رمضان 2019مراجعات افلام

مراجعة اول 10 حلقات من مسلسل لأخر نفس

مسلسل لأخر نفس واحد من الأعمال التى استطاعت جذب المشاهدين وخطف الاضواء وسط المنافسه الرمضانيه القويه.

بطولة :  ياسمين عبد العزيز – فتحى عبد الوهاب – أحمد صلاح حسنى – أحمد العوضى- إيهاب فهمى-مراد مكرم
تأليف :  أمين جمال وعبد الله حسن وطارق الكاشف
اخراج : حسام على

القصه:
زوجه ضابط شرطه يموت زوجها فجاءه وتبدأ استكشاف حقيقه عالمه بعد موته؛ عالم اكبر من كونه ظابط بل وتم فصله من الداخليه ليمتد لصلته بعوالم كثيره اخرى مرتبطه بالارهاب والمخدرات وتجارة السلاح

السيناريو :
استخدم  فى الحلقات الاولى بدايه مثيره للأهتمام  ومشوقه  وكذلك اسلوب التنقل بين الماضى والحاضر فى اسلوب السرد  بشكل سريع واحياناً لحظى ليعطى لنا مقدمه عن الشخصيات وتعريف أولى عنهم وكذلك طبيعه العلاقه بينهم ثم بدأ بالكشف عن تاريخ كل الشخصيات بشكل اوسع بعد ذلك وفى كل حلقه كان هناك كشف عن شخصيات جديده مرتبطه بحازم .
سيطرت الاثاره والغموض  والتشويق على كافة حلقات المسلسل حتى الان ففى كل حلقه تنتهى بمفاجأه  تساعد سلمى فى الكشف عن تاريخ زوجها الذى لا تعرفه ؛ وكذلك خلق الشكوك حول الشخصيات ودوافعها اعطى المزيد من الاثاره .

الحبكه :
مؤلفى العمل عبد الله حسن وامين جمال تميزوا دوما فى كل اعمالهم السابقه بالقدره على جذب الانتباه وخلق جماهيريه للمشاهده كما شاهدناهم فى مسلسل الرحله و30 يوم .فكانت طريقه رسم الشخصيات والكشف عنها رائعه بالاضافه الى ادخال الصراعات داخل المسلسل تنوعت بين صراعات نفسيه داخل الابطال وانفسهم وصراعات بين قوى مختلفه فى المسلسل وجبهات  تتعارض مصالحها احيانا وتتفق احيانا .وجاء تسلسل الاحداث وتطورات مشاعر ابطالها بشكل سلس ومنطقى .الفلاش باك كان اهم عناصر الحبكه وربط الاحداث داخل المسلسل.

بدأ المسلسل بمشهد دفن الظابط حازم الذى استشهد فى عمليه كما هو معلن ثم تكريم مزيف لزوجها تكتشف على اثره ان زوجها مفصول من الشرطه وانه على علاقه بانشطه غير قانونيه لتبدأ المشاكل تنصب على رأسها وتدخل فى مطاردات وصراعات لا تعلم عنها شئ تتعرض خلالها للأذى هى وطفليها  كمحور اساسى للقصه  ثم يسرد لنا فى المحاور الفرعيه صراعات محتدمه تاره ومصالح تاره اخرى بين تجار السلاح وتنظيم القاعده وتجاره المخدرات وكذلك صراعات داخل كل كيان بحد ذاته كالصراع حول الأماره فى التنظيمات الارهابيه .

نجد ان الاحداث مترابطه ولم تبتعد عن القضيه الاساسيه فكل الاطراف التى تم سرد قصصها مرتبطه ارتباط وثيق بشخصية الظابط حازم محور قصتنا

كادرات المسلسل كانت جيده  تميزت بجمال الوانها فى مشاهد الرومانسيه بين سلمى وحازم و بقوتها فى مشاهد المطاردات والانفحارات او الحوادث .


لاحظنا ايضا استخدام المخرج لاسلوب التصوير من اعلى (بالطائره ) فى عده مشاهد اشعرتنا اننا امام فيلم اجنبى
اذكر منها مشهد المقابر فى اول حلقه ومشهدلقاء حازم(فتحى عبد الوهاب)ب شكرى (ايهاب فهمى).


الاضائه ايضا لعبت دورها فى مشاهد عده تم توظيفها جيداً .

الاداءالتمثيلى: اعتقد ان المخرج وفق جداً فى اختيار الابطال المناسبين لكل شخصيه :

-ياسمين عبد العزيز : فى راييى نجحت تماما فى الخروج من عباءة الكوميديا وتقمصت للغايه الادوار الدراميه واستطاعت اقناعى بادائها الحزين والمحبط والبائس  طوال المسلسل  و كذلك اقنعتنى بروحها المنطلقه فى لقطات الفلاش باك  فى علاقتها مع زوجها فى الماضى فيحسب لها القدره على تمثيل هذه الحالات المختلفه فى عمل واحد ؛كذلك يحسب لها مشاهد الانفعال والغضب التى اجادت التعبير عنهم بكل سلاسه .


-فتحى عبد الوهاب : اعتقد ان هذا العمل سيُسطر فى تاريخ فتحى عبد الوهاب  لتقديم شخصيه كثيرة الأبعاد مثل شخصية حازم والتى هى محور كل احداث المسلسل  فتاره تراه زوج رومانسى وتاره ظابط ناجح  وتاره ترى وجهه الخيّر  فى مساعدته لفقراء وغارمين وتراه مجرم محنك فى تعامله مع عصابات تجار الاسلحه والمخدرات . وارى انه اجاد تمثيله جدا  وهو الغائب الحاضر طوال الاحداث .

-أحمد العوضى : استطيع القول انه نجم قادم وبقوه وقادر جدا على تقمص دوره دور الظابط الذى وجدته مناسباً جداً عليه والحزين على وفاة زوجته واولاده حيث اجاد تمثيل مشاهد اكتئابه على فقدانهم والتى سرعان ما تغاضى عنها لخدمه سلمى فى قضيتها المتورطه بها فبدا كظابط شرطة ذكى ذو حدس وقدره على حل الالغاز .

-أحمدصلاح حسنى : حتى الان لا استطيع ان اقول ان دوره مميزا عن ادواره السابقه فحتى الان يبدو كفتى قوى البنيه مهتم بالرياضه ناجحاً فى عمله شهم ومساعد  ويبدو انه فى الاحداث القادمه سيخوض فى الرومانسيه؛فسأترك حكمى عليه للحلقات القادمه.

الوجوه الجديده: -نور محمد : ذلك الوجه الذى اعتادنا نراه ظابط شرطه فى العديد من الاعمال وفى الحقيقه ان الدور مناسباً جداً عليه فهو يمتلك نظرات حاده وتعابير تساعده فى حبك هذه الشخصيه ولكن هذه المره يقدم لنا شخصية ظابط  لا تعلم ان كان حقيقياً ام مجرم مُستتر فى شخصية ظابط ، خيم الغموض على طبيعة شخصيته حتى الان ولكنه يؤديه بمنتهى القوه .

-محمد عز:ربما ليس وجهاً جديداً ولكنه لم يأخذ دوراً يبرز حجم موهبته والتى اعتقد أنها برزت جيداً فى شخصيته (الاخ ياسر ) داخل المسلسل فهى شخصيه بها صراعات نفسيه  عديده اجادها بدقه.

الإخراج:
كان جيداً جداً وهذا ليس بجديد على مخرجنا حسام على وهو الذى يتمتع بحس اخراجى رائع وطريقه مميزه فى السرد .

رسائل العمل : المسلسل ناقش تفاقم مشكلة الارهاب فى مصر وما اّلت اليه احوال البلاد ومايعانيه ظباط الشرطه .

ايجابيات العمل : النجاح فى خلق التشويق اللازم لمتابعة الحلقات خاصة بعد ادخال ادله تحتاج فك رموز .

سلبيات العمل : اغفال المخرج لتفصيله حرية حركه ياسمين فى الشوارع  ددون اتخاذها الدائم لاحتياطات للتخفى وقله الحركه بصفتها هاربه من تهمه قتل .

فى النهايه استطيع القول اننا امام عمل محترم وشيق جدير بالمشاهده وتشعر بالفخر كون هذا المسلسل انتاج مصرى وخرج الى النور بهذا الشكل الرائع ويرجع هذا الى الإنتاج السخى لشركة سينرجى .

رشا بدر

كاتبة بفريق بيهايند, ومؤسسة صفحة Sweet moments على صفحات التواصل الاجتماعى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock