مراجعات

مراجعة فيلم من اجل زيكو .. هل يستحق المشاهدة؟

من اجل زيكو

منذ فترة تم طرح برومو فيلم من اجل زيكو ويأتي  ضمن الأفلام التي تقرّر أن تفتتح عام 2022 إلى جانب عدة أفلام مثل الكاهن والجريمة وغيرها وينتمي تصنيفه للكوميديا .. لفت أنظار الجمهور في البرومو الثواني التي يغنّي فيها بطل الفيلم كريم محمود عبد العزيز أغنية “الغزالة رايقة” لدرجة جعلت فئة كبيرة من الجمهور تبحث عن الأغنية، وما هي إلا أيام وتم طرح الأغنية عقبه نجاح ضخم على مواقع التواصل الاجتماعي وتصدر للتريند الأمر الذي جعل الأنظار تتجه نحو السينمات لـ فيلم من اجل زيكو.

من اجل زيكو بطولة منة شلبي وكريم محمود عبد العزيز، محمد محمود ومحمود حافظ والطفل يوسف أحمد في دور “زيكو” .. الفيلم من تأليف مصطفى حمدي وإخراج بيتر ميمي.

قصة فيلم من اجل زيكو

فتحي وصفاء زوجان بسيطان يعاني كلٌ منهما في حياته ودائمًا ما يكون بينهما شجار بسبب عدم مقدرة صفاء على تحمل وجود والد وفتحي وأخيه .. والد فتحي مريض الزهايمر الذي يخرّب عمل زوجة ابنه وأخيه عصام وهو شخص فاشل ليس لديه أي فائدة في الحياة، دائم المشاكل ويحلم أن يكون نجم مهرجانات مشهور برغم صوته السيء، وفي أحد الأيام يتفاجئ الزوجان بأن ابنهم زيكو ضمن مسابقة أذكى طفل في مصر ويجب عليه التوجه إلى واحة سيوة موقع المسابقة فيقرر فتحي وصفاء ترك حياتهم والذهاب في رحلة من اجل زيكو

من اجل زيكو

مراجعة فيلم من اجل زيكو

الفيلم يحتوي على جرعة كوميديا مميزة وهذا هو العامل الأبرز في الفيلم وهو أيضًا ما يجعلك كمشاهد تقرر الذهاب لمشاهدة الفيلم في السينما أن تكون كوميديته فعالة أن تخرج من السينما وانت تشعر أنك قضيت وقت لطيف ولم تضيع وقتك وانت تشاهد الفيلم .. هذا ما وجدته أثناء مشاهدة من اجل زيكو فلدينا قصة خفيفة جدًا بها كم معقول من المواقف المصممة بشكل جيد مع العديد من الإفيهات كان جزء منها موفقًا وجزء آخر اكتفيت فيه بالابتسام ولكن بشكل عام الأجواء كانت مهيأة للضحك وهذا يحسب لطقام التمثيل ومخرج الفيلم بيتر ميمي.

حدّ من استمتاعي بالفيلم ضعف الحوار في مشاهد عدة والاستسهال في بعض لحظات الفيلم وتحديدًا المتاعب التي واجهت عائلة زيكو أثناء ذهابهم لواحة سيوة من الممكن أن تمر تلك القرارات مرور الكرام من باب عدم التقدقيق كون الفيلم كوميديًا والغرض الأساسي منه التسلية ولكني كنت أتمنى لو تمت معالجة المشكلات بطريقة أكثر اقناعًا، هذا بالإضافة إلى مشهد في الثلث الأخير تصميمه وتنفيذه كان مبالغ فيه بعض الشيء.

من اجل زيكو

يميز بيتر ميمي حصره على التنوع وتنفيذ أفلام مختلفة التصنيف وآخرها من اجل زيكو فهي تجربة جديدة يخوضها بيتر مخرجًا خرج خلالها من قالب الجدية الذي وضع نفسه به لسنوات بفيلم كوميدي جيد ومناسب للأجواء يحتوي على مفارقات كوميدية عديدة يتخللها مواقف درامية مؤثرة من واقع حياة البسطاء .. اختيار أماكن التصوير ملفت وأتاح الفرصة لوجود تجربة مميزة على المستوى البصري وتحديدًا في الطريق لواحة سيوة.

أما عن الأداء التمثيلي فهو أفضل عناصر الفيلم وأكثرها تميزًا، التناغم والكيميا بين كريم محمود عبد العزيز ومنة شلبي، منة صاحبة أفضل أداء بشخصية صفاء فهي شخصية مليئة بالتحديات فصفاء سيدة بسيطة من حارة شعبية لا تجيد القراء والكتابة ليس لديها أحلام في حياتها سوى أن ترى ابنها شخص جيد كحال كل الأمهات ونجحت منة شلبي باقتدار في توصيل كل تلك المشاعر وكانت مؤثرة بشكل كبير إلى جانب فاعليتها على الجانب الكوميدي وهو ما يبين مدى النضج التمثيلي الذي وصلت له منة شلبي.

من اجل زيكو

كريم محمود عبد العزيز مميز في دور فتحي وهي شخصية قريبة منه على المستوى الكوميدي فكان ينجح في الوصول لقلب الجمهور بأقل مجهود، الثنائي محمد محمود ومحمود حافظ أدائهم جيد جدًا وهما أصحاب المشاهد الأكثر إضحاكًا وبشكلٍ عام هما من أكثر الممثلين موهبة في رمي الإفيه فاختيارهم ضمن فريق فيلم من اجل زيكو موفق جدًا.

ولا يمكنني نسيان الطفل يوسف أحمد صاحب دور “زيكو” فكان موفق في الدور ولا أنسى موسيقى الفيلم والأغاني التي صاحبت رحلة الأسرة إلى واحة سيوة.

من اجل زيكو

تقييم فيلم من اجل زيكو

إذن فيلم من اجل زيكو ليس مقتصرًا على أغنية “الغزالة رايقة” فبجانب الأغنية لدينا فيلم مبهج ومسلّي والأهم أنه مناسب للأجواء العائلية .. ربما عانى من بعض العيوب كغيره من الأفلام إلا هذا لم يغير أنه ألطف بداية ممكنة للعام الحالي؛ فإن كنت ترغب في التسلية مع فيلم خفيف أرشح لك فيلم من اجل زيكو .. تقييمي للفيلم 7.5/10.

قائمة أفلام أجازة منتصف العام 2022

محمود احمد
كاتب سينمائي ومحرر بموقع بيهايند، عاشق للسينما منذ طفولتي .. أفضل السينما التي تحمل أفكارًا جريئة .. مؤمن بقدراتنا الفنية في مصر والعالم العربي ونستطيع مواكبة السينما الغربية، لم لا؟ لدينا الموهبة فقط تنقصنا الإمكانيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.