مراجعات افلام

مراجعة فيلم American Gangster .. العراب الأسود قصة حقيقية حدثت بالفعل

فيلم رجل العصابات الأمريكي American Gangster أعاد في أذهاننا حقبة السبعينيات وخصوصاً أفلاما ً بقيت في ذاكرة السينما العالمية مثل Scarface فمنذ نزول دعاية الفيلم وأفيشاته بالأبيض والأسود تنبأ النقاد وجميع متابعي السينما بميلاد عراب جديد في سماء السينما ، وبالفعل إستطاع رجل العصابات الأمريكي أن يفي بوعده ، ولعل أكبر شيء شدنا إلى الفيلم ضمه لنجمين كبيرين من نجوم هوليود الأول ممثل أمتعنا بأدواره الدرامية الرائعة سواءاً في السير الذاتية لشخصيات خلدت في التاريخ أو في أدواره المناهضة للتميز العنصري والتي تمكن بفضلها من أن ينال جائزة الأوسكار ألا وهو Denzel Washington والثاني الذي ترك بصمته في ذاكرة السينما العالمية بأدوار لعل أبرزها دوره العظيم في التحفة الخالدة Gladiator ودوره الذي كان يستحق عليه الأوسكار بكل جدارة في التحفة A Beautiful Mind ألا وهو Russell Crowe

البطولة : دينزل واشنطن – راسل كرو – شيويتل إجيفور – جوش برولين

الإخراج  : ريدلي سكوت

السيناريو : ستيفن زيليان

التصنيف : سيرة ذاتية – جريمة – دراما

المدة الزمنية : ساعتين ونصف

التقييم : 7.8

  

مراجعة فيلم American Gangster

 – في بداية السبعينات ارتفع فساد الشرطة في نيويورك إلى حد أسطوري ، من جهة أخرى واصلت الحرب في فيتنام حصدها لأرواح الجنود الأمريكان وهذا ما سبب نوعا ما في انتشار مهول لمستعملي المخدرات في البلاد ، فأصبحت المافيا هي المسيطر الوحيد على الشارع في المدينة وكانت تدفع للقضاة والمحامون وأعضاء الشرطة من أجل السماح لهم ببيع المخدرات بشكل مريح ، لكن وفجأة ظهر في الشارع اسم جديد لا يعرفه احد الا وهو فرانك لوكاس . 

الاحداث والحبكة :

 – قصة الفيلم تتكلم عن عالم الجريمة وتهريب المخدرات في السبعينات في مدينة نيويورك ، القصة شيقة جدا وتسلسل الاحداث رائع ومتقن ، ولكن بعض النقاد يروا أن هناك عيوب واضحة في هذه النقطة وهي وجود تفرعات لم تكن لها داعي مثل الخلافات بين راسل كرو وزوجته والمعركة القضائية بينهما على حضانة ابنهم لم تفيد الفيلم وكان من الاولى التركيز على القصة الرئيسية التي كانت في اوجها وعدم قتل الحماس بأحداث خارج اطار الفيلم ، كذلك قد يجد البعض الفيلم طويل بعض الشئ .

مراجعة فيلم American Gangster
مراجعة فيلم American Gangster

– كون قصة الفيلم قصة حقيقية مستوحاة من الواقع ساعد بشكل كبير في نجاح الفيلم ، فقد إستطاع الفيلم ان يصور لنا المجتمع الأمريكي وعالم المخدرات الذي تحكمه عصابات ..أكثرها من الزنوج ..فمنذ بداية الفيلم لاحظنا فرانك لوكاس (دينزل واشنطن) وهو يعمل مرافقاً لسيده الذي علمه كل ما يحتاجه لمعرفة عالم المادة البيضاء ليكون بعد ذلك عصابته الخاصة في ترويج المخدرات والتي كانت أساساً من عائلته ، تسلسل الأحداث هو ما زاد من جمالية الفيلم حيث صور لنا الفيلم شخصية فرانك الرزين الحازم في عمله وفرانك الحنون الذي يحب والدته ، وجهان في شخصية واحدة ، ومن ناحية أخرى شخصية ريتشي الشرطي الذي عرفناه متهوراً يتخبط في مشاكله القضائية مع زوجته حول حضانة إبنه ، والمميز الرائع النبيل في عمله كشرطي بعد أن قام بإعادة 100 مليون دولار كان قد وجدها في مداهمة ، من منطلق كل هذه الدلائل لاحظنا السبب الأبرز في نجاح الفيلم .

السيناريو :

– السيناريو كان رائع ويعود الفضل إلى الكاتب الكبير ستيفن زيلان صاحب رائعة ” Schindler’s List, Gangs of New York “

الاداء التمثيلى :

دينزل واشنطن وراسل كرو : كلاهما إستطاعا أن يؤديا دورهما على أكمل وجه مع أن الكفة مالت بشكل طفيف لجهة دينزل الذي إستطاع أن يتقمص شخصية فرانك ، كما أن إجتماعهما مع الشخصيات الحقيقية كان العنصر الأساسي لنجاحهما .

مراجعة فيلم American Gangster
مراجعة فيلم American Gangster

 -إستطاع دينزل : أن يقدم لنا بكل إقناع الزعيم الأسود أو عراب هارلم الجديد ، شخص لا يحب التباهي أمام الجميع بل ويذكر ذلك لإخوته لكي لايكونوا محل جذب لأنظار الآخرين أو بالأخص ” رجال الشرطة ” ، محب لوالدته ويقدم الخير للعائلة أولا ثم لبني جنسه ، لعل قوة التجسيد من دينزل هو الإجتماع المطول له مع صاحب القصة الحقيقة ” فرانك لوكاس ” والذي استفاد منه دينزل كثيرا وذكر ذلك في أكثر من مقابلة حتى انه قدم له هدايا عرفان وامتنان .

– إستطاع راسل كرو : بكل ثقة تقديم دور التحري ريتشي روبرتس ، قد يكون هذا الدور الثاني الذي يجسد فيه النجم راسل كرو دور التحري ، فسابقاً قدم في ” L.A. Confidential ” دور الشرطي الثائر عديم التفكير ويكره من يسئ للنساء إلا انه كان دوره هنا معاكسا لما قدمه في ” L.A. Confidential ” فهو هادئ متزن لايحسن معاملة النساء كما أنه ليس يجسد الشرطي الشريف كليا فهو يتجاوز عن بعض الأعمال خصوصا إذا كانت من الايطاليين .

– ايضا هناك عدة ممثلين قدموا أدوارهم على أحسن وجه ” Chiwetel Ejiofor ” الذراع الايمن لفرانك ، ” Josh Brolin ” جوش قدم دور جميلا وتجسيدا رائعاً لمثال الشرطي الفاسد .

الاخراج :

– المخرج الكبير ريدلي سكوت وطاقم المصورين المرافق له كان في الموعد تماما وذكرنا بالنمط الكلاسيكي الرائع حيث المشاهد الطويلة والحفاظ على الرتم طوال الفيلم كذلك أبدع كثيرا في مشاهد الفلاش التي تصاحب تعليقات من الشخصيات .

كما إستطاع أن يصنع لنا لوحة سينمائية في المستوى حيث كان الإخراج في المستوى علماً بأنها أول مرة يتطرق فيها إلى هذه النوعية من الأفلام التي تعالج الواقع الإجتماعي وإنتشار المخدرات ، وإستطاع أن يجمع بين قوة نجمي الفيلم ، وما ساعده أيضاً إعتماده على الشخصيات الحقيقية للقصة ألا وهما فرانك لوكاس وريتشي روبرتس .

أخيراً فإن فيلم American Gangster العصابات الأمريكي قد قدم ما كان ينتظر منه وإستطاع أن يعود بنا إلى حقبة السبعينيات ، ولعل النقطة السوداء الوحيدة فيه من وجهة نظري والتي نتفق عليها جميعنا كثرة المشاهد الإباحية في الفيلم التي لم يكن هناك من داعي لها .

حسن محمد

كاتب سينمائى متميز، عاشق للسينما الكلاسيكية والمدارس السينمائية المختلفة.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى