مراجعات افلام ومسلسلات

مراجعة فيلم خط دم – هل نجح في أن يكتب نهاية فشل أفلام الرعب المصرية ؟؟‎

مازالت السينما المصرية تواصل محاولاتها لإنتاج فيلم رعب جيد، وكان آخر تلك المحاولات هو فيلم خط دم الذي تم عرضه مؤخراً على منصة شاهد Vip، كأول فيلم مصري حل مصاصي الدماء، فهل نجح الفيلم وتمكن من تجنب أخطاء أفلام الرعب المصرية؟؟

نرشح لك: افضل افلام مصاصي دماء

قصة فيلم خط دم

تدور أحداث فيلم خط دم حول الزوجين لميا ونادر اللذان يعيشان مع ابنيهما حياة سعيدة ولكن أحد الولدين يتعرض لحادث، ويلجأ الزوجين لخطة مجنونة من أجل إنقاذ الأبن فما الذي سينتج عن تلك الخطة؟

مراجعة فيلم خط دم

السيناريو :

رغبة السيناريو في نسج خيوط من الغموض جعلته في بعض الأحيان يحاول خلق جو من الغموض ولكن دون جدوى لأن الأحداث باتت مفهومة مع مرور الوقت ولكنه أصر على محاولة منح الغموض حتى وإن كان دون مبرر، ولكن تلك ليست المشكلة الأولى.

المشكلة الأكبر هي اعتماد الفيلم على تيمة مصاصي الدماء، والتي تعد جديدة على السينما المصرية، ولكن السيناريو لم يتمكن من وضع صبغة مصرية عليها، ويمكن القول أن الإقتباس حينما تأتي بفكرة جديدة على السينما المصرية ليس عيبًا ولكن الأمر بحاجة إلى وضع بصمة شخصية خاصة للفيلم الخاص بك وهو ما لم ينجح به السيناريو.

ابن ظافر عابدين نيللي كريم خط دم

كما جاءت مشكلة الشخصيات في قيامهم ببعض الأفعال الغير منطقية والغير مبررة بأي شكل فقط لدفع الأحداث، بل إن خلفيات حياة الشخصيات لم تكن واضحة، فالزوجين لا ندري تاريخ حياتهما قبل حادث الأبن إلا من بعض الصور التي يظهرون فيها مبتسمين.

كما تكمن مشكلة أخرى في العالم الخاص بـ فيلم خط دم 2020 ، فحينما يكون السيناريو معتمد على قصة خيالية كمصاصي الدماء لابد أن يقوم بإرساء بعض القواعد التي تحكم ذلك العالم من أجل بناء فيلم قوي، على سبيل المثال ماذا يحدث لمن يتعرض للإصابة من مصاص دماء وهل يتحول لمصاص دماء أم لا ؟؟.

وغيرها من الأسئلة التي يجب أن يضعها السيناريو كقوانين للعالم الذي قام ببنائه ورغم قيامه بتلك الخطوة، إلا إنه في وقت من الأوقات ضرب بتلك القوانين عرض الحائط وانتهج نهج مختلف عنها.

بل إن السيناريو خلق بعض الأمور التي لم ندري سببها مثل أن الولدين تؤام فذلك لم  يكن له أي تأثير أو أهمية في أحداث الفيلم، مما يعل البعض يستنتج أنه تم الاستعانة بالأطفال فقط وان كونهما تؤام هو من قبيل الصدفة

فيلم خط دم ظافر ونيللي

الأداء التمثيلي :

لا نملك الكثير حول الأداء التمثيلي فعدد الممثلين قليل، و الأبطال الرئيسيين هم العائلة الزوجين والطفلين.

ولكن الأداء التمثيلي جاء مخيب للأمال من ظافر العابدين ونيللي كريم، وذلك لضعف رسم شخصياتهم لتظهر في كثير من الأوقات شخصيات جامدة بلا انفعالات، وإن نجحت نيللي في بعض الأحيان في الهروب من ذلك الجمود.

اما بالنسبة للطفلين فمن الواضح للغاية قلة خبراتهم التمثيلية، والتي لا نلقي باللوم الكامل عليهم ولكن الإخراج يتحمل جزء كبير من المسئولية حيث لم يتمكن من تطوير أدائهم، بل ظهر الطفلين في النصف الأول من الفيلم بأداء متشابه على الرغم من أن كل منهم من المفترض له شخصية مختلفة عن الأخر.

إخراج فيلم خط دم :

لم يواجه الكثير من التحديات فمعظم المشاهد كانت بالمنزل، وحتى مشاهد الرعب فقد أعتمد على الـ jump scares  فقط دون استخدام أدوات الظلام والنور على سبيل المثال.

ولكن ربما جاء الإخراج بسيط لأن الفيلم نفسه لا يحمل أي تحديات إخراجية ولا يمكن أن يتم خروجه بشكل أفضل مما كان.

تقييم فيلم خط دم 2020

فيلم خط دم 2020 لم يتمكن من تحقيق الرعب فهو لم يحوي مشاهد مرعبة ، ولم يتمكن من أن يكون فيلم تشويقي وغموض ، ليفشل أن يكون الفيلم الذي يمنح أفلام الرعب المصرية قبلة الحياة، لتواصل مسيرتها بأفلام لا تتمكن من تحقيق الرضا لدى الجماهير، وهو ما يجعل فيلم خط دم يستحق تقييم نهائي 3\10.

عادل ابو الفضل

كاتب وسيناريست ، اعمل في الوقت الحالي Content creator بدأت في مجال الكتابة بمسلسلات إذاعية ، وأذيع مسلسل 95 شارع الشهرة على راديو 95 FM ، توليت تدريب الطلاب في أحد الجامعات على الإعداد والتقديم الإذاعي ، وفي 2019 صدرت لي الرواية الأولى بعنوان "تريلو" ، كما إني أحد المشاركين في إنشاء Media production company تحت مسمى Bibars Films والمعنية بإصدار الأفلام القصيرة و الإعلانات ، والتي انتجت مسلسل قصير من تأليفي تحت اسم "واحد شبحوا" على اليوتيوب بالإضافة لكتابة العديد من المقالات السينمائية ، وكتابة العديد من البرامج على منصة اليوتيوب

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock