف لهذا الشخص أن يتغير ومن له القدره علي تغييره ولو حتي قليلاً ؟

مراجعة فيلم As Good as It Gets
مراجعة فيلم As Good as It Gets

فكرة فيلم As Good as It Gets

يتجلي جمال هذه التجربه السينمائيه في كيفية دراستها ومعرفتها لتصرفات وافكار الشخص الإنعزالي والوحيد وكيفية نظرته للبشر الأخرين وألية تعامله معهم وهل لهذه الشخصيات القدره علي التكيف مع المجتمع والإنخراط به ؟ والي اي مدي سيكون هذا التغيير وماهو سبب هذا التغيير الجذري في الأساس ….. إنه الحب .. الحب هو الشعور الوحيد القادر علي قلب الموازين .. الحب هو الفطره والغريزه الوحيده التي يري بها الإنسان جماليات الحياه يدركها ويلمسها .. بدون حبٍ انت اشبه بالروبوتات لا تحرك ساكناً لأي شئ لا تأبه لكل ماحولك وبالتالي لا تستمتع بأي شئ مهما كان جميلاً …. بالرغم من بساطة الفيلم الا أنه يمتلك منظور عبقري في التعبير عن أفكاره … هو يظهر للمتلقي أن بداخل كل انسان جانب فطري طيب وعطوف له القدره علي العطاء والحب والتعبير عن عواطفه مهما كان مايظهره عكس ذلك … هو فقط ينتظر السبب .. دعونا نطلق عليه ( المحفز )

مراجعة فيلم As Good as It Gets
مراجعة فيلم As Good as It Gets

مراجعة فيلم As Good as It Gets

يعيش ميلفن وحيداً في شقته لا يحب التعامل مع البشر .. يذهب يومياً للمطعم لتناول فطوره ويعامل البشر بإحتقار ويتجنبهم دائماً لا يحب ميلفن البشر وايضا الحيوانات فعندما يقابل الكلب الخاص بجاره دائماً ما يعامله بقسوه وعدوانية … تبدأ الأحداث في التصاعد ويتغير روتين ميلفن عندما يتعرض جاره للسرقه والضرب ويذهب للمشفي ويضطر ميلفن الي الإعتناء بكلب جاره حتي يعود … هنا كانت بداية المحفز في التجربه .. بعدما تمر الأيام في المضي يتعلق الكلب بميلفن ويتعلق ميلفن بالكلب … تفتح علاقة صداقته مع الكلب الكثير بداخل قلبه لإخراج مابداخله من روح طفوليه وعطف وحنان ويظهر ذلك عندما يخُير الكلب مابين ميلفن ومالكه ويختار ميلفن … هنا تجلي جمال الفيلم وسمو فكرته ووضوحها .. أن بداخل هذه الحجاره التي يمقتها الناس قلب يشعر بالحب ولكنه يجهل التعبير عنه …. هذه كانت علة ميلفن أنه لا يعرف كيفية التعبير عن مشاعره وأدي ذلك الي أنها اصيبت بالجفاف واصبحت شبه ميته … المحفز الأخر لظهور مشاعر كيفن كانت علاقته مع نادلة المطعم فعندما يبدأ المشاكل معها ويبدأ الاهتمام بها وبإبنها يقع في الحب … الحب هو العله الوحيده التي يدرك بها صاحبها جماليات الحياه .. وهنا كان المحفز الثانٍ لظهور مشاعر ميلفن .

مراجعة فيلم As Good as It Gets
مراجعة فيلم As Good as It Gets

مدي اتقان البطل وانسجامه مع التجربه

لا يمكنني تخيل ممثل أخر في مثل هذا الدور … الممثل القادر علي اظهار البشاعه والفظاظه بمثل هذا الشكل وفي الأخير يظهر مشاعره الجياشه والرقيقه كالطفل الذي وقع في الحب ولم يجد مأوي اخر له ولم يستطع احد انتشاله … تجلت عبقرية جاك في نظراته التي يستحقر بها من حوله … في كيفيه تصرفاته التي تقول انه لا يأبه لأي شئ .. في سخطه الهادئ علي الجميع ومحاوله كتمان مشاعره وتجسيده الرائع للشخص المنعزل والعدواني وفي نفس الوقت هو من له القدره علي الحب … ولعل اصعب ما قد يواجه المؤدي السينمائي هو اظهار محاوله كتمان مشاعره امام الشاشه ولكن قدمها نيكلسون بكل براعه وحتي عن طريق لغة الجسد التي برع فيها هذا المخضرم … واستحق عنها الأوسكار بجداره

سيناريو وحوار فيلم As Good as It Gets

من اجمل السيناريوهات التي قد يشاهدها المرء … فتم تقديم شخصيه ميلفن بشكل رائع وتقديم البيئه المحيطه به والأشخاص ايضاً بشكل مثالي ثم ظهرت الحياه الروتينيه لهذا الشخص الإنعزالي بشكل متقن ثم ظهر هذا الشئ المسمي بالمحفز ويمكن اطلاق عليه اسم المسبب في السيناريو وهو الذي يقلب الأحداث رأساً علي عقب … فكل ماكان قبل المحفز ماهو الا تقديم للشخصيات والبيئه المحيطه بها ومابعد المحفز هو البدايه الفعليه للأحداث التي تبدأ بعدها أبعاد شخصية البطل في الظهور ويبدأ التغير الجذري لهذه الشخصيه التي تم تقديمها في البدايه وينتهي بها الحال الي شخصٍ يقدس الحب ويدرك جماليات الحياه …. كان الحوار موجزاً غير مبتذلاً ومقدماً بشكل بسيط يسهل علي المشاهد العادي فهم فكرة الفيلم وابعاد الشخصيات عن طريقه وهذا هو الحوار المثالي الذي يجعل المشاهد العادي يدرك افكار التجربه ومعالم الشخصيات ولا يجد صعوبه في ادراكها او يتطرق للبحث والتدقيق …

مراجعة فيلم As Good as It Gets
مراجعة فيلم As Good as It Gets

عنصر الإخراج

بالطبع تميز عنصر الإخراج وابدع المخرج جيمس بروكس في نقاط كثيره اهمها هو تقديم الشخصيات والبيئه المحيطه بها بالشكل المطلوب ثم اظهار المحفز بكل تأني بعد التقديم المثالي للشخصيات وتوجيهه لجاك وهيلين هات اللذان بدورهما حصدا جائزه الأوسكار لأفضل ممثل وأفضل ممثله والحبكه الرائعه والتحول المذهل لشخصيه ميلفن وتم تدعيم الفيلم ببعض المشاهد الكوميديه والمواقف الطريفه لتخفيف الحده الدراميه علي المشاهد وتقبل التجربه بسلاسه …

التصوير والموسيقي

لم يطغي عنصر التصوير بشكل كبير وذلك مبرر طبعاً لأن التجربه ليست بشاعريه او كما ينتظرها البعض متعمقه حتي تظهر للمشاهد الكادرات المستقله للطبيعه او المناظر الجماليه واختلاف الاضاءه وما الي ذلك الي اخره …بل كان التصوير بسيطاً ومعبراً عن الفيلم بشكل جيد جداً ملاءم لطبيعته البسيطه والواقعيه داخل المجتمع وملمه بكل الجوانب الحياتيه المحيطه بالشخصيه … كانت الموسيقي هادئه مناسبه لجو الفيلم ليست بالصاخبه او تم استخدامها بشكل مفرط بل هي بسيطه وساحره واكثر شاعريه في بعض المشاهد .

حسن سلامة

Behind The Scene

بيهايند هي كيان سينمائى مصري متخصص فى مجال السينما والدعاية السينمائية نعمل على تقديم احدث الاخبار المصرية و العالمية فى مجال السينما ودعم الافلام السينمائية

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى