مراجعات افلام

مراجعة حرب كرموز .. سليم الأنصاري بشكل تاني

انها المرة الأولى التي استطيع ان اصفق فيها للمخرج ( بيتر ميمى ) مخرج العمل الذى نجح فى تكوين كتيبة من الفنانين فى مدة قصيرة ليخوض بهم حرب كرموز فى سباق أفلام عيد الفطر ويحطم الأرقام القياسية بعمل اقل ما يقال عنه انه عمل سينمائي للتاريخ ليضع ( بيتر ميمى) بصمته فى تاريخ السينما المصرية بهذا العمل..

قصة حرب كرموز :

– تدور أحداث العمل فترة حكم الملك فاروق حول فتاه تتعرض للاغتصاب على يد ظابط انجليزى فتهرب الى قسم كرموز للإبلاغ عن الحادثة وتلتقي بالظابط (يوسف المصرى) والذى بدوره يقرر حمايتها من اعتقال الضابط الإنجليزي.

الأحداث والحبكة :

-المشهد الافتتاحي للفيلم رائع برغم انه لا يتعدى الخمس دقائق تقريباً ولكنه يحمل من التشويق والإبداع ما يجعلك فى انتظار الاحداث المتتالية، تسير الأحداث بعد ذلك فى قالب وصف الشخصيات من خلال حياتهم ثم تبلغ الأحداث ذروتها بسلاسة بعد الثلث الأول من العمل لتصبح القصة واضحة ويغطى التشويق والدراما والاكشن أحداث العمل حتى النهاية.

– هناك بناء تسلسلي للأحداث وتدرج درامى منذ بداية العمل حتى النهاية الملحمية والتى حملت معها اجواء مشهد الختام في ثلاثية (The Dark Knight) للعملاق (كريستوفر نولان) مع الاختلاف التام بالطبع بينهم !

 – حبكة الفيلم جيدة للغاية ومنطقية برغم من وجود القليل من الدوافع الشخصية الغير مبررة لاثنين او ثلاثة من الشخصيات الثانوية بالعمل.

-الفيلم يحتوى على الكثير من اللوحات الفنية التي تصف الحقبة الزمنية التى تدور أحداث الفيلم فيها.

الموسيقى التصويرية :

-رائعة وكان عليها عامل كبير فى نمو التشويق والاثارة داخل انفاس المشاهدين خلال الأحداث كما انها كانت مناسبة للاجواء العامة والحقبة الزمنية التي يدور فيها للعمل.

اداء الممثلين :

-أمير كرارة : توقعت ان اراه فى عباءة الضابط (سليم الأنصاري) مرة اخرى فى هذا العمل ولكن لا اعلم ما الذي جعلني أشاهده فى شخصية الضابط (يوسف المصرى ) .. لا اعلم سوى اننى تم خداعي ! .. او ان امير كرارة بالفعل نجح فى خلع عباءة ( سليم الأنصاري ) تماماً مع الاحتفاظ بالشارب الذي اشتهر به !

  • محمود حميدة : ما يزال يضع بصمته فى كل عمل يشارك به مع تقدمه فى العمر.
  • مصطفى خاطر : مازال يحتاج الى وقت حتى يأخذ ادواراً أكبر حجماً، ولكن هذا لا يمنع نجاحه و تطورة الدائم والملحوظ فى أدائه.
  • محمود حجازي : اعتقد انه ينتظره مستقبل باهر ان استمر على نفس الأداء والاختيار.
  • محمد عز : مازال يبهرني هذا النجم بأدائه شخصيات مختلفة فى الأعمال التى شارك بها وقريبا سيصبح من أهم النجوم الشباب.
  • فؤاد شرف الدين : قام بتأدية دوره على أكمل وجه ونجح فى تجسيد شخصية الجنرال الانجليزى الذى يمتاز بالبرود والقوة.
  • فتحى عبد الوهاب : ظهور مميز ومبدع كعادتة .. نحتاج ان نشاهد مثل هذا الإبداع فى كثير من الأعمال.

التصوير :

-الاهتمام الواضح بكادرات التصوير نجح فى إظهار أجواء هذه الحقبة الزمنية الرائعة والتى يعشقها الكثيرين كما انه نجح فى ان يقحم المشاهد داخل المشهد بتفاصيله .

الإخراج :

-العمل من اخراج (بيتر ميمى) المخرج المثير للجدل والذى دائماً وابداً يسعى الى لفت الانظار فى اعمالة والخروج عن الإطار التقليدى مما يجعله عرضة لاتهامه بالاقتباس ولكن لنترك كل هذا بعيداً ونعترف انه يسعى الى تقديم محتوى ذو طابع مختلف بالرغم من اخفاقة فى عدة أعمال من وجهة نظري ولكني اعتبر فيلمه ( حرب كرموز) بداية التفوق الفعلي له.

فى النهاية ..  الفيلم رائع ودسم بكل ما تحمله الكلمة و يعتبر من افضل الافلام التى تم تقديمها فى السنيما المصرية ويمكن ان نضعه وسط الاعمال التى تؤثر فى السنيما المصرية فى الفترة المقبلة.

رأيك مهم
Like
Love
Wow
Sad
You have reacted on "مراجعة حرب كرموز .. سليم الأنصاري بشكل تاني" A few seconds ago

كريم مدحت

شريك و مدير تحرير موقع بيهايند, كاتب ومؤلف قصص قصيرة وناقد سينمائى, مصمم جرافيك .. يعمل فى مجال المبيعات والتسويق من مواليد 13 فبراير بمحافظة القاهرة قام بتأليف القصة القصيرة " هذا الوقت سيمضى " والتى صدرت عن دار زين للنشر والتوزيع.

ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock