مقالات

مراجعة فيلم الجوكر – ثورة بجراح المهمشين

  • فى بداية مراجعة فيلم الجوكر اردت التحدث عن توغل تود فيليبس في الوجه المظلم من الحياة ويوجه النظر إليه بالتركيز علي شخصية مأساوية بالخوض في متاعبها، يرمي تود بإفكاره متتالية حيث ماهية العالم حين يسود الظلم والقمع ويصبح الإضطهاد شئ بديهي فتلك ستكون النتيجة، نتيجة لبشر لم يعرفوا سوي المعاناة والأرق والاستمرار فيهما لعل القادم أهون، ها هو وقت الإنفجار فلن يتحرك أحد ما دمت أنت ثابت، فكيف يدافع عنك أحد وانت متنازل عن حقك، موجها رسائله أن العالم سيصبح هكذا بتكرار تلك السنين التي نعيشها، فلا بد أن تختار أن تكون محابي وتسير أو تكون مهرج وتثور.

  •  قصة الفيلم : يعاني شاب من مرض نفسي تظهر أعراضه بالضحك في كل وقت بمناسبة وبدون مناسبة، يعمل بعمل بسيط في الشارع للدعايا مما يعرضه للتنمر من المارة ، يعيش مع والدته في شقة بعمارة قذرة بعصر حلت عليه القذارة.
  • ومن هنا سيعرض لنا بالتدريج تود فيليبس أحوال النظام بالتماشي مع حال شخصية الجوكر وتحولها المحكم من الضعف إلي الإنفجار بسلاسة تامة، ولكي يضع هذا في طريق ذاك كان عليه بترابطهم بشئ ما فكانت والدة الجوكر الخيط الذي يربط السلطة بالإعلام”المحابي” و الشعب”المهرج الثائر” وكان هناك مرآة تدعي المرض هي ما كانت تحوي كل شئ ، فإن كان لشخص رأي معارض فهو بكل تأكيد مريض أما إن كانت محابي فتأكد أنك ستكون وجهة ومكانة ، ولم يحصر تود فيليبس الفيلم بالسلطة والإعلام بل وجه لعبيد الرآسمالية والبلهاء انتقادات حادة حيث أنهم تروس تلك الآلات التي تستخدم لضرب الشعب الذي ينتمون إليه، كما أنه حاكي الجهل الذي يعتري المؤسسات الطبية وسوء دعم النظام للصحة،وكانت القمامة والقذارة تعتري المدينة منذ الإفتتاحية رمزا عن الفساد الذي يعم كمان أنها صورة الوجه الخفي لذاك التمدن الذي يضع أناس في قمة جبل يسكن الشعب تحت صخوره.
مراجعة فيلم الجوكر
  • السيناريو والحوار : قدم تود فيليبس سيناريو متماسك ذو وجهتين ولم يحدث قصور في واحدة منهم فكان مرن منذ البداية وحتي وصل لنهاية أحداثة وذروتها وساعد في ذلك الحوار الذي لم يكن خارج بالشكل الذي توقعه الكثير من الجماهير حيث الانتقادات الحادة من النقاد حيث أن الفيلم ضار علي المشاهدين وربما يضر بالأحوال ولكن في الواقع الفيلم لم يكن حاد سوي في الهجوم علي القمع ومواجهة النظام الفاسد، وماذا عن المشاهد الدموية والتخريب؟ لم يكن هذا سوي رد فعل ومن وجهة نظري مشاهد القمامة التي غطت البلاد كان أكثر قذارة من مشاهد التحرر والخروج ومهاجمة الفساد، اذا السيناريو والحوار لم يكن عنصر منهم بذاك السوء الذي تحدث به هؤلاء النقاد الذي يبدو عليهم التوجه منذ بداية الحديث.

  • الإخراج والتصوير والموسيقي التصويرية : بداية من العنصر الأكثر جمالا فيهم وهو التصوير السينمائي ، قدم لنا وجبة بصرية دسمة تنوعت فيها الكادرات بشكل جيد ومبتكر حيث أن الفيلم لم يكن فيلم من الأفلام التي تعتمد إعتمادا كامل علي جودتها البصرية وبالتالي فهذا العنصر وضع الفيلم كواحد من أجمل أفلام العام في التصوير السينمائي، أما الإخراج لتود فيليبس كان مفاجئا بقدر المفاجئة في السيناريو حيث الماضي الذي يملكه تود بأفلامه التي تحمل الطابع التجاري البحت والكوميديا التي كانت تسيطر عليه وها نحن نري وجه أخر لتود بفيلم تعددت به الأوجه، أما كفيلم فقد قدم فيليبس فيلم فاق التوقعات مما يجعله مستقبلا أحد المخرجين الذي ينتظر لهم أعمال ، فلم يكن تود المخرج المتوقع منه هذه الجودة، وبالتالي فأن جائزة مهرجان ڤينيسيا عن أفضل فيلم كانت مستحقة تماما، وأخيراً الموسيقي التصويرية التي لم ولن يكتمل شئ بدونها، سمعنا جميعا جودة ذلك العنصر من التريلر الاول للفيلم ولكن جودتها بالفيلم فاقت توقعي بكل تأكيد حيث كان لكل حال معزوفة تضعك بعالم أخر.

ما لا تعرفه عن شخصية الجوكر

مراجعة فيلم الجوكر
  • الأداء التمثيلي : قدم معظم الكائن أداء جيد وبالأخص الإسطوري روبرت دي نيرو الذي قدم وجهة الإعلام المحابي للنظام والذي يعمل علي تضليل الشعب في تفاهات بقدر ما يستطيع ، أما عن الأضواء التي خطفت فأين ذهبت إن لم تكن في ظل واكين فينيكس أفضل ممثلي جيله و واحد من أفضل الممثلين علي الإطلاق، فقد قدم فينيكس نسخة اسطورية من الجوكر تختلف عن كل ما سبقها، قديما كان للشخصية جانب فلسفي سائد مع قليل من الجوانب الدرامية مما كان يترك تساؤلات عن أسباب النتائج أما في نسخة فيليبس فكان الفيلم بالكامل مرتكزا علي شخصيته مما أتاح له تقديم خلفية عن ماضيها ومجريات الأمور التي دفعت به لإرتكاب فعلاته،وغير ذلك من أمور بنفس المقياس، اظهر لنا واكين مدارس مختلفة من التمثيل في مشهد واحد اكثر من مرة بالفيلم وبالتالي الأداء كان ممتاز من واكين فينيكس والذي يعتبر بكل تأكيد أفضل أداء لعام ٢٠١٩ ويليه بانديراس عن فيلم Pain and Glory، وبتاء علي الهجوم الحاد من تود فيليبس علي النظام سيواجه صعوبات بالترشيحات في اكاديمية النظام نظرا لمحتوي فيلمه الجرئ الذي يواجه بأقوال أنه عنيف!.
  •  بشكل كلي جوكر تود فيليبس و وأمين فينيكس نسخة اسطورية من شخصية الجوكر تواجه حرب بسبب محتواها الثوري وبكل تأكيد ينصح به جدا بقاعات السينما للإستمتاع بالعنصر البصري والسمعي.

Bata Louny (احمد علي)

كاتب في موقع بيهايند وواحد من ادمنز جروب بيهايند علي الفيس بوك عاشق للسينما الواقعيه وعاشق لكرة القدم.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock